منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 العراق 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: العراق 2011   الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 4:16 pm



العراق  2011

موجز الأحداث التي تمت في ذلك العام




======================



25-2-2011
يوم الغضب:
شهدت المدن العراقية  اليوم مظاهرات حاشدة أطلق عليها منظموها اسم " يوم الغضب "، للمطالبة بـ " تحسين الخدمات العامة ومحاربة الفساد ومعالجة أزمة البطالة
ازداد عدد المشاركين في التظاهرات بعد الانتهاء من صلاة الجمعة ،
وفي الأنبار :ذكرت مصادر طبية عراقية " أن شخصا واحدا على الاقل قتل ، فيما أصيب العشرات جراء اطلاق النار عليهم في مظاهرات في الانبار بالعراق ".

وفي بغداد:  تجمع أكثر من 600 متظاهر في ساحة التحرير في بغداد منذ حلول الفجر، وهم يهتفون " لا للبطالة " و" لا للمالكي الكذاب ".
ثم بدأ ف توافد المتظاهرين على ساحة التحرير وسط بغداد على خلفية الدعوة لانطلاق تظاهرات في عدة مدن في العراق " اطلق عليها منظموها اسم "يوم الغضب"
وفي محافظة نينوى بشمال العراق : تظاهر المئات  اليوم ووقعت مواجهات بينهم وبين حراس مبنى المحافظة الذين اطلقوا القنابل الصوتية والرصاص في الهواء في محاولة لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مبنى المحافظة.

كما عمت البصرة جنوبا وكركوك ونينوى شمالا اليوم تظاهرات تطالب بالتغيير
لقد قتل ثمانية أشخاص واصيب 37 بجروح اليوم الجمعة في تظاهرات بكركوك والموصل العراقيتين ضد فعاليات "جمعة الغضب"،
فيما اقتحم متظاهرون جسري الجمهورية والسنك بعد اسقاطهم الحواجز الخرسانية الموضوعة في محاولة للعبور الى المنطقة الخضراء حيث مقار الحكومة العراقية.
واقدم متظاهرون غاضبون على احراق مقر محافظة كركوك ومبنى المجلس البلدي ما دفع رجال الشرطة الى اطلاق النار على المتظاهرين الذين هاجموا المباني الحكومية ، مما اسفر عن مقتل ثلاثة وجرح 20 اخرين .
كما قتل خمسة متظاهرين واصيب 17 اخرون اثر قيام افراد الشرطة باطلاق النار لتفريق جموع من المتظاهرين تجمعوا قرب مبنى مجلس محافظة نينوى وسط مدينة الموصل.
وقال شهود عيان ان مصرع المتظاهرين الخمسة اثار غضب جموع المتظاهرين الذين توجهوا صوب مبنى المحافظة محاولين اضرام النار فيه فيما لا يزال اطلاق النار بشكل عشوائي من اشخاص مجهولين مستمرا وسط تظاهر الآلاف المطالبين باستقالة المحافظ ورئيس مجلس المحافظة.
كما اقتحم متظاهرون جسري الجمهورية والسنك بعد اسقاطهم الحواجز الخرسانية الموضوعة في محاولة للعبور الى المنطقة الخضراء حيث مقار الحكومة العراقية.
وقطعت قوات مكافحة الشغب الطريق في منتصف الجسرين ومنعت المتظاهرين من العبور نحو المنطقة الخضراء في وقت قام فيه عدد من المتظاهرين الغاضبين برشق رجال الامن وقوات مكافحة الشغب بالحجارة.


وتحولت ساحة التحرير وسط بغداد ميدانا للتظاهرات بعد ان أكدت قيادة عمليات بغداد ان (ساحة الفردوس) التي شهدت سقوط تمثال  صدام حسين في 9-4-2003 غير مهيئة لاستقبال التظاهرات السلمية.
وحشد عدد كبير الناشطين والشباب العراقيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية (الفيسبوك) و (تويتر) الى الخروج بتظاهرة اليوم 25 فبراير الجاري للمطالبة بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل والقضاء على البطالة والفساد الإداري وتوفير الحريات.

====================

2-4-2011
شجبت   النائبة عن الكتلة العراقية البيضاء عالية نصيف سعي الكويت لحفر قناة ملاحية في الجانب العراقي على نفقتها
وقالت في بيان لها  أنه لعبة كويتية مفضوحة وتوسع جديد على حساب الحدود العراقية، لأن التاريخ يؤكد ان قناة خور عبدالله عراقية بالكامل
وقالت  إن سعي الكويت لحفر قناة ملاحية في الجانب العراقي تقف وراءه رغبة كويتية بجعل العراق يقر رسميا شاء أم أبى بالترسيم الجائر للحدود وفق القرار (833) فمجرد موافقة العراق على هذا المشروع يعد اقرارا بالترسيم الحالي للحدود.
واضافت  إن الكويت قد تتمكن من تحويل مياه القناة الى ارض لغرض التوسع على حساب الحدود العراقية فضلا عن ان الحفر بالجانب العراقي سيؤدي الى انهيارات السواحل لتحويل جزء من اراضينا الى مياه.

النائبة المذكورة عضو في (تجمع 17 ايار لحماية الحدود العراقية)
=====================
أبريل 2010
افادت مصادر بحرية وجمركية في ميناء ام قصر عن وصول 10 دبابات امريكية من نوع (ابرامز) ذات المواصفات العالية الى ميناء ام قصر اشتراها العراق من الجانب الامريكي بموجب صفقة سرية لم يعلن عنها، فيما اوضح مصدر بغدادي مطلع ان الصفقة تضم 250 دبابة بقيمة ملياري ونصف المليار دولار.
وقالت المصادر ان فريقا من الفنيين جاءوا على متن الباخرة التي حملت الدبابات ومنعوا العراقيين من الاقتراب منها وقاموا بانزالها وتحميلها على ناقلات مدولبة وفرضت عليها اجراءات امنية مشددة كما قامت بتركيب اجهزة ال(gps).

وأضافت المصادر ان الفريق الفني وبعد اتمام عملية تركيب أجهزة التعقب على الدبابات، نقل بواسطة طائرة عسكرية الى بغداد لاستقبال الناقلات المحملة بالدبابات لغرض انزالها ومن ثم وضعت في مخازن في قواعد امريكية ولم تسلم الى الجانب العراقي لحد الان، في حين ان العراق دفع كامل مبلغ الصفقة.

وكان العراق والولايات المتحدة وقعا عقوداً لشراء أسلحة بقيمة 13 مليار دولار تتضمن أعداداً من الطائرات والدبابات والسفن الحربية، الأمر الذي سيساعد على بناء القدرات العسكرية العراقية

وقال المسؤول عن تدريب القوات العراقية، الجنرال مايكل باربيرو في تصريح صحفي إن هذه العقود تتضمن إضافة إلى مبيعات الأسلحة عقوداً للصيانة والتدريب الطويل الأمد، مؤكداً أن نصف المبيعات البالغة قيمتها 13 مليار دولار قد جرى التوقيع النهائي عليها، بينما لا تزال العقود الأخرى في طور التفاوض.
المصدر : شبكة اخبار العراق
====================================






======================
11-9-2011
تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين سلطة الطيران المدني القبرصي و سلطة الطيران المدني العراقي في نيقوسيا .تم الاتفاق بموجبها على تسيير رحلات جوية منتظمة بواقع اربع رحلات اسبوعياً من أي نقطة في العراق – لارنكا- باقوس  والعكس بالعكس ، كما تم تعيين شركة الخطوط الجوية العراقية كناقل جوي عراقي بالاضافة الى أي شركة طيران يتم تعيينها مستقبلاً وتعيين الخطوط الجوية القبرصية للجانب القبرصي ، واتفق الطرفان على تقديم التسهيلات اللازمة لمنح تأشيرات الدخول لمسافري كلا البلدين
. ويذكر إن الوفد العراقي كان برئاسة الكابتن ناصر حسين بندر مدير عام سلطة الطيران المدني العراقي والسيد مدير قسم النقل الجوي ومدير القسم القانوني وعدد من المختصين في الطيران المدني والخطوط  الجوية العراقية .
====================
15-9-2011
ابرمت شركة أوبتيك الكندية (UBITECH) مع المنشأة العامة للطيران المدني –  إحدى تشكيلات وزارة النقل العراقية  عقداً ، تقوم الشركة بموجبه بتجهيز ونصب وتشغيل لمنظومة اتصالات الطيران (AFTN-AMHS) في مطار بغداد الدولي كندية الصنع مع قائمة بالادوات الاحتياطية (CIP) وفق الشروط الفنية المعدة من قبل الطيران المدني .

