منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 محمد ناصر الدين الألباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاجة
عضو فعال


عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

مُساهمةموضوع: محمد ناصر الدين الألباني   الإثنين يناير 07, 2013 7:12 pm

الإمام المحدث "محمد ناصر الدين الألباني"
 
 
 
 
 
 
 
يعد من علماء الحديث ذوي الشهرة علي مذهب أهل السنة والجماعة في العصر الحديث.
 
ألف الكثير من الكتب والمصنفات في علم الحديث وغيره وأشهرها صحيح الجامع و الضعيف الجامع و صفة صلاة النبي.
===============
سيرته :
 
سنة 1914 م (1333هـ)
وُلد محمد ناصر الدين الألباني في أشقودرة بألبانيا
إسمه الكامل : أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني، الأرناؤوطي.
 
ملحوظة : أشقودرة كانت عاصمة  لألبانيا في ذلك الوقت
 
------------
  
أبوه  الحاج نوح بن نجاتي الأشقودري هو  رجل دين قد درس الشريعة في إسطنبول وعاد إلى ألبانيا حيث أصبح في ألبانيا أحد كبار علماء المذهب الحنفي ، لكنه اختلف مع توجهات الملك أحمد زوغو الغربية
------------
سنة 1923م
منع الملك أحمد زوغو النساء الألبانيات من ارتداء النقاب
ضاق  أبوه الحاج نوح بقرار زوغو وأشباهه ، وهاجر  هو وأسرته إلى دمشق و حين هاجر والده كان  معه ابنه محمد  موضوع هذه الترجمة
 و قد شارف على التاسعة من عمره
----------------
1923
أدخله والده  مدرسـة (جمعية الإسعاف الخيري) بدمشق وفيها  أتم المرحلة الابتدائية بتفوق.
 ---------------
وبعد ذلك :
لم ترق لوالده " الحاج نوح" المدارس النظامية من الناحية الدينية فأخـرج ابنه الصغير "محمد" منها، ولم يدعه يكمل دراسته، ووضع له برنامجًا علميًا مركزًا، قام خلاله بتعليمه: 
1.القرآن
2.التجويد
3.النحــو
4.الصرف
5.فقه المذهب الحنفي
وقد ختم الألباني على يد والده حفظ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم،تجويدًا
وقام أبوه بتعليمه بعض كتب الصـرف العربية، ودرسه أيضًا في الفقه، ومن الكتب التي درسها له كتاب (مختصر القدوري) في فقه الأحناف.
كما درس على الشيخ سعيد البرهاني مراقي الفلاح في الفقه الحنفي وبعض كتب اللغة والبلاغة.وممن درس عليهم الألباني في صغره أيضًا: صديق والده محمد سعيد البرهاني. حيث درس عليه كتاب (مراقي الفلاح) في الفقه الحنفي وكتاب (شذور الذهب) في النحو، وبعض كتب البلاغة المعاصرة.
 
 ------------------
أخذ محمد عن أبيه نوح مهارة إصلاح الساعات فأجادها حتى صار من أصحاب الشهرة فيها، و هذه المهنة تعتمد علي الذكاء ولاتستغرق الوقت في تحصيل الرزق فأخذ يكتسب رزقه منها، بينما يقضي غالب وقته في المطالعة والدراسة
------------------
وهيأت له هجرته مع والده  للشام المعرفة الجيدة باللغة العربية والاطلاع على العلوم الشرعية من مصادر أصلية.
-------------------
على الرغم من توجيه والده المنهجي له بتقليد المذهب الحنفي وتحذيره الشديد من الاشتغال بعلم الحديث، فقد أخذ لتوجه نحو البحث عن الدليل واتباع السنة واشتغل بعلم الحديث، فتعلم الحديث النبوي في نحو العشرين من عمره متأثرًا بأبحاث مجلة المنار التي كان يصدرها محمد رشيد رضا. وكان أول عمل حديثي قام به هو نسخ كتاب "المغني عن حمل الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار" للحافظ العراقي مع التعليق عليه. 
كان ذلك العمل بداية للألباني حيث أصبح شاغله هو الحديث وعلومه
 
وعرفته الأوساط العلمية بدمشق، حتى إن إدارة المكتبة الظاهرية بدمشق خصصت غرفة خاصة له ليقوم فيها بأبحاثه، بالإضافة إلى منحه نسخة من مفتاح المكتبة حيث يدخلها وقت ما شاء
 
، أما عن التأليف والتصنيف، فقد ابتدأهما في العقد الثاني من عمره، وكان من أول مؤلفاته كتاب "تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد" وهو مطبوع مرارًا
ومن أوائل تخاريجه الحديثية المنهجية أيضًا كتاب "الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير" ولا يزال مخطوطًا.
 
وبعد فترة بدأ في إعطاء درسين أسبوعيا في العقيدة والفقه والأصول وعلم الحديث، وكان يحضر دروسه طلبة وأساتذة الجامعة. كما بدأ ينظم رحلات شهرية للدعوة في مختلف مدن سوريا والأردن. وأجازه محمد راغب الطباخ لتدريس أحد كتب علم الحديث.
 
--------------------
كان يحضر ندوات محمد بهجت البيطار مع بعض أساتذة المجمع العلمي بدمشق، منهم عز الدين التنوحي—إذ كانوا يقرأون "الحماسة" لأبي تمام.
-------------------
1955
في سوريا : اختارته كلية الشريعة في جامعة دمشق ليقوم بتخريج أحاديث البيوع الخاصة بموسوعة الفقه الإسلامي، التي عزمت الجامعة على إصدارها عام 1955 م.

------------------
1958 ؟
في سوريا : اختير عضوًا في ( لجنة الحديث) التي تشكلت في عهد الوحدة بين مصر وسوريا، للإشراف على نشر كتب السنة وتحقيقها.
------------------
طلبت إليه الجامعة السلفية في بنارس بالهند أن يتولى مشيخة الحديث لديها، فاعتذر عن ذلك لصعوبة اصطحاب الأهل والأولاد بسبب الحرب بين الهند وباكستان آنذاك.
------------------
في أوائل 1960م
كان الألباني مراقبا من قبل الحكومة في سوريا، لكونه شخصية ذات تأثير رغم أنه كان بعيدًا عن السياسة، وقد سبب ذلك نوعًا من التعويق له
--------------------
واختارته الجامعة الإسلامية في المدينة لتدريس علوم الحديث، لثلاث سنوات (1381 - 1383 هـ)،

وبعدها عاد إلى دمشق لاستكمال دراسته للحديث وعمله في المكتبة الظاهرية، حيث ترك محلّه لأحد أخوته.
---------------------
1966
اعتقل لمدة شهر في قلعة دمشق وهي نفس القلعة التي اعتقل فيها ابن تيمية
-----------------------
1967
رأت الحكومة أن تفرج عن جميع المعتقلين السياسيين، فأفرج عنه.
 
--------------------------------
اشتدت التوترات السورية بعد هزيمة 1967 علي الجبهة فتم اعتقال المنتقدين لسلوكيات الحكومة والمجتمع مما يتسبب في غضب الخالق والخروج من رحمته
وممن اعتقلوا كان الألباني في سجن الحسكة شمال شرق دمشق،
وقد قضى كسجين سياسي في سجن الحسكة شمال شرق دمشق، ثمانية أشهر،
وخلال هذه الفترة حقق مختصر صحيح مسلم للحافظ المنذري واجتمع مع شخصيات كثيرة في المعتقل.
-------------------------------
وبعد ذلك :
خرج من سوريا و استقبله الأردن. وأقام بالأردن.
--------------------
 

وقد زار الألباني الكثير من الدول للتدريس وإلقاء المحاضرات، منها السعودية وقطر والكويت، ومصر، والإمارات، واسبانيا، وإنجلترا، وألمانيا وأستراليا ولبنان.
وتخصص الألباني في مجال الحديث النبوي وعلومه وتتلمذ على يديه كثير من الطلبة، ومنهم من غدا من باحثي الدراسات الإسلامية بعد ذلك.
------------------------
المصادر : 
الموسوعة العربية العالمية
 ويكيبيديا
مصادر أخري
 
=================
المرادفات :
 
محمد ناصر الدين الألباني = Muhammad Nasiruddin al-Albani


عدل سابقا من قبل الحاجة في الإثنين يناير 07, 2013 7:15 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاجة
عضو فعال


عدد المساهمات : 657
تاريخ التسجيل : 16/11/2011

مُساهمةموضوع: المحدث ناصر الدين الألباني   الإثنين يناير 07, 2013 7:13 pm

------------------------------------
عام 1968
1388 هـ
طلب إليه الشيخ (حسن بن عبد الله آل الشيخ ) وزير المعارف في السعودية أن يتولى الإشراف على قسم الدراسات الإسلامية العليا في جامعة مكة،
ولكن حالت الظروف دون تحقيق ذلك.
-----------------------------------
 
من سفريات الألباني  للخارج :
* لبى دعوة من اتحاد الطلبة المسلمين في إسبانيا، وألقى محاضرة مهمة طبعت فيما بعد بعنوان "الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام".
 
* زار قطر وألقى فيها محاضرة بعنوان "منزلة السنة في الإسلام".
 
* في السعودية :  انتدبه الشيخ ( عبد العزيز بن باز) رئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء للدعوة في مصر والمغرب وبريطانيا للدعوة إلى التوحيد والاعتصام بالكتاب والسنة والمنهج الإسلامي الحق.
 
* دعي إلى عدة مؤتمرات، حضر بعضها واعتذر عن كثير بسبب أنشغالاته العلمية الكثيرة.
 
* زار الكويت والإمارات وألقى فيهما محاضرات عديدة،
 
* زار أيضا عددًا من دول أوروبا، والتقى فيها بالجاليات الإسلامية والطلبة المسلمين، وألقى دروسًا علمية مفيدة.
 
------------------------------------
 
1975 (الموافق 1395هـ)
اختير عضوًا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
--------------------------------
من سنة 1395هـ إلى سنة 1398هـ
ناصر الدين الألباني = عضو المجلس الأعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
-----------------------------
 
إختلاف عدد من المدرسين السلفيين في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة مع الألباني:

و هذا إجتهاد من الشيخ محمد بن إبراهيم خوفا من زيادة النفور الذي ظهر للألباني من عدد من أعضاء هيئة التدريس المتشددين واتهامهم للألباني بالإرجاء خاصة بعدما أفتي بعدم تكفير أي مسلم لم يشرك بالله حتي ولو ترك الصلاة والصيام والحج وانهمك في المعاصي
وهم يرون أن الإيمان قول وعمل وليس فقط التلفظ بالشهادتين
المصدر: شبكة شباب السنة
-----------------
الدكتور مسفر بن غرم الله الدميني رئيس قسم السنة سابقاً ورئيس الدراسات العليا حالياً بكلية أصول الدين بالرياض قال :
" الألباني تساهل في تصحيح الأحاديث الموافقة لرأيه ، وتساهل كذلك في تضعيف الأحاديث المخالفة لرأيه".
المصدر: محاضراته في كلية أصول الدين وكثير من طلبته.
==================
 
الدكتور محمد أبو رحيم ألف كتيباً عنوانه (حقيقة الإيمان عند الألباني) بهدف تبيينه لما يراه من مخالفة عقيدة الألباني لعقيدة أهل السنة والجماعة
==================
الشيخ عبد العزيز الريس غضب لتساهل الألباني في عدم تكفير تارك الصلاة ، ويقول
"إن الألباني لا يُكفِّر بترك جنس عمل الجوارح ،ونسبة هذا القول إليه ثابت ، فقد قرره في بعض محاضراته ، وفي كتاب حكم تارك الصلاة إذ قال : الأعمال شرط كمال . وهذه زلة خطيرة ، وكبوة كبيرة"
المصدر:
كتيب "الألباني والإرجاء" تأليف الشيخ عبد العزيز الريس.
=======================
مفتي السعودية الإمام الشيخ(محمد بن إبراهيم آل الشيخ ) كره  كل هذا الجدل فأمر بإنهاء عقد عمل الألباني كمدرس في (الجامعة الإسلامية) بالمدينة المنورة
المفتي يبين موقفه قائلاً :
" ناصر الدين الألباني صاحب سنة ونصرة للحق ومصادمة لأهل الباطل، ولكن له بعض المسائل الشاذة"
المصدر :
فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ (4/ 92) رقم(1027)
=================
1999م (الموافق 1419هـ)
حصل الألباني علي جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية قررت منح الجائزة وموضوعها "الجهود العلمية التي عنيت بالحديث النبوي تحقيقاً وتخريجاً ودراسة" لمحمد ناصر الدين الألباني السوري الجنسية، تقديرًا لجهوده القيمة في خدمة الحديث النبوي تخريجًا وتحقيقًا ودراسة وذلك في كتبه التي تربو على المئة.
########
 
قال (محمد بن صالح العثيمين) عن محدث الشام الشيخ الفاضل (محمد بن ناصر الدين الألباني) :
"الذي عرفته عن الشيخ من خلال اجتماعي به - وهو قليل - أنه حريص جدا على العمل بالسنة، ومحاربة البدعة سواء كانت في العقيدة أم في العمل. أما من خلال قراءتي لمؤلفاته فقد عرفت عنه ذلك، وأنه ذو علم جم في الحديث رواية ودراية، وأن الله قد نفع فيما كتبه كثيرا من الناس من حيث العلم ومن حيث المنهاج والاتجاه إلى علم الحديث، وهو ثمرة كبيرة للمسلمين، ولله الحمد.
أما من حيث التحقيقات العلمية الحديثية فناهيك به على تساهل منه أحياناً في ترقية بعض الأحاديث إلى درجة لا تصل إليها من التحسين أو التصحيح وعدم ملاحظة ما يكون شاذ المتن مخالفاً لأحاديث كالجبال صحة ومطابقة لقواعد الشريعة. وعلى كل حال فالرجل طويل الباع واسع الاطلاع قوي الإقناع وكل يؤخذ من قوله ويترك سوى الله ورسوله. ونسأل الله أن يكثر من أمثاله في الأمة وأن يجعلنا وإياه من الهداة المهتدين والقادة المصلحين "
المصدر : كتاب حياة الألباني وآثاره وثناء العلماء عليه، تأليف:محمد بن إبراهيم الشيباني
=======================
 
ولكن الشيخ ربيع المدخلي ينحاز للألباني بقوة قائلاً :
(الألباني عالم بارع في الحديث وعلومه والعلل وفي الفقه، فقيه النفس على طريقة السلف ، ولا يتكلم فيه إلاّ أهل الأهواء).
وقال أيضا:
(ظُلِمَ هذا الرجلُ وما عرف حقه العربُ، رجلٌ ينقله الله من قلب أوروبا ويضعه في المكتبة الظاهرية أحسن مكتبة في الشرق ويعكف فيها ستين سنة ويقدِّم هذه الجهود العظيمة).
======================
وامتدح (مقبل بن هادي الوادعي) الألباني قائلاً :
"إننا لا نزال نزداد علما بسبب كتب الشيخ".
وهاجم بشدة من انتقد الشيخ قائلاً :
"لا يقدح في الشيخ ناصر الدين وفي علمه إلا مبتدع من ذوي الأهواء، فهم الذين يبغضون أهل السنة وينفرون عنهم".
====================
قال الشيخ (عبد العزيز آل الشيخ) :
"الشيخ ناصر الدين الألباني من خواص إخواننا الثقات المعروفين بالعلم والفضل والعناية بالحديث الشريف تصحيحا وتضعيفا"
 
================
قال الشيخ عبد العزيز الهده :
"ان العلامه الشنقيطي يجل الشيخ الألباني إجلالاً غريباً، حتى إذا رآه ماراً وهو في درسه في الحرم المدني يقطع درسه قائماً ومسلماً عليه إجلالاً له".
===================
 
ابو اسحاق الحويني قال عن الألباني :" عندما رأيت الشيخ علمت أنه سقط سهوا من القرون الاول وذهبت عنده محبا للحديث فرجعت وانا محب للسنة ."
المصدر:
سلسلة ترجمة الألباني بصوته مع تلميذه أبو إسحاق الحويني،موقع طريق الإسلام
=====================
-قال فيه الطيب عمروس من الجزائر عنه :
إنه عالم جليل بعلم الحديث لم يرافق الرسول صلي الله عليه وسلم ولكن صاحب انفاسه
======
 
 
 
بيان بعض الكتب التي قام الألباني بتأليفها (المصدر :ثبت مؤلفات الألباني بقلم عبد الله بن محمد الشمراني ):
سلسلة الأحاديث الصحيحة
سلسلة الأحاديث الضعيفة
صحيح وضعيف الترغيب والترهيب
تبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقه
صحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادته
التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان
إرواء الغليل في تخرج أحاديث منار السبيل
صحيح الأدب المفرد
ضعيف الأدب المفرد
تمام المنة في التعليق على فقه السنة
الثمر المستطاب في فقه السنة والكتاب
التوحيد أولاً يا دعاة الإسلام.
فضل الصلاة على النبي.
صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
فتنة التكفير.
تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد
شرح العقيدة الطحاوية
تحقيق مختصر العلو للعلي الغفار لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي
جلباب المرأة المسلمة
الرد المفحم، على من خالف العلماء وتشدد وتعصب، وألزم المرأة بستر وجهها وكفيها وأوجب، ولم يقتنع بقولهم: إنه سنة ومستحب
تحريم آلات الطرب
أحكام الجنائز
وطالع أيضاً
جامع تراث العلامة الألباني في العقيدة ،تأليف : شادي بن محمد بن سالم آل نعمان توزيع: دار ابن عباس / مصر
.نظم الفرائد مما في سلسلتي الالباني من فوائد تأليف: عبد اللطيف ابي ربيع
وللألباني أكثر من 300 مؤلف ما بين تأليف وتخريج وتحقيق وتعليق.
يقول مدير جامعة لاهور (حافظ بن عبد الرحمن مدني) : "إن الشيخ قد ترك للأجيال ذخيرة لا يستغنى عنها"
 
قال عنه عبد العزيز بن باز: (ما رأيت تحت أديم السماء عالما بالحديث في العصر الحديث مثل محمد ناصر الدين الألباني).
المصدر:
مجلة الفرقان (3 /96-97)
 
=====================
ا##########
وصية الألباني بما يريده بعد موته :
أوصي زوجتي وأولادي وأصدقائي وكل محب لي إذا بلغه وفاتي أن يدعو لي بالمغفرة والرحمة -أولاً- وألا يبكوا علي نياحة أو بصوت مرتفع.
وثانيًا: أن يعجلوا بدفني، ولا يخبروا من أقاربي وإخواني إلا بقدر ما يحصل بهم واجب تجهيزي، وأن يتولى غسلي (عزت خضر أبو عبد الله) جاري وصديقي المخلص، ومن يختاره -هو- لإعانته على ذلك.

وثالثًا: اختار الدفن في أقرب مكان، لكي لا يضطر من يحمل جنازتي إلى وضعها في السيارة، وبالتالي يركب المشيعون سياراتهم، وأن يكون القبر في مقبره قديمة يغلب على الظن أنها سوف لا تنبش.
وعلى من كان في البلد الذي أموت فيه ألا يخبروا من كان خارجها من أولادي - فضلاً عن غيرهم- إلا بعد تشييعي، حتى لا تتغلب العواطف، وتعمل عملها، فيكون ذلك سببًا لتأخير جنازتي سائلاً المولى أن ألقاه وقد غفر لي ذنوبي ما قدمت وما أخرت.
وأوصي بمكتبتي -كلها- سواء ما كان منها مطبوعًا، أو تصويرًا، أو مخطوطًا -بخطي أو بخط غيري- لمكتبة الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، لأن لي فيها ذكريات حسنة في الدعوة للكتاب والسنة، وعلى منهج السلف الصالح -يوم كنت مدرسًا فيها-. راجيًا من الله أن ينفع بها روادها، كما نفع بصاحبها -يومئذ- طلابها، وأن ينفعني بهم وبإخلاصهم ودعواتهم. "رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحًا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين".
27 جمادى الأول 1410 هـ

 
 
المصدر : علي الحلبي في بحثه بعنوان ( مع شيخنا ناصر السنة والدين محمد ناصر الدين الألباني مجدد القرن، ومحدِّث العصر، في شهور حياته الأخيرة)
======================
 
2-10-1999
الموافق 22-6-1420هـ
مات الألباني في عاصمة الأردن (عمان ) عن 85عاماُ ميلادياً ودفن بعد صلاة العشاء. وقد تم التعجيل بدفنه لسببين :تنفيذاً لوصيته ولكون الجو شديد الحرارة،
وبالرغم من عدم إعلام أحد عن وفاة الألباني إلا المقربين منهم حتى يعينوا على تجهيزه ودفنه، بالإضافة إلى قصر الفترة ما بين وفاته ودفنه، إلا أن الآف المصلين قد حضروا صلاة جنازته حيث تداعى الناس بأن يعلم كل منهم أخاه.
======================
المصادر:
1.حياة الألباني وآثاره وثناء العلماء عليه، تأليف:محمد بن إبراهيم الشيباني
2.مع شيخنا ناصر السنة والدين (محمد ناصر الدين الألباني) مجدد القرن، ومحدِّث العصر، في شهور حياته الأخيرة بقلم: علي الحلبي
3.الإمام الألباني مواقف ودروس وعبر تأليف:عبد العزيز بن محمد السدحان ،دار التوحيد بالرياض
4.ترجمة موجزة لفضيلة الشيخ الألباني تأليف:محمد عيد العباسي
4- مصادر أخري
5- موقع الشيخ محمد ناصر الدين الألبانيwww.alalbany.net/‎Cached
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محمد ناصر الدين الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: المنتديات المتخصصة :: تاريخ الشام-
انتقل الى: