منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 الفينيقيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: الفينيقيون   الخميس أبريل 12, 2012 7:47 am


الفينيقيون هم كنعانيون ساميون
ساميون يعني من صلب سام بن نوح.
ذكر المؤرخ العربي أبو جرير الطبري (المتوفى عام 310هـ‍/922م) أن االكنعانيين هي من العرب البائدة، وأنهم يرجعون بأنسابهم إلى العمالقة الذين انتشروا ببلاد الشام وملكوها".
. وقال أيضاً: "وكانت طَسْم والعماليق وأُميم وجاسم يتكلمون بالعربية"
-----

[وقيل في تفسير اسمهم :الفينيقيون هم الكنعانيون الشماليون و الذي سماهم بإسم الفينيقيون "xinoeh " هم الاغريق
وهو اسم يحمل معنى الأرجوان نسبة إلى تجارتهم بالصبغة الأرجوانية
-
العنقاء ،أو طائر الفينيق : هي شخصية لطائر خيالي ورد ذكرها في قصص مغامرت السندباد وقصص ألف ليلة وليلة.و كذلك في قصص الميثولوجيا العربية القديمة ،
يمتاز هذا الطائر الأسطوري انه عندما يموت يحترق ويصبح رمادا ويخرج من الرماد طائر عنقاء جديد

###############################
موجز تاريخي :
################


منذ نحو خمسة آلاف سنة
هاجر الفينيقيون من الخليج العربي الي الشام
ادعي البعض أن سر تركهم للخليج هو طرد الاشوريين لهم من المنطقة
قال هنري راولینسون ان أصل الفنيقيين (الكنعانيين) من سكان البحرين في الخليج العربي. ظعنوا من هناك إلى سواحل الشام منذ نحو خمسة آلاف سنة. وانهم عرب بأصولهم وان هناك مدناً فنيقية أسماؤها فنيقية مثل صور وجبيل

وقال أمين الريحاني: "ما أجمع عليه المؤرخون والآثريون أن الفنيقيين مثل العرب ساميون. بل أنهم عرب الأصل. نزحوا من الشواطىء العربية الشرقية على خليج فارس (الخليج العربي)، ومن البحرين إلى سواحل البحر المتوسط في قديم الزمان

وقال جان جاك بيريبى :ان الفنيقيين انطلقوا من البحرين إلى البصرة سالكين طريق الهلال الخصيب إلى الساحل الشامي حيث بنوا مدنهم وأنشأوا حضارتهم التي نشروها في البحر الأبيض المتوسط.
وقال فرنسيس لزمان في كتابه "تاريخ الشرق القديم" : سلك الفينيقيون طريق القوافل من القطيف إلى وادي غطفان وجبل طويق في نجد. ثم مروا بالوشم والقصيم فالحناكية. ومنها ساروا في الطريق التي يسلكها الحجاج في كل سنة

ولما احتل الكنعانيون منطقة بلاد الشام الواقعة بين البحر المتوسط و بلاد الرافدين، شرعوا في السيطرة علي جزر البحر المتوسط حتى امتدت مستعمراتهم من قرطاج في شمال أفريقيا إلى كورسيكا و جنوب إسبانيا.
ضمت مستعمرات الفينيقيين بعض المدن الواقعة على الساحل السوري الممتد من أقصى شمال سوريا حتى جنوب فلسطين مثل صور، صيدون (صيدا)، بيروت، جبيل، أوغاريت، الإسكندرون، عكا... كما أنها ضمت مدينة قرطاج.
.
صيدا: اتخذها الفينيقيون صيدا عاصمة لهم. انطلقوا منها ليؤسسوا محطات تجارية في دول عديدة
عرفت مدينة صيدا بتجارتها التي سيطرت على المنطقة خلال القرن الثاني عشر و الثالث عشر.
-----------------------------------
أثبت علماء التاريخ أن الفينيقيين وصلوا إلى أمريكا الشمالية و الجنوبية كما أنهم سبقوا كريستوفر كولومبس في اكتشاف القارة الأمريكية الشمالية بقرون عديدة.
ففي دراسة للباحثة "هاينكة زودهوف"، ترجمها للعربية د. حسن عمران عنوانها "معذرة كولومبوس لست أول من إكتشف أمريكا" ذكرت من ضمن الحجج العلمية التي تقدمها على أن عبور الأطلسي قد سبق كولومبوس بقرون ،عثر في أمريكا علي دليل عبور الفينيقيون المحيط الأطلنطي إلى أمريكا في العصور القديمة وهذا الدليل هو آلاف القطع الأثرية في مقابر في جواتيمالا بينها تميمة صغيرة جيدا للمعبود (بيس) ذو الملامح القبيحة ولحية كثة كان يعتقد مستوطنوا الشرق الأوسط في الأف الأولى قبل الميلاد أنه يرد الشؤم والنحس، ووجود التعويذة بيس في القبور من طقوس الفينيقيين التى أثبتها علماء الآثار في مقابرهم في مناطق عدة من الشرق الأوسط، وكذلك النقش الشهير المعروف بـ نقش بارايبا في البرازيل ونقوش اكتشفها "ستيف بارثالوميو" في وسط ولاية يوتاه في الولايات المتحدة الأميركية
-------------------------------
جبيل (بيبلوس):
اشتهرت جبيل بمكانتها الدينية و التجارية كما أنها عرفت بموطن ولادة الأبجدية الرومانية المأخوذة عن الكتابة الفينيقية. من الآثار الفينيقية الموجودة في مدينة جبيل: بقايا البوابات و الأسوار المحصنة للمدينة، و عدة هياكل و مقابر ملوك جبيل التي تقع تحت الأرض.

------------------------------------

في أوائل العام 2000 ق.م
أنشأ الفينيقيون بعلبك فبنوا فيها أول هيكل الذي أهدى إلي معبود الشمس ( بعل)
و من هنا حصلت المدينة على اسمها. لكن هذا الهيكل لا يمكن رؤيته الآن بسبب الأعمدة الرومانية التي بنيت فيما بعد في بعلبك.
كانت بعلبك، على عكس المدن لأخرى، معزولة عن التجارة.
------------------
اكتشافهم الصباغ الأرجواني:
كان الفينيقيون أول من اكتشف الصباغ الأرجواني وذلك أنهم استخرجوه من أصداف المريق و هي نوع من المحار وجدوه بالقرب من الشواطئ الفينيقية.
أدخل الفينيقيون الصباغ الأرجواني على أقمشتهم فاشتهروا بصناعة الأقمشة الأرجوانية اللون.
--------------------------
أعمالهم ومهنهم :
تركزت على البحر فعملوا بصيد السمك و الإسفنج و الملاحة و صناعة السفن.
كما أنهم برعوا في صناعة العاج و الزجاج و الأقمشة الأرجوانية اللون و الزهريات الحادة القعر و الفخاريات.
ساهم اطلاع الفينيقيين على صناعة الحديد (في الألف الثاني ق.م) في صناعة الخزف.
كان الفينيقيون يقلدون الصناعة المصرية و الكريتية و الميسينية مما مكنهم من بلوغ منزلة عظيمة في الصناعة و الفن. بعض ماتركوه من الفخار و الزجاج يوجد الآن في متحف طرابلس.
ومن بلادهم قاموا بتصدير الأخشاب والزّيوت والخمور. كما اشتروا إنتاج الشعوب الأخري ليبيعونه. فاستوردوا الصّوف والجلود واللّحوم من سوريا، والعسل والحبوب من فلسطين، والافاويه والتّوابل من الشّرق الأقصى، والنّحاس من قبرص واليونان والقفقاص، والذّهب من إسبانيا، والحجارة الكريمة من مصر وسيناء، والعطور من بلاد الرّافدين، والأبنوس والعاج من مصر والسّودان، والكتّان والقطن من مصر، والخيول من أرمينيا.

بلغ الأسطول البحري الفينيقي أعلى درجة في النقل البحري في العصور القديمة و تنوعت السلع التي كان يصدرها إلي دول أسبانيا،وإيطاليا و الجزر المتوسطية فكان منها الصباغ الأرجواني و الأقمشة، الزجاج، المعادن، الفخار، النبيذ، الغار و الأرز، الخشب
وكات سفنهم مراكب شراعية تتألف من سارية واحدة، شراع مربع،و مجاديف يدوية. اعتمد عليها الفينيقيون في تجارتهم و أسفارهم و تبادل صناعاتهم مع الدول الأخرى المجاورة لها و البعيدة عنها.
خاطر الفينيقيون بالإبحار حتى وصلوا الرأس الأخضر في بريطانيا.

لم يتجاهلوا التجارة مع بلاد "أَمُرّو"، وبلاد ما بين النّهرين، وما ورائهما من دول وشعوب. فتشعّبت طرق القوافل في كلّ اتجاه حتّى شملت مصر وآسيا الصّغرى.
-------------------------------------------------
الطرق التي كانوا يستعملونها:
الطّرق السّاحليّة:
1-الطريق الساحلي الأول :- نحو الجنوب، مرورًا بكلّ المدن الفينيقيّة وساحل فلسطين حتّى سيناء. ومن هنالك ينقسم الطّريق إلى طريقين
1-1-طريق نحو خليج العقبة وجزيرة العرب، حيث اشتهرت على الخليج مدنٌ سمّيت بالمدن الفينيقيّة.
1-2- طريق نحو مصر والسّودان والحبشة.
2- الطّريق السّاحلي الثاني : نحو الشّمال، فيعبر فينيقيا نحو كيليكيا.
وكانت عاصمة الحثيّين "حَتّوسَه" (بوغاز كوي اليوم) نقطة التقاء بين "الطّريق الملكي" الفارسي نحو "ساردس" ، وبين الطّريق الشّمالي نحو أرمينيا والبحر الأسود.
ساردس" هي عاصمة "ليديا" غربي آسيا الصّغرى

الطّرق البرية الدّاخليّة: طريقان أوّلهما يتفرّع عن الطّريق السّاحلي الشّمالي. فيذهب من أوغاريت نحو حماه، وحلب، و"الرُّها"، و"كركميش"، و"نِصّيبّين"، فيتّصل بوادي الفرات حتّى ما بين النّهرين، أو يذهب من "حَرَّان" إلى "نينوى". والطّريق الثّاني يعبر جبال لبنان إلى الزّبداني فدمشق فتدمر فبلاد ما بين النّهرين. وهذا هو الطّريق الأقصر، لكنّه الأصعب. وكلتا الجزيرة العربيّة وبلاد ما بين النّهرين كانت الصّلة ما بين فينيقيا والهند.
######################
المستوطنات الفينيقية :
كان الفينيقيّون يقيمون علاقات الودِّ مع شعوب البلدان والمناطق التي يعبرونها في طرقهم البريّة . فيمكّنون أواصر التّفاهم مع القبائل، ويستعينون ببعضها كسماسرة أو مرشدين. وهذا ما يسمح لهم بأن يقيموا المحطّات التجاريّة أو يُقيموا الأحياء الخاصّة بهم. كما تأمن قوافلها شرّ اللصوص المهاجمين في مناطق نائية منعزلة.

امتدت المستوطنات الفينيقية في العصور القديمة، على المنطقة الساحلية من مدينة اوغاريت في شمال سورية (رأس شمرا الحديثة) الى عكا بشمال فلسطين، بطول يبلغ حوالي 322 كيلومترا. ثم استوطنوا السواحل الشرقية لقبرص وذلك لغناها بالنّحاس والحجارة الكريمة، ثمّ لوفرة حبوبها وخمورها وزيتونها، ولموقعها الوسط بين عالمين. وبنوا المخازن على معظم ساحلها.

اهتمّوا بمناطق كيليكيه و"طرطوس". ومن هنالك وصلوا إلى "رودس" المواجهة للشّاطئ. استقرّوا في "كريت" وجزر "السّيكلاد". ولكنّهم لم يتعدّوا "الدّردنيل" في إنشاء المستعمرات بسبب المسافة. وإن تكن قوافلهم قد وصلت إلى شواطئ البحر الأسود و"أرمينيا".

وفي الجنوب، تواجدالفينيقيّون الا انهم لم يقيموا مستعمرات بسبب وجود المصريين فقد إقاموا المخازن في "ممفيس"، حيث تمتّعوا بحريّة التّجارة. وأنشئوا حيًّا خاصًّا بالصّوريّين منذ القرن الثّاني عشر قبل الميلاد، وأقاموا فيه معبدًا لعشتروت.

ولمّا اشتدّت منافسة الإغريق فضّل الصّوريّون ترك المجال مفتوحًا أمام صيدون. فنقلوا مناطق نفوذهم التّجاري إلى الحوض الغربي من المتوسّط. فاستقرّوا في "صقلية"، و"يوتيقا" (المدينة العتيقة) في تونس اليوم، و"مالطة"، مُراعين في اختيارهم لمستعمراتهم البحريّة المركز التّجاري والموقع الطّبيعي لإنشاء المرافئ.
ومن هناك انطلق الفينيقيّون إلى جنوبي "سردينيا"، والجزر المجاورة لها "كالباليار".
ومن ثمّ خطّوا نحو "ترشيش" (إسبانيا) حيث حوّلوا إحدى محطّاتهم التّجاريّة إلى مستعمرة.

---------------------------------------
عام 1100ق.م
سمي الكنعانيون الذين سكنوا مناطق الساحل شمال صور بالفينيقيين
وسمي الكنعانيون الجنوبيون بالفلستيين.
---------------------------------------
عام 1100 ق.م
قام الفينيقيون باختراع الأبجدية الأم لجميع أبجديات العالم المعاصر بما فيها الأبجديات اليونانية و اللاتينية و العربية و العبرية
و قد تألفت من 22 حرفا˝ يمثل كل واحد منها صوت معين.
و سميت أيضا˝ بأبجدية جبيل.
استعان الفينيقيون بالكتابة السومرية و المصرية القديمة ثم طوروها مع مرور الزمن.
في البداية، كانت تكتب هذه الحروف على ألواح من الطين أو الفخار ثم فيما بعد، كتبت على أوراق البردى المصرية.
ودون الفينيقيون نصوصهم من اليمين إلى الشمال (مثل العربية) و نشروها في جميع بلاد العالم شرقا˝ و غربا˝؛ ساهم في نشرها قدموس الصوري.
أكسب اختراع الأبجدية فينيقيا مكانا هاما في تاريخ الحضارة.
تم العثور علي أقدم رقم (لوخ فخاري) مكتوب عليه الأبجدية في أوغاريت قرب مدينة اللاذقية في سوريا.
المؤرخ هيرودوتس اليوناني نسب الأختراع إالى قدموس الفينيقي الصوري (نسبة إلى صور) ولما انتقل قدموس إلى طيبة نشرها بين شعوب أوروبا.
وهناك آثار في مدينة طيبة عبارة عن نقش لصورة قدموس يعلم ابناءه الحروف الأبجدية.
ومن أقدم الكتابات التي كتبت بالأبجدية الفينيقية النقوش علي قبر أحيرام ملك جبيل أو "بيبلوس".
وعثر علي آثار لنصوص فينيقية في قبرص ومصر واسبانيا وإيطاليا وفي أكثر دول حوض البحر المتوسط
كما ذكر الباحث "ستيف بارثالوميو" عن أثار فينيقية في وسط ولاية يوتاه الأميركية

------------------------------
في أواخر الألف الثّاني ق م
زالت سيطرة الإيجيّين على البحر المتوسّط
وهذا سمح للفنيقيين بالتوسع في تجارتهم البحرية. وتوزّعت سفنهم ومن ثمّ مستعمراتهم في جميع أنحاء المتوسّط
--------------------------
عام 1000 ق م
تأسي الفينيقيين لمستعمرة "يوتيقا"على نهر المجرّدة
-----------------------------
عام 814 ق.م
تأسست مدينة قرطاج
تفاصيل : من صور هربت الأميرة السورية علّيسة (أليسار) ابنة الملك ميتينوس المعروفة باسم الملكة "ديدون" من قهر أخيها "بيقماليون" ملك فينيقيا, وقامت برحلة طويلة حول حوض البحر الأبيض المتوسّط بحثا عن موقع متميّز حيث يمكّنها من تأسيس مدينة جديــــدة "قـــرط حدشت" وهي مدينة قرطاج في شمال أفريقيا. وقد سميت (المدينة الحديثة) تمييزًا لها عن جارتها "يوتيقا" (المدينة العتيقة).
عرفت قرطاج بعاصمة المجد و ملكة البحار بسبب ما احتلته من مكانة عالية من الرقي و التمدن و الازدهار. امتازت هذه المدينة بالحيوية و البراعة و الإبداع. استطاعت أن تسيطر على المستعمرات المغربية كما أنها لعبت دورا˝ حضاريا˝ في شمال أفريقيا و جزر البحر المتوسط و بريطانيا.

لم تكن قرطاجة أوّل مستعمرة أُنشئت في شمال أفريقيا، بل سبقتها مستعمرة "يوتيقا" على نهر المجرّدة، و"زارتيس" (بيزرتا).
وقد شيّدت حوالي 814 ق.م. لتكون صلة الوصل بين صور والمستعمرات الفينيقيّة. وقد اختار لها الصّوريّون موقعًا استراتيجيًّا بين الحوضين الشّرقي والغربي للمتوسّط
--------------
أحرزت صور تقدما˝ في مجال التجارة مما جعلها تتفوق على صيدا. و قد عرف البحر المتوسط لفترة من الزمان ببحر صور. أما الآثار الموجودة في مدينة صور تعد قليلة، و منها: حاجز الماء و حائل الأمواج الذي يعد معزولا˝ عن ساحل المدينة، و مقبرة آحيرام الأول (الملك الذي حكم صور) التي تبعد بضعة كيلومترات عن المدينة.
-------------------------------
من القرن 7 الى القرن 4 ق م:
بسطت قرطاج امبراطوريتها وأسست مستعمرات فينيقية جديدة, امتدت من غرب البحر الأبيض المتوسّط إلى حــــدود السواحــــل الأطلسيـــة لإفريقيا الوسطى.
و كان الفينيقيون هم سادة البحر المتوسط في ذلك الزمن, فهم الذين أسسوا مدينة صور في عُمان, و حين تركوها متوجهين نحو الشام أسسوا مدينة صيدا أو صيدون تيمنا بمدينتهم الأولى في عُمان.
هم الذين سكنوا البحرين و جعلوا منها جنة من كثر زراعتهم للنخيل فيها.
---------------------------------
عام 332 ق.م.
استولى الاسكندر الأكبر على فينيقيا


=======================
بعد أن بسطت مملكة قرطاج ملكها على البحر الأبيض المتوسط, لم يكن هناك سوى عدو واحد, و مقر هذا العدو يقع قلب روما.

--------------------------------
و في عام264-241 ق.م
دارت أولى الحروب بين الفرقة السامية (القرطاجيين الفينيقيين) و بين الروم
و قد خسرتها قرطاج فطلبت الصلح و الثمن هو تسليم صقلية إلى روما.
-------------------------------
وبعدها دارت أحداث:
حروب الثأر من روما
و المطالبة بصقلية لقرطاج,
و وقف الزحف القرطاجي من الوصول إلى روما للروم.
و كانت الغلبة لقرطاج, و اشتدت الأيام على روما, و ارتفع نجم القائد الفينيقي (هاني بعل)

كانت جيوش روما أكثر عددا من الجيش القرطاجي, و قد كانت قرطاج مدينة عامرة و متحضرة على عكس روما غير المتحضرة
و لما كانت التجارة إحدى مقومات قرطاج, إفقد كانت قرطاج غنية, و هنا بدأ هاني بعل بالتفكير, كيف يستطيع ان يدخل روما بجيشه ؟ فهو يحتاج إلى عددا أكبر.
فبدأ بجمع المرتزقة من روما! يدفع لهم و يحاربون معه ضد بلادهم!
و فعلا نجحت العملية, و سار بجيشه إلى روما و واصل الزحف و توغل في روما حتى كان على مشارف روما و ووقعت الغلطة التي دفعت قرطاج ثمنها! و أي ثمن هذا؟ إنه جيش القائد هاني بعل كان معظمه من مرتزقة الروم, يعني يدفع لهم أجورهم و يقاتلون في صفه, و إن لم يدفع سيغضبون وتقع المصيبة على رأسه,
و حين قلت أموال هاني بعل طلب من قرطاج إعطاءه أموال كي يرضي المرتزقة, فاجتمعت أليسار مع أعيان مملكة قرطاج, و تجمعوا في (مجلس شورى قرطاج ) و كان الجواب هو الرفض بحجة أن هاني استنفد الكثير من خزينة المملكة.و لو أن أليسار و أعيان قرطاج علموا بعواقب رفضهم مساندة هاني بعل لكانوا باعوا أغلى ما يملكون حتى يدافعوا عن قرطاج و يكملوا زحفهم نحو روما.
كانت نتيجة فعلتهم خطيرة فقد انقلب الجيش على هاني بعل و قتلوه و هاجمت روما قرطاج وأسقطت قرطاج ،وبعدها تم تدمير جميع المدن و المباني و بني على أنقاضها مدن رومية بديلة أصبحت و كأنما لم تطئها أقدام الفينيقيين
ملحوظة:
ليس الهانيبال كما يسميه البعض, و يعود السبب في تسميته هانيبال بدلا من هاني بعل لأن اللغة اللاتينية لا تحتوي على الأحرف الحلقية, فدونوا اسمه بتلك الطريقة "هانيبال" و لكن الصحيح هو هاني بعل (بعل هو اسم معبود الساميين في ذلك الوقت) و هاني بمعنى سعيد. لو ترجمنا اسم القائد هاني بعل إلى لهجاتنا اليوم أظنه سيكون في معني السعيد بالله
################################
إنجازات الفينيقيون:

1- اختراع الأبجدية:
تعد اختراع الأبجدية من أعظم ما قدمته الحضارة الفينيقية للبشرية.

2- اكتشاف الصباغ الأرجواني: كان الفينيقيون أول من اكتشف اللون الأرجواني ، فاستخرجوه من أصداف المريق و هي نوع من المحار وجد بالقرب من الشواطئ الفينيقية. أدخل الفينيقيون الصباغ الأرجواني على أقمشتهم فاشتهروا بصناعة الأقمشة الأرجوانية اللون.


###############################
نظام الحكم في فينيقيا:

تألفت فينيقيا من عدة ممالك و ضمت كل مملكة مدينة اعتبرت عاصمة لها.
نظام الحكم في فينيقيا ملكي وراثي حيث كان حاكمها الملك المعبود و له سلطة مطلقة في إدارة شؤون المملكة التي يحكمها. وكان لكل من كبار المدينة و رجال الدين و القضاة دور مساعد الملك في إدارة المملكة. أما الجيش فقد عمل علي حماية المملكة و تأمين القوافل التجاريةالفينيقية

###############################

المعتقدات الدينية عند الفينيقيين:

اعتقد الفينيقيون بالبعث (حياة الثانية بعد الموت) فبنوا مقابرهم التي وضعوا فيها الميت بالإضافة إلى أدوات خاصة به للاعتقاد بأنها ستلزمه عند قيامه في الحياة الثانية. و قد امتازت هذه الأدوات بالبساطة فضمت بعض الأدوات المنزلية التي كان يستعملها الفينيقيون كالأواني الفخارية و المصابيح الزيتية.
إلى جانب المقابر، شيد الفينيقيون معابد امتازت بالتأثر بالطابع اليوناني و قد اهتم بها الكهنة المتفرغون الذين عرفوا بتوارث الكهانة في عائلتهم.

اعتمد الدين الفينيقي السامي الأصل على الاعتقاد بظاهرة الخصوبة و الإنتاج. آمن الفينيقيون ببعض قوى الطبيعة التي أحاطت بهم، كما أنهم عبدوا الكثير فكان لكل مدينة معبودها! سمى الفينيقيون بعض معبوداتهم نسبة إلى المدن التي أقام الفينيقيون بها.
و من معبودات الفينيقيين: معبود القوى الكامنة ( إيل)، معبود الخصب (عشتار)، معبود المطر ( بعل)، المعبود(أشمون)، المعبود (إيسيس) . أما في قرطاج، فقد عبدوا معبودة الخصوبة و الإنتاج (تانيت)، و المعبود (بعل آمون) بالإضافة إلى المعبودات التي عبدت في بلاد الشام و استمر تقديسها حتى العهد الروماني.




==========
المصادر :
lموسوعة لآلئ
موسوعة ويكيبيديا
منتدي التاريخ
مصادر أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الفينيقيون   الخميس أبريل 12, 2012 7:03 am


لقد سكن الشعب الفينيقي أساساً الساحل الشرقي للبحر السوري واللبناني من أرواد وحتى صور ،
استوطن في "مدن ـ ممالك" تمتد من الساحل السوري شمالاً إلى ساحل شمال فلسطين جنوباً شاملة عموم الساحل اللبناني.
و كان أكثر الشعب بحارة يمارسون التجارة البحرية ويتقبلون التعرض لمخاطر البحار ،و ازدهرت تجارتهم البحرية في الفترة بين عامي 1500 ق م و300 ق م وأنشأوا مستعمرات على طول ساحل البحر المتوسط، من قبرص إلى كريت ومالطة وجنوب إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وصولاً إلى ليبيا والمغرب،وتونس
وكان الطلب على صبغة صور الأرجوانية المستخرجة من أحد أنواع القواقع البحرية هو القوة الدافعة وراء تجارتهم.
وفي تونس نشأت أهم مدنهم: قرطاج.
وكان شعباً نابهاً اخترع الحروف الأبجدية اللاتينية ونشرها في العالم القديم ليصبح التدوين حروفاً وكلمات بدلاً من الصور.
ورغم ذلك فإن تاريخه بقي في كثير من جوانبه غامضاً فقد ضاعت الآثار المكتوبة لهذا الشعب فلم تصلنا إلا مدونات قليلة للفينيقيين ، في حين أن تاريخهم كتبته شعوب أخرى كالإغريق والرومان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: البحث عن السمة الفينيقية الجينية لتحديد أحفاد الفينيقيين   الخميس أبريل 12, 2012 7:15 am




البحث عن السمة الفينيقية لتحديد أحفاد الشعب الفينيقي :

نشرت (الدورية الأميـركية للجـينات البشرية) يوم 30-11-2008 دراسة فتحت مجالاً جديداً لإعادة فهم حقيقة هذا الشعب الفينيقي الذي يبدو ظاهرياً، وكأنه اختفى،

الحمض النووي (د ن أ):
الحمض النووي الذكوري للذكور محفوظ في جزء من صبغية واي Y Chromosome وبه جين مختص بالسلالة يتناقله الرجال فقط من جيل الى جيل منذ الخليقة
والناس المعاصرون يحملون حتى اليوم في خلاياهم تاريخ هذا الجين لاجدادهم منذ هجرة أجدادهم منذ 60 ألف عام من افريقيا لبقية قارات الارض.

أما الحمض النووي للإناث( Maternal DNA ) : تورثه الأمهات لاولادها الاناث والذكور وهو موجود في «الميتكوندريا Mitochondria»المسؤولة عن إنتاج الطاقة للخلية، وهذا الحمض ينتقل من جيل الى جيل فقط من خلال الام.
اما الحمض النووي الذي ينقله الآباء Paternal DNA فينتقل للأبناء الذكور فقط على صبغية الكروموسوم واي (Y Chromosome).

الحمض النووي الأنثوي لا يختلط أبدا مع الحمض النووي الذكوري في جسم الانسان
والتغير الوحيد الذي يؤثر علي هذا الحمض الذكوري (الموجود في جزئية معينة من الكروموسوم واي التي يحملها الذكور ) هو التحور الطبيعي للجين( Mutation ) الذي يحدث بلا قانون محدد
ويتكرر التحور عبر الزمان الممتد. وهذه التحورات ت تساعدنا علي تحديد الزمن الذي حدثت فيها التحورات.

موضوع تعدد تحورات الحامض النووي في الكروموسوم واي تشبه كتابة رسالة مكتوبة ليست علي ورقة ولكن علي الخلية البشرية ومع كل مولود ذكر يتم استنساخ ذات الكتابة جيلا بعد جيل ولكن أحد الأحفاد قد يحدث عنده طفرة جينية فيتغير النص الموجود بتغيير حرف وحيد في هذه الرسالة. ثم يجئ حفيد آخر ويحدث تغيير أحد الحروف المكتوبة بالرسالةً فيرث نسله التغييران ، ثم يجئ حفيد آخر ويحدث تغيير أحد الحروف المكتوبة بالرسالةً فيرث نسله الثلاثة تغييرات -- وتسمي هذه التغييرات تحورات
كلما لاحظنا تحولات اقل في الحمض النووي، استنتجنا ان هذا الحمض اقدم من غيره. وبناءً على وتيرة التحورات وعددها نستطيع ان نحدد في اي فترة زمنية وفي اي مكان حدث هذا التحور

لو أتاك شخصان يقولان أنهما يتشاركان في جد عاش منذ الف سنة ففي مقدورك تأكيد ذلك لهما أو نفيه بعد ان تأخذ عينتين ضئيلتين لهما من الدم وترسلها لمعمل الجينات وتعاين الحمض النووي DNA في جزء من صبغية واي (Y Chromosome) لكل منهما.

هابلوجرام السلالة هو جزء من الكروموسوم واي و أيضاً هو مؤشر دقيق لهجرات البشر،وقد كشف كفاليس سفورزا هذه الحقيقة امام العالم في العام 1991
و بدأت طريقة استكشاف تاريخ البشر عبر دراسة الحمض النووي DNA اطلقها فريق يرأسه العالم الايطالي الاصل «كفاليس سفورزا Cavalli Sforza» في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الاميركية
وظهر علم جديد اسمه الأنثربولوجيا الجينية Anthropology - Genetic وهوعلم جديد يجمع بين علم الآثار Archeology وعلم الجينات Genetics.فعندما يأتيك علم الآثار ببقايا عظام او جلد لبشر عاشوا منذ آلاف السنين، يستطيع علم الجينات معاينة الحمض النووي DNA في هذه البقايا ودرسها. كما يدرس الناس الذين يعيشون اليوم والاصول الوراثية لأجدادهم من خلال معاينة الحمض النووي في جيناتهم.


الدكتور سبنسر ولز Spencer Wellsوهو احد طلاب كفاليس سفورزا قام بدراسة انثربولوجية جينية في محاولة لرسم تاريخ الهجرات البشرية، أدهشت من شاهدها على شاشات بعض محطات التليفزيون العالمية المهمة.


مشروع ''جينوجرافيك''

بدأ في إبريل عام 2005 للتحقق من الأصول البشرية والهجرات.
و»جينوغرافيك« هو مشروع دراسي وراثي يحاول وضع خريطة جغرافية للشعوب، من خلال تحليل عوامل وراثية تميزهم عن بعضهم بعضاً وربطها بالشعوب القديمة.
ويهدف المشروع الذي يستمر خمس سنوات إلى جمع أكثر من 100 ألف عينة من الحمض النووي الأميني من الشعوب الأصلية والتقليدية في شتى أنحاء العالم وتعقب أعداد البشر الذين هاجروا من أفريقيا إلى كل ركن من أركان العالم ، وبانتهاء المشروع يستطيع كل شعب تحديد أصوله ومعرفة التوزيع الجغرافي لبقايا أحفاده.
والذي يهمنا هنا مافعل فريق البحث المختص بدراسة الفينيقيين

البحث عن السمة الفينيقية :
التقي بيير زلوعة بـ«سبنسر ولز» في العام 1999 اثناء وجوده في جامعة هارفارد واقترح عليه أن يساعده إن قام بمشروع لدراسة الاصول الجينية للشعب اللبناني. فوافق وبدأ في العام 2002 - 2003 تجمبع ألف عينة من عينات الدم او اللعاب للاشخاص من اناس يعيشون على الشاطئ التركي ومن لبنان وصولاً الى تونس ومالطا واسبانيا. حيث كان للفينيقيين وجود حضاري في هذه المناطق حسب مصادر تاريخية واركيولوجية رصدت سابقاًأماكن الانتشار الفينيقي في حوض البحر الابيض المتوسط وهي الامكنة التي يجب ان تجمع عينات الحمض النووي منها.
ثم تمت دراسات على صبغية واي (Y Chromosome) الموجودة في هذه العينات.
وبدأت تظهر النتائج في العام 2004، وهذ النتائج نشرتها مجلة ناشيونال جيوجرافيك National Geographic
بل ذهبوا الى المتحف التركي لمعاينة بقايا احد ملوك صيدا الفينقيين التي نقلها الاتراك من لبنان قبل حوالي 200 سنة، ولاستخراج عينات من الحمض النووي لدرسها.
لكن هناك صعوبة شديدة في استخراج الحمض النووي، من بقايا اشخاص عاشوا منذ آلاف السنين ،،
ويوجد في العالم 3 مختبرات فقط قادرة على استخراج الحمض النووي من بقايا عمرها آلاف السنين. واحد هذه المختبرات في المانيا وقد وافق على العمل على العينات التي جمعها دون ان يتقاضى ثمن اتعابه.


وهناك طريقة مخبرية تسمح لنا بتحديد اوقات الهجرات التي تمت تاريخياً من لبنان الى مالطا. وهكذا نستطيع ان نعرف الفترة الزمنية التي انتقلت فيها الجينات التي كانت موجودة عند الفينيقيين الى مالطا او تونس او اسبانيا.

بحث أجراه فريق من العلماء والباحثين بقيادة كريس تايلر ـ سميث من معهد «ويلكم تراست سانغر»، اكتشف مؤشراً جينياً للفينيقيين في المورث الذَكَري «واي».
ثم باشر الباحثون فحص جينات سكان هذه المناطق ومقارنتها بجينات جماعات أخرى في حوض المتوسط تسكن مناطق لم يقطنها الفينيقيون. وعندها اكتشفوا اختلاف مع جينات مناطق توطن الفينيقيين .
يعني اعتمد الباحثون بداية على دراسة المناطق التي تشكل فينيقيا القديمة في لبنان وجنوب سوريا ووجد السمة الوراثية الفينيقية عن طريق دراسة مناطق تمركز الفينيقيين المحددة تاريخياً حول شواطئ البحر المتوسط وتناسلوا بهذه المناطق وبإجراء مقارنات لتلك العينات التي أخذها الباحثون من خلايا الذكور من سكان تلك المناطق مع خلايا الذكور من سكان المناطق المجاورة التي لم يسكنها الفينيقيون، وبفحص الكروموسوم واي لكل عينة أمكن للباحثين إلى تحديد دقيق لسمة مميزة تم تسميتها بالسمة الفينيقية
وهو أيضاً ما ساهم في استبعاد السمات الوراثية الأخرى الموجودة في لبنان فهي ناتجة عن نسل رجال الشعوب المهاجرة والغازية الذين استوطنوا لبنان

فقد تعرض لبنان الى غزوات من شعوب الاغريق و الرومان والعرب الاسماعيليين لكن الاختلاط بين تلك الشعوب والشعب اللبناني كان محدوداً وهذا ما نراه في الحمض النووي للعينات اللبنانية التي فحصت لكن اكتشفوا جينات الشعوب التي قدمت مع الغزوات الصليبيةضمن عينات جينات الشعب اللبناني فقد حدث هجرة واقامة و اختلاط ونستطيع ان نتبين الاثر الجيني للشعوب الاوروبية التي شاركت في هذه الحملات.

الدراسة لم تعتمد على مقارنة الخريطة الوراثية لشعوب لبنان وسوريا وتونس، مع أي مرجع من الحمض النووي القديم للسكان الفينيقيين.لكن استخدمت صيغ في الرياضيات سمحت بإجراء المقارنات الوراثية والوصول إلى الاستنتاجات، من دون الحاجة لعينات وراثية من هياكل عظمية قديمة لأنمن الصعب جداً الحصول على حمض نووي (فينيقي) سليم في هذه الهياكل أو أسنانها
تمكّنا من تحديد بصمة وراثية خاصة بالفينيقيين مكنتنا أيضاً من رسم خريطة تواجد أحفاد الفينيقيين عبر البحر المتوسط
فقد تمكن فريق من الباحثين اللبنانيين والدوليين يعمل ضمن مشروع »جينوغرافيك« من تحديد سمة وراثية خاصة بهذا الشعب موجودة فقط على الكروموزوم Y لدى الذكور. وهو ما مكّن الباحثين من تحديد آثارهم في الشعوب الحديثة، لا سيما تلك التي تسكن مناطق استوطنها الفينيقيون منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة.

قال التقرير الذي نشر يوم 30-10-2008 في مجلة ناشيونال جيوغرافيك National Geographic الشهيرة التي توزع 30 مليون نسخة شهرياً. إن الفينيقيين الذين جابوا البحار تركوا للعالم ما هو أكثر من الحروف الأبجدية والصبغة الأرجوانية. فلقد تركوا أيضا جيناتهم الوراثية (الحمض النووي الأميني) متناثرة بين الرجال في حوض البحر المتوسط.

وقال فريق من ناشيونال جيوجرافيك وآي.بي.إم في ''الدورية الأميركية للجينات البشريةGenetics American Journal of Human'' إن واحدا من كل 17 رجلا يعيش في منطقة البحر المتوسط يحمل هابلوجرام علي كروموسوم ''واي'' انحدر إليه من جده الفينيقي

وبحسب الباحث اللبناني بيير زلوعة فإن هذه السمة الفينيقية يحملها من ١٠ إلى ٢٠ % من سكان لبنان المعاصرين وتتركز في سكان الساحل منهم،
و هذه السمة اكتشفت بين سكان مستعمرات الفينيقيين في البحرالمتوسط ، مثل قبرص ومالطة وجنوب إسبانيا وقرطاج،ونسبتها تتراوح بين ٦ و١٠ في المئة من السكان ، أي يجب اعتبارهم متحدرين من الفينيقيين.
ولوحظ تقارب جيني وراثي كبير بين سكان قرطاج وسكان مالطا الحاليين مع الشعب اللبناني.


وقال كريس تايلر سميث من معهد و''يلكوم ترست سانجر إنستيتيوت '' البريطاني الذي يشارك مختبره الخاص بتتبع السلاسل الجينية في هذه الدراسة
''عندما بدأنا لم نكن نعرف شيئا عن جينات الفينيقيين. وكان كل ما يقودنا على الطريق هو التاريخ. وكنا نعرف أين استوطنوا والأماكن التي لم يستوطنوا فيها.ولكن المعلومات البسيطة تحولت لتصبح بمساعدة علم الهندسة الوراثية الحديثة كافية لتتبع قوم اختفوا من على سطح الأرض''.
وقال دانييل بلات من آي.بي.إم :''صبيا واحدا في كل صف دراسي من قبرص حتى تونس ربما كان ينحدر مباشرة من التجار الفينيقين ،،وهذه النتائج هامة لأنها توضح أن مواقع المستوطنات الفينيقية تتميز بإشارة جينية مميزة عن أي إشارة قد تكون متروكة من أي توسعات تجارية أو استيطانية أخرى عبر التاريخ''.

================
للحصول علي خريطة تتعقب سير الجينة الفينيقية في حوض المتوسط اضغط علي الرابط التالي :
http://www.assafir.com/Photos/Photos31-10-2008/302620-1.JPG
=================
2- لمشاهدة صورة د. بيار زلوعة وهو عالم وراثة يعمل بالجامعة اللبنانية الأميركية فالرابط هو :
http://www.scienceandworld.com/snewsphoto/news37.jpg


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الفينيقيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ ::  ::  :: -