============================
16-9-2011
في مدينة كييف :  توقيع اتفاق ثنائي بين   العراق واوكرانيا  . وبموجبه ستقوم شركات الطيران في كلتا الدولتين بتسيير رحلات جوية منتظمة بواقع سبع رحلات اسبوعياً الى كافة المطارات المدنية في البلدين .
وقد وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي الكابتن ناصر حسين بندر مدير عام المنشأة العامة للطيران المدني العراقي وعن الجانب الاوكراني السيد انطوني كولسنك مدير عام سلطة الطيران الاوكراني .
هذه الاتفاقية ستسهم في تسهيل نقل الطلاب العراقيين المقيمين في اوكرانيا وباقي جمهوريات روسيا السابقة ==========================
18-9-2011
بدءالايام الثقافية العراقية في السويد:  
 أنطلقت يوم 18-9 في العاصمة السويدية ستوكهولم  فعاليات الايام الثقافية العراقية في السويد بحضور اكثر من ثلاثة الاف من افراد الجالية العراقية والعربية.
وافتتح الفعاليات وكيل وزارة الثقافة السيد فوزي الاتروشي والسفير العراقي في السويد الدكتور حسين العامري وسفراء الاقطار العربية كل من الكويت والسعودية والجزائر وعدد من الشخصيات الدبلوماسية

===========================
20-9-2011
كشف سفير العراق في الجزائر عدي آل خير الله أن الجزائر  أبلغت  دولة العراق رسميًا بشطب كل ديون العراق
وقال السفير أنه عرض على الجزائر ضرورة إجراء الترتيبات اللازمة لمسح هذه الديون بصفة كاملة، خاصة وأن الجزائر كانت في وقت سابق أكدت مسح الديون، ولكن المبالغ المستحقة فقط دون حساب الفوائد وغرامات عدم السداد، ''إلا أنه بمراسلة الاثنين أعلمتنا الجزائر بمسح كافة الديون العراقية لدى الجزائر".
وتتمثل الديون العراقية لدى الجزائر في أكثر من 142 مليون دولار مبالغ مسحوبة وغير مسددة، وأكثر من 167 مليون دولار الفوائد المستحقة وغير المسددة، وأكثر من 91 مليون دولار غرامات التأخير في السداد، ما رفع قيمة المديونية الكاملة إلى أكثر من 401 مليون دولار.

وتأسف السفير لعزوف عدد من الدول العربية عن شطب الديون العراقية لديها، في وقت سارعت العديد من الدول الغربية لشطب هذه الديون، مؤكدًا أن العراق قد راسل كل الدول التي له لديها ديون من أجل شطبها.

المصدر:
سفير العراق في الجزائر عدي آل خير الله في تصريح لصحيفة ''الخبر'' نشرته الثلاثاء 20-9-2011
----------------------------------------------------


عدل سابقا من قبل البدراني في الجمعة أكتوبر 24, 2014 3:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: العراق 2011   الأحد يناير 01, 2012 2:28 pm

طلب مسؤولون أمريكيون من الحكومة العراقية بقاء نحو 3000 جندي أمريكي بالعراق لكن الحكومة العراقية لاتملك النفوذ السياسي الذي يتيح لها الحصول على موافقة البرلمان على أي اتفاق بشأن الحصانة.

و فشل محادثات بين واشنطن وبغداد لإبقاء الجنود الأميركيين في العراق لعدم التوصل إلى اتفاق حول مسألة أساسية تتعلق بالحصانة القانونية للجنود الباقين في حال ارتكاب جرائم بالعراق .
أراد العراقيون محاكمة الأميركيين المخطئين أمام محاكم عراقية وإخضاعهم لعقوبات.
وأرادت أميركا أن يحتفظ الجنود الأمريكيون المخالفون للقوانين العراقية أو مرتكبو جرائم بالعراق بالحصانة خشية التنكيل بهم لأنه لايجوز حسب قوانين أمريكا الموافقة علي محاكمتهم إلا أمام محاكم عسكرية أمريكية
لكن العراقيين رفضوا الأمر
=================
سبتمبر 2011
تصاعد التوتر بين محافظة كربلاء التي تسكنها أغلبية شيعية ومحافظة الانبار التي يهيمن عليها السنة عندما أشعل كمين لزوار شيعة مجددا عداء قديما بسبب منطقة متنازع عليها في الصحراء.
------------------------------------------
21-10-2011
إعلان أوباما عن قرار سحب كل قوات أمريكا من العراق :
في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي.أعلن باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة أنه سيتم سحب كل قواته من العراق بنهاية العام 2011، بعد تسع سنوات تقريبا على الغزو الأميركي
وقال أوباما للصحافيين بعد حديث عبر الفيديو مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي «عندما توليت منصبي أعلنت استراتيجية لسحب القوات الأميركية من العراق بنهاية عام 2011، وكان إنجاح هذه الاستراتيجية في قمة أولوياتي، واليوم أعلن سحب كل الجنود الأميركيين من العراق وعودتهم إلى الوطن
أكدت للمالكي أن الولايات المتحدة ملتزمة بالوفاء بالتزاماتها، وتحدث المالكي عن دور العراقيين في تقرير مصيرهم. وبعد تسع سنوات من الحرب الأميركية في العراق، أعلن الآن أن الحرب انتهت، وأن الجهود العسكرية في العراق انتهت،
واعتباراً من أول يناير المقبل ستكون علاقة الولايات المتحدة والعراق ستكون طبيعية مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح
================================

31-10-2011
مصادقة رئاسة الجمهورية على أحكام الإعدام بحق 15 مدانا في (قضيتي الغاز وعرس الدجيل ) بينهم فراس الجبوري.

تفصيل : كانت قوات تابعة لعمليات بغداد القت القبض بالصدفة على فراس الجبوري عندما كانت تقوم بتفتيش روتيني وعثرت في حاسبته على أفلام له ولمجموعته تتضمن مشاهد إعدام ورمي أطفال في شاطئ دجلة بعد ربط إقدامهم.
ولذلك تم إلقاء القبض عليه وعلى جماعته وبعد استجوابهم اعترفوا بتنفيذ 14 جريمة منها خطف موكب زفة عرس واغتصاب العروس وقتلها مع العريس، إضافة إلى ذويها بما في ذلك 15 طفلاً كانوا مع الزفة، ومن جرائمهم قتلهم بائعي غاز وحرق جثثهم
===========================

22-11-2011 ?

اصدار مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس السني (طارق الهاشمي) المتهم بالاشراف على فرق موت،

النتيجة : تهديد التوافق السياسي الهش الذي تستند اليه الحكومة.

وكان ائتلاف “العراقية” (82 نائبا من اصل 325) قرر مقاطعة جلسات البرلمان وجلسات الحكومة.
ملحوظة: (ائتلاف العراقية) يقوده رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ، وقائمة العراقية ذات مزيج طائفي وقد حصلت على تأييد كبير من السنة وشغلت المركز الاول في الانتخابات البرلمانية التي اجريت في 2010 .
لكنها لم تحصل على الاغلبية
واستغرق الساسة تسعة أشهر بعد انتخابات غير حاسمة في 2010 لتشكيل ما أسموه حكومة وحدة. وكان ينظر لوجود السنة في اتفاق تقاسم السلطة باعتباره حيويا لمداواة الجراح الطائفية.
وانتهى حال ب (ائتلاف العراقية) بالانضمام الى حكومة ائتلاف هش تشمل التحالف الوطني وقائمة العراقية والاكراد تحت رئاسة المالكي الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ عام 2006 .

وتهدد الازمة التي أشعلتها خطوة المالكي ضد الهاشمي حكومة تقاسم السلطة بالزوال

-------------------------
24-11-2011
السلطات العراقية تنفذ حكم الإعدام بمرتكبي (حادثة عرس الدجيل ) بحضور ذوي الضحايا
ومن بين الذين نفذ بحقهم حكم الإعدام فراس الجبوري .
=================.
نوفمبر 2011
المحصلة للقتلي والجرحي من العراقيين في شهر نوفمبر 2011 هي :
187 قتيل
325 جريح.
====================

12-12-2011
في خطوة تتزامن مع انسحاب القوات الامريكية من هناك أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن في بيان ان الحلف سينهي مهمة تدريب القوات العراقية بنهاية شهر ديسمبر2011 .حيث صدر قرار بانهاء مهمة الحلف التي بدأت في 2004 في اجتماع لسفراء الحلف في بروكسل.

واضاف بيان راسموسن :"لم يتسن الاتفاق على تمديد هذا البرنامج الناجح رغم المفاوضات الشاقة التي أجريت على مدى عدة أسابيع." وقال ان الحلف ما زال ملتزما بالتعاون مع العراق في المستقبل.

وقال راسموسن ان مهمة الحلف للمساعدة في تطوير قوة أمن متعددة الاعراق وأكثر قدرة على التحمل دربت أكثر من 5000 الاف من أفراد الجيش وعشرة الاف شرطي بالعراق خلال السنوات السبع الماضية.

وقدمت المهمة أيضا دورات تعليمية لنحو 2000 موظف عراقي في دول الحلف وعتادا عسكريا بقيمة 115 مليون يورو فضلا عن منح بقيمة 17.7 مليون يورو لصندوق ائتمان للتدريب والتعليم بهيئات تابعة للحلف.

وقال راسموسن ان الحلف سيواصل التعاون مع العراق بموجب اطار التعاون القائم حاليا.

واضاف "نحن عازمون على البناء على نجاح وروح مهمتنا التدريبية لتعزيز شراكتنا وعلاقتنا السياسية مع العراق حتى نتمكن معا من مواصلة المساهمة في السلام والاستقرار بالمنطقة."


المصدر:
رويترز نقلاً عن بيان للامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن
========================
19-12-2011
في المساء عرضت وزارة الداخلية اعترافات عناصر أمن كانت مكلفة بحماية (طارق الهاشمي) النائب السني لرئيس الجمهورية و قال رجال الأمن أن الهاشمي كلفهم شخصيا بتنفيذ عمليات اغتيال وتفجير في بغداد مقابل مبالغ مالية،

و تلك الاعترافات هي اتهام للهاشمي بتهمة مقتضاها الحكم بإعدامه وهي وراء اصدار (مجلس القضاء الاعلى) مذكرة اعتقال بحق الهاشمي وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب.
====================
22-12-2011
هزت تفجيرات في مناطق تسكنها أغلبية شيعية العاصمة العراقية مما أسفر عن سقوط 72 قتيلا.
-----------------------
26-12-2011
قتلت سيارة ملغومة عند وزارة الداخلية في بغداد يوم الاثنين الماضي سبعة.
وقالت مصادر في الشرطة ان السلطات تعتقد أن مسلحين استهدفوا المبنى ردا على أمر الاعتقال الذي صدر في حق الهاشمي
------------------------

31-12-2011
انتهاء أجل الاتفاقية الأمنية الثنائية بين الولايات المنحدة والعراق
ولكن سيظل هناك وجود أمريكي ضعيف بالعراق يتمثل في : :
1- سيلتحق نحو 200 مدرب أمريكي بمكتب التعاون الامني التابع للسفارة في العراق
2 - سيبقي 700 مدرب مدني لمساعدة القوات العراقية على التدرب على عتاد عسكري امريكي جديد اشتراه العراق مثل طائرات اف-16 ودبابات ابرامز.
========================

ديسمبر 2011
في المحصلة لهذا الشهر ، قتل 155 عراقيا هم 90 مدنيا و36 شرطيا و29 جنديا خلال هجمات في ديسمبر . وهذه الحصيلة الشهرية هي من بين الادنى منذ الغزو الاميركي للعراق في مارس 2003.
وفي نفس الشهر جُرح 279 شخصا هم 99 مدنيا و92 شرطيا و88 جنديا.
وبالنسبة للمتمردين فقد شهد شهر ديسمبر مقتل 48 منهم واعتقال 150اخرين.


===================
2011
في مجمل العام 2011، جري قتل 2645 عراقيا وجرح 4413 اخرين.
بينما كان المجمل لسنة 2010،هو سقوط 3605 قتلى و7713 جريحا.
وكان اوج اعمال العنف المذهبية عام 2007، وفي هذه السنة كان عدد القتلى الاجمالي خلال السنة 17956 شخصا.

المصدر:
ارقام رسمية وفق ارقام وزارات الداخلية والصحة والدفاع تم نشرها ليل (السبت 31-12-2011 الاحد1-1-2012 )
------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العراق 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011
» لكزس موديل 2011
» يا حبيبنا يا ريس بمناسبة انتخابات الرئاسة 2011 بقلم احمد فؤاد نجم
» نيسان باترول 2011 الجديده تنطلق رسمياً ، التفاصيل وألبوم الصور
» نكت مضحكه جدا 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: المنتديات المتخصصة :: تاريخ العراق-
انتقل الى: