منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الرحلة الجوية الاولى في العالم باستخدام طاقة الشمس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: الرحلة الجوية الاولى في العالم باستخدام طاقة الشمس   الأربعاء يونيو 06, 2012 10:44 am

5-6-2012

) الساعة 0322 بتوقيت جرينتش (

أقلعت الطائرة (سولار امبالس) التي تسير في الجو باستخدام طاقة الشمس من مدريد في يوم الثلاثاء 5-6-2012

قائد الرحلة =الطيار السويسري برتران بيكار

----------------------------

الرحلة استمرت 19 ساعة

---------------------------



5-6-2012

) حوالي الساعة 2230 بتوقيت جرينتش (

في مطار الرباط الدولي في المغرب هبطت هذه الطائرة مكملة أول رحلة جوية بين قارتين

هذه الطائرة تعمل بالطاقة الشمسية الصديقة للبيئة

وهو أمر تاريخي فهذه هي الرحلة الاولى في العالم باستخدام طاقة الشمس.

وقبل هبوطها في مطار الرباط قال الشريك في المشروع الطيار اندريه بورشبيرج إن الطائرة اثبتت قدرتها على الطيران لفترة طويلة. وقال للصحفيين وهو سعيد "يمكن للطائرة الطيران بالنهار والليل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: أول طائرة تعمل بطاقة الشمس تحلق فوق أبوظبي   الجمعة فبراير 27, 2015 10:18 am

26-2-2015
شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي، الخميس 26-2، تحليق أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية.
وانطلقت الطائرة "سولار إمبلس 2" في رحلتين تجريبيتين ضمن سلسة رحلات جوية ستقوم بها الطائرة في سماء العاصمة أبوظبي قبيل بدء رحلتها التاريخية المرتقبة حول العالم الشهر المقبل، بالاعتماد على الطاقة الشمسية دون استخدام قطرة وقود واحدة.
وحلقت الطائرة المبتكرة لمدة ثلاث ساعات في رحلتها التجريبية الأولى، لاختبار أداءها في الجو، "لتأتي النتائج وفقا للتوقعات والاختبارات الافتراضية".
أما الرحلة الثانية، للطائرة التي قادها أندريه بورشبيرج المؤسس الشريك لمشروع "سولار إمبلس" فقد استغرقت نحو 10 ساعات وجاءت بهدف تمرين قائد الطائرة على التحليق المستمر والاستعداد للرحلة المرتقبة حول العالم، وقامت الطائرة في رحلتها التجريبية بالتحليق فوق معالم مهمة بالعاصمة أبوظبي مثل جامع الشيخ زايد الكبير والكورنيش وجزر القرم الشرقي.
وتستأنف الطائرة رحلاتها التجريبية في سماء أبوظبي الأسبوع المقبل تمهيدا لجولتها المنتظرة حول العالم انطلاقا من أبوظبي.

وقالت الدكتورة نوال الحوسني، مدير عام الاستدامة في مؤسسة "مصدر" الإماراتية، الشريك المستضيف لـ"سولار إمبلس":
"نهنئ فريق سولار إمبلس بنجاح الرحلات التجريبية للطائرة والتي تأتي في اطار الاستعدادات لانطلاق رحلتها التاريخية حول العالم. تعتبر هذه الرحلة التجريبية انجازا هاما ما يقربنا من هدفنا في إنجاح محاولة الطائرة التاريخية للطيران حول العالم ونحن فخورون باستضافة هذه المبادرة ودعم الفريق الذي يعمل جاهدا من أجل إنجاح هذه المحاولة التي تهدف إلى إثبات جدوى الطاقة الشمسية والتقنيات النظيفة وما يمكن إنجازه باستخدام الطاقة المتجددة".

وتعتبر "سولار إمبلس 2" التي أسسها السويسريان بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرج الطائرة الأولى من نوعها التي تستطيع الطيران ليلا ونهارا بالاعتماد بشكل كامل على الطاقة الشمسية.

من جانبه، قال أندريه بورشبيرج : " تشكل هذه الرحلة التجريبية الأولى في أبوظبي خطوة هامة لتحقيق هدفنا في الطيران حول العالم، كما أنها تعتبر إنجازاً كبيراً للفريق الذي عمل جاهداً خلال الشهرين الماضيين على إعادة تركيب الطائرة، والتي تمتلك تقنيات حديثة ومبتكرة تجعل منها ذات كفاءة واستدامة عالية وغير مسبوقة".
بدوره، عبر بيرتراند بيكارد، مؤسس ورئيس مشروع "سولار إمبلس" عن سعادته بنجاح الرحلة التجريبية للطائر في أبوظبي، مشيرا إلى اعتزازه بالفريق الهندسي والفني ونجاحه في إعادة تركيب الطائرة وعمله الدؤوب من أجل تحقيق رؤية المشروع الذي انطلق منذ 10 أعوام.
وقال: "نحن نقترب الآن بخطى واثقة تجاه تحقيق هدفنا في محاولة الطيران حول العالم وتعريف الناس بأهمية وقوة الابتكار".
وستنطلق "سولار إمبلس 2" في مارس 2015 من أبوظبي للتحليق فوق بحر العرب والهند وميانمار والصين والمحيط الهادئ والولايات المتحدة والمحيط الأطلسي وأوروبا أو شمال أفريقيا، قبل العودة الى وجهتها النهائية أبوظبي في شهر يوليو 2015.
المصدر:
الدستور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاجة
عضو فعال


عدد المساهمات : 647
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

مُساهمةموضوع: رحلة "سولار إمبلس 2" حول العالم    الثلاثاء مارس 10, 2015 7:52 am

مواصفات الطائرة "سولار إمبلس 2":
صنعت  باستخدام حلول تقنية قدمها فريق يضم 80 خبيراً و100 شريك واستشاري، وتم تصميمها لتكون قادرة على تحمل التحديات والتحليق في الجو ليلاً ونهاراً دون الاعتماد على أي وقود
وتمتلك الطائرة جناحين طويلين كجناحي طائرة "بوينج 747" جهزا بأكثر من 17 ألف خلية شمسية.
و يعادل وزنها سيارة عائلية
وتستطيع التحليق بارتفاع يصل إلى 8500 متر بسرعة تتفاوت بين 50 إلى 100 كيلومتر/ بالساعة.
وهي  تملك مقصورة قيادة بحجم 8ر3 متر مكعب تتسع لقائد واحد وخالية من نظم التدفئة وتكييف الضغط
------------------------------


الطائرة «سولار إمبلس 2» تقلع من مطار البطين الخاص في أبوظبي صباح  الاثنين 9-3-2015 ،وهي أول طائرة في العالم تعمل باعتماد كلي على الطاقة الشمسية، دون أي وقود.
مصدر الصورة : رويترز

 

تأخرت عملية الإقلاع التي كانت مقررة أصلا السبت 7-3-2015  بسبب الرياح القوية التي هبت على المنطقة،
قم أقلعت  الاثنين 9-3-2015 بعد تأخير مدته (  42 دقيقة) عن الموعد المحدد مسبقا.
وبعيد انطلاق الطائرة، قال الطيار السويسري ( اندريه بورشبيرغ) الذي أطلق قبل 12 سنة فكرة بناء هذه الطائرة، وقد بدا متأثرا وهو علي أرض المطار :
"لقد بدأت المغامرة"،.
وانطلقت الطائرة في رحلتها التاريخية حول العالم، من ( مطار البطين الخاص) في أبوظبي متجهة إلى مسقط في محطتها الأولى لتتابع مسارها عبر بحر العرب لتصل في وقت لاحق إلى أحمد أباد وفاراناسي في الهند وماندالاي في ميانمار وتشونجتشينج ونانجينج في الصين، وهاواي وفينيكس ونيويورك ومحطة أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لمحطتين في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا، قبل عودتها إلى أبوظبي بنهاية شهر تموز/يوليو 2015

وقاد السويسري أندريه بورشبيرغ، الطائرة من أبوظبي إلى مسقط معلناً بدء انطلاق الرحلة، وسوف يتابع شريكه بيرتراند بيكارد قيادة الطائرة من مسقط إلى أحمد آباد، وذلك لأنهما يتبادلان قيادة الطائرة لأن  مقصورتها لاتتسع سوي لطيار واحد
الرحلة تبلغ مسافتها 35 ألف كيلومتر وتتضمن 25 يوماً من الطيران موزعة على مدى خمسة أشهر.
ويسافر طاقم من 65 شخصا آخرين في طائرة عادية من محطة إلى أخرى بشكل مواز لرحلة الطائرة الشمسية، فيما يبقى 65 شخصا آخرين في مركز التحكم في موناكو حيث يتمركز خبراء الطقس والمهندسون الذين سيجرون تجارب المحاكاة على المسارات ويساعدون الطيار عندما يكون في الجو.
وستكون رحلة الطائرة فوق المحيط الهادي هي أكبر تحديات مراحل الرحلة، حيث ستحتاج إلى التحليق 5 أيام بلياليها دون توقف.
وتشكل رحلة "سولار إمبلس 2" حول العالم تحديا لقدرة تحمل الطيارين
--------------

المصدر:
صحيفة الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرحلة الجوية الاولى في العالم باستخدام طاقة الشمس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: تاريخ العلوم-
انتقل الى: