منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 جورج برنارد شو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
Admin


عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: جورج برنارد شو   الجمعة سبتمبر 28, 2012 9:32 pm

جورج برنارد شو


George Bernard Shaw



=====================================

تاريخ مولد جورج برنارد شو : 26-7-1856[tr][td]<TR>الجنسية:ايرلندي<td></TD></TR><TR>نوع الكتابة:كاتب مسرحي ساخر واشتراكي اصلاحي<td></TD></TR><TR><td></TD></TR><TR>أثر عليه:أرثر شوپنهاور, ريتشارد واگنر, هنريك إبسن, فريدريش نيتشه, هنري جورج, وليام موريس<td></TD></TR><TR>


<TR>
توفي: 2-11-1950
<td> </TD></TR>
<TR><td></TD></TR><TR>تأثر به:<td>اشتراكيةوفابية في المملكة المتحدة, كولن ولسن, كورت فونگوت</TD></TR>
<TR><td></TD></TR><TR>تأثر به:<td>اشتراكيةوفابية في المملكة المتحدة, كولن ولسن, كورت فونگوت</TD></TR>
<td>اشتراكيةوفابية في المملكة المتحدة, كولن ولسن, كورت فونگوت</TD></TR>[/td][/tr]

جورج برنارد شو (26 يوليو 1856 - 2 نوفمبر 1950) كاتب مسرحى أيرلندي، يعد أحد أشهر الكتاب المسرحيين في العالم. هو الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الأدب للعام 1925 و جائزة الأوسكار لأحسن سيناريو (عن سيناريو بيجماليون) في العام 1938

حياته





George Bernard Shaw's Birthplace, Dublin.
ولد فى 26 يوليو 1856 فى دبلن عاصمة ايرلندا لاسرة بروتستنتية, وكان أبوه موظفاً في احدى المحاكم كان متلافأ سكيرا لا يعني بالدين إلا قليل, أما أمه فكانت ابنة لأحد ملاك الأراضي.

كان مثله الأعلى النبى محمد صلى الله عليه و سلم، فقد كان يرى في حياة الجهاد التي عاشها النبي شبهاً بالحياة المثالية التي أراد هو نفسه أن يعيشها، وبلغ به الإعجاب أن حاول قبل سنة 1910م أن يكتب مسرحية عن عنه.




The front of Shaw's Corner as it stands today
وقد أراد أن يدعو إلي ذلك الفكر الذي أمن به من خلال عرض مسرحي، فما كان له إلا أن يصور بطله الديني في مسرحية عامة، لنشر آراءه الدينية من حيث الكفاح في سبيل حرية الرأي، ومن حيث الخلاص من التعصب الأعمى، ومن حيث التحرر من استبعاد السلطة، لقد أراد أن يكتب مسرحية "محمد" ليلقي بآرائه هذه في صعيد واحد.

ولكن حرصا علي رضا السفير التركي لدي بريطانيا في ذلك الوقت، فقد قامت الرقابة في البلاط الملكي برفض أن يمثل الرسول علي خشبة المسرح.

حصوله على نوبل


تردد كثيرا في قبول جائزة نوبل حين عرضت عليه عام 1925, ولكنه قبلها وقال: (إن وطني ايرلندا سيقبل هذه الجائزة بسرور, ولكنني لا أستطيع قبول قيمتها المادية, إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان, ولم يعد عليه من خطر) وتبرع بقيمة الجائزة لتأسيس منشأة تشجع نشر أعمال كبار مؤلفي بلاد الشمال إلى اللغة الانجليزية.
=================================
شو و محمد صلى الله عليه وسلم


كان المثل الأعلى للشخصية الدينية عند شو هو محمد صلى الله عليه وسلم، وهو يرى أن خير ما في حياة النبي أنه لم يدّع سلطة دينية سخرها في مأرب ديني، ولم يحاول أن يسيطر على قول المؤمنين، ولا أن يحول بين المؤمن وربه، ولم يفرض على المسلمين أن يتخذوه وسيلة لله تعالى.

قول برناردشو في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال برناردشو: "إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها".

"لو تولى العالم الأوربي رجل مثل محمد لشفاه من علله كافة، بل يجب أن يدعى منقذ الإنسانية، إني أعتقد أن الديانة المحمدية هي الديانة الوحيدة التي تجمع كل الشرائط اللازمة وتكون موافقة لكل مرافق الحياة، لقد تُنُبِّئتُ بأن دين محمد سيكون مقبولاً لدى أوربا غداً وقد بدا يكون مقبولاً لديها اليوم، ما أحوج العالم اليوم إلى رجل كمحمد يحل مشاكل العالم."

ويقول برناردشو: "إنه لحكمة عليا كان الرجل أكثر تعرضاً للمخاطر من النساء فلو أصيب العالم بجائحة أفقدته ثلاثة أرباع الرجال، لكان لابد من العمل بشريعة محمد في زواج أربع نساء لرجل واحد ليستعيض ما فقده بعد ذلك بفترة وجيزة.
========================================



The movable hut in the garden of Shaw's Corner, where Shaw wrote most of his works after 1906, including Pygmalion.

=======================================
صور له في مراحل عمرية مختلفة:








Shaw in 1925, when he was awarded the Nobel Prize for Literature
=====================================

مسرحياته:

ظل شو يكتب للمسرح لفترة ست وأربعين سنة, وقد بلغ عدد المسرحيات التي هي ما بين مسرحية طويلة ومتوسطة, كتب ما يزيد على الخمسين مسرحية، وقد أخرج عددا كبيرا من هذه المسرحيات أثناء حياته في عواصم بلدان أوروبا وأمريكا. ومن أشهر مسرحياته




  • بيوت الأرامل Widowers' Houses
  • مسرحية السلاح والإسان Arms and the Man
  • مسرحية جان دارك و هى المسرحية نال جائزة نوبل
  • مسرحية الإنسان والسوبرمان Man and Superman
  • رواية بيجماليون

كانديدا Candida

الرائد باربرا Major Barbara

بيت القلب الكسير ‏Heartbreak House



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا المقال من موقع موسوعة المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جورج برنارد شو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: سير وتراجم-
انتقل الى: