منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تداخل قوانين حمورابي في التوراة المعاصرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: تداخل قوانين حمورابي في التوراة المعاصرة   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 8:05 pm

حمورابي ملك بابل 1726 ق م :
 حكم بابل وهو شاب  في الخامسة والعشرين من عمره.
وكانت مملكته محاطة بممالك التي قادتها كبار السن قد اكتسبوا الخبرة والدهاء مع  مع مرور الأيام.
إلا أن حمورابي كان طموحاً بتوسيع رقعة حكمه ودولته، وجعل بابل عاصمة لإمبراطورية عظمى تمتد على كل بلاد ما بين النهرين.
وانتصارات حمورابي المتتالية لم تخل من الصعوبات الخارجية والداخلية أيضاً. فسرعان ما تجمعت ممالك بلاد ما بين النهرين كمملكة لارسا واشنونا وعيلام وآشور وغيرها لتشكل قوة رادعة في وجه أحلام الملك الشاب التوسعية.
أما في الداخل فقد اندلعت ثورات عدة ضده وضد حكمه، قام بها أحياناً أهل مدينته بابل أنفسهم، ولكن غالباً ما أتت من قبل المدن التي احتلها حديثاً إذ حاولت مراراً الخروج من سيطرته عليها واستعادة استقلالها.
 ومع توسع مملكته البابلية أضحى الحفاظ على استقرارها الداخلي أمراً صعباً، وخاصة أن الوضع الاجتماعي المتردي قد ساهم في إشعال المزيد من الثورات الداخلية المدعومة من أعداء الخارج. فالأغنياء كانوا يزدادون ثراء على حساب الفقراء، والوزراء والموظفون والقضاة كانوا يضعون مصالحهم الشخصية فوق كل اعتبار، حتى أن الكهنة كانوا يستفيدون من سلطتهم لإنجاز مآربهم وللإثراء غير المشروع.
والملك الشاب حمورابي المشغول بحروبه الخارجية أدرك  سريعاً أنه لا بد من إزالة عقبات عدم الاستقرار الداخلي حتى يتمكن من التفرغ لمشروعه الامبراطوري لذلك قرر أن يهتم بالتنظيم الداخلي،

ولذلك لجأ  إلي إصدار قانون موحد لرعايا المملكة بأحكام محددة تمنع الفساد وتحقق العدل والاستقرار والسلام في البلاد.
 ويقول  حمورابي بشكل واضح وصريح عن هذه المشاكل في خاتمة قانونه.
«بفضل السلاح الماضي الذي أعطانيه زيبي واينانا، بفضل الحكمة التي خصتني بها ايا، بفضل القوة التي وهبني إياها مردوخ، لقد أزلت الأعداء في الشمال والجنوب. لقد أخمدت المعارك. لقد أعطيت السعادة للبلاد. لقد أرحت المتمدنين في مراع خضراء، ولم أدع أحد يزعجهم... ولكي لا يظلم الغني الفقير، ولكي أقيم العدل لليتيم والأرملة، ولكي أصدر قوانين البلاد، ولكي أعطي الحق للمظلوم. لقد كتبت كلماتي المهمة على مسلّتي فالمظلوم في قضية ما، ليأت أمام تمثالي «ملك القانون» ليقرؤوا له مسلّتي المكتوبة، وليسمع أوامري المهمة ولتحدد له مسلتي قضيته، ولير حالته وليرتح قلبه. نعم حمورابي هو سيد وهو كأب لحمى الناس».

وهكذا قام حمورابي التعرف علي أحكام  القضاة  في أنحاء إمبراطوريته الجديدة، فجمع بينها ونسقها، وأصدر منها مجموعته القانونية في 282 مادة حتى تكون مرجعاً للحكّام والقضاة. ولهذا السبب نقش الملك قانونه على أربعين مسلّة حجرية، وزّعها في كل أنحاء البلاد ليقرأها الجميع، فلا يجد أحد عذراً لعدم تطبيق القانون على أساس أنه لم يقرأه.
. وسرعان ما ساعده فرض القانون علي فرض سيطرته على كل الممالك المجاورة، وأسس بذلك إمبراطوريته المترامية الأطراف،والتي  وصلت حدودها إلى بلاد المغول وإلى شرق سوريا أيضاً.
===============
من المعلوم أن  وجود حمورابي ملك  بابل الوثني يسبق وجود النبي موسى  الذي نزلت عليه التوراة بعد مئات السنين من موت حمورابي
=================
النص النهائي لكتاب التوراة يعود تأليفه إلى فترة ما بعد العودة من سبي بابل (القرن الخامس قبل الميلاد)،
==================
ولما جاء الاسلام :
أوضح أن نصوص التوراة المعاصرة قد تعرضت فيما سبق  بمرور الأزمنة  إلي خليط بين الزيف والصدق
==================

سنة1902
 عثر عالم الآثار دو مورغان في (مدينة سوسة) علي  مسلّه   طولها 2.25 م محفور عليها، بالخط المسماري، قانون حمورابي.
هذا القانون مكوّن من مقدمة وخاتمة طويلتان ومن 282 مادة قانونية.
===================
 
المشابهات بين قانون حمورابي وشريعة التوراة:
لدى مقارنة نص قانون حمورابي مع  التوراة فوجئ (دو مورغان ) بتشابه كبير بينهما.
 فقام الاعتراض على أن كتاب التوراة قد نقلوا نصوصاً  من قانون حمورابي،
يعني ذلك أن اليهود نقلوا لنص توراتهم أحكام البابليين
لذلك تتطابق بعض قوانين التوراة مع قوانين حمورابي وسنورد في ما يلي بعض الأمثلة على ذلك:
=============

قانون حمورابي 8 :
إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.

قانون التوراة:
إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف. (خروج 21: 37).

=============
قانون حمورابي 129
إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد ثان فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.


قانون التوراة:
وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليموتا كلاهما. (تثنية 22:22)


=============
قانون حمورابي 195
إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده


قانون التوراة
من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً (خروج 21: 15).
=============

قانون حمورابي 196
إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقأوا عينه.


قانون التوراة
الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20).


=============
قانون حمورابي 197 ـ 200
إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه.
إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.


قانون التوراة
هو ذات القانون السابق.

=============
قانون حمورابي 245
إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور ثوراً مثله.


قانون التوراة
ومن قتل بهيمة، فليعوّض مثلها، نفساً بدل نفس (لاويين 24:18).
=============

قانون حمورابي 250
إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.


قانون التوراة
وإن نطح ثور رجل أو امرأة فمات، فليرجم الثور ولا يؤكل من لحمه، وصاحب الثور براء (خروج 21:28).
=============

قانون حمورابي 251
إذا كان عيد أحدهم، يدفع ثلث منه، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).


قانون التوراة
وإن نطح الثور عبداً أو أمة، فليؤد إلى سيده ثلاثين مثقالاً من الفضة والثور يرجم (خروج 21:32).
=============




يتساءل سهيل قاشا :
هل هناك من علاقة وتواصل تاريخيين بين البابليين واليهود، قد ينتج عنهما مثل هذا التأثير الحر في المواد القانونية؟
نقول هنا، بديهياً، إنه، وحسب التقليد الكتابي، أن إبراهيم الخليل خرج من مدينته أور الكلدانية، أي من سهل شنعار من بلاد بابل الجنوبية على أيام حكم حمورابي، وعليه فإن إبراهيم حاملاً معه شرائع بلاده الأصلية الأصيلة، وبقيت تراثاً لدى أبنائه وأحفاده على التوالي يعملون بها ويتقاضون بموجبها. علماً أن التوراة تشير مع العلماء الباحثين في أسفارها أن الملك امرافيل المذكور في سفر التكوين (1:14- 12).
وتأكيداً على كلامنا نجد أن زواج إبراهيم من هاجر الجارية، خادمة زوجته سارة العاقر، لينجب منها ولداً لسارة، أمر منصوص عليه في قوانين حمورابي. في حين أنه يغيب في قوانين العهد القديم.
فقد ورد في قانون حمورابي المادة 145 ما نصه: «إذا تزوج سيد زوجة، ولم تهدي  له أولاداً، وقرر أن يأخذ جارية فلهذا الرجل أن يأخذ ويأتي بها إلى بيته  علي أنها امرأة ثانية».
وفي التوراة ورد ما نصه: «فقالت ساراي لأبرام: هوذا قد حبسني الرب عن الولادة فأدخل على خادمتي، لعل بيتي يبنى منها» (تكوين 2:16).
لذلك نستطيع القول إن إبراهيم، في زواجه من هاجر، طبّق قانوني حمورابي، ثم إن النزاع الذي حصل بين سارة وهاجر مذكورة أسبابه في قانون حمورابي كما ورد في المادة 145:
 «... لا تكون مساوية للزوجة»
والتوراة تنص: «فلما رأت هاجر أنها قد حملت هانت سيدتها في عينها. فقالت ساراي لأبرام: ظلمي عليك، إني وضعت خادمتي في حضنك. فلما رأت أنها قد حملت، هنت في عينيها. ليحكم الرب بيني وبينك». (تكوين 16: 4- 5).
اذاً تظلم سارة قانوني، بحسب شريعة حمورابي ويبقى أن نطرح سؤالاً يطرح نفسه بخصوص هذه القصة: لماذا لم يبع إبراهيم هاجر، حسب عادة الأسياد مع العبيد، بل طردها من المنزل؟ الجواب أيضاً في قانون حمورابي الذي ينص بحسب المادة 146 ما يلي:
إذا سيد تزوج زوجة وأعطت لزوجها جارية فولدت أولاداً، وإذا أرادت هذه الجارية أن تتساوى بعد ذلك مع سيدتها لأنها ولدت أولاداً، لا يجوز لسيدتها أن تبيعها بالفضة أو تضعها في السلاسل أو تعدها من الإماء».
والتوراة توضح أن سارة أقرت بهذا الحق لهاجر  ففي التوراة (تكوين 21: 10) هذا النص :
«فقالت  سارة لأبرام  :اطرد هذه الخادمة وابنها»
وتفسير ذلك هو أنه بعد ولادة الجارية لإسماعيل، وحسب قانون حمورابي، لم يعد باستطاعة أبرام (أي إبراهيم) أن يبيع هاجر . لذلك كان المطلب الوحيد لسارة هو إخراج هاجر وابنها من المنزل."
انتهي نص كلام سهيل قاشا

==========================
المصدر للمقال الأصلي  :
مقال بقلم : الأب سهيل قاشا وتاريخ الاربعاء 5-3- 2008. وعنوانه "قوانين حمورابي وشريعة موسي " - ورابط المقال هو :

http://www.tahawolat.com/cms/article.php3?id_article=1772
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تداخل قوانين حمورابي في التوراة المعاصرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: التاريخ القديم :: العراق القديم-
انتقل الى: