منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ملوك مدن الكنعانيين الفينيقيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3381
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: ملوك مدن الكنعانيين الفينيقيين   الإثنين أبريل 01, 2013 2:54 pm

ملوك  مدن الكنعانيين الفينيقيين




مقدمـــــــــــــــــــــــــــــة  :
==================

نحن تعمدنا أن نقول " ملوك  مدن الكنعانيين الفينيقية " وليس ملوك فينيقيا
لاتقل كان الفينيقيون دولة سياسية موحّدة إسمها فينيقيا ،بل قل كانوا موزعين علي مدن صور وصيدون وجبيل و أرواد وبيروت  
كانت ممالكهم دويلات صغيرة
ولم يكن لهم كلّهم  حكومة مركزية موحدة فهم يعشقون الاستقلالية والتفكك بدلاً من ملك مركزي يحكمهم ويملك أراضيهم  ويتدخل  في ثرواتهم التي جمعوها بشق الأنفس من رحلات التجارة البحرية ومن الزراعة

اشتهر الفينيقيون بالتجارة وورثوا عن الايجبيين سيطرتهم على البحار. فأصبحوا الفائمين بتبادل السلع  ( التجارة الدولية ) بين مصر والعراق والشام واليونان وشمال افريقيا و صقلية وإسبانيا
أهم السلع كانت الأخشاب والحبوب والمنسوجات والأصباغ  والذهب
لقد ظهرت الممالك الفينيقية في صور وصيدون وجبيل  نحو العام 1000 ق. م.ْكامتداد وورثة للممالك الكنعانية الصغيرة في نهاية البرونز الحديث.


عند  منتصف القرن 8 ق م ، واجهت الممالك الفينيقية في الشرق المدّ الأشوري. ودخلت بشكل أو بآخر في إطار المملكة الأشورية ثمّ المملكة البابلية ثمّ الفارسية قبل أن تخضع للإسكندر (حصار صور) والسلوقيين والرومان. وفي هذا الإطار السياسي للشرق الأوسط، تراجعت اللغة الفينيقية شيئًا فشيئًا أمام الأرامية ثمّ اليونانية.
ولكنّ الفينيقيين ظلّوا يستعملون لغتهمِ في المدن التي حافظت على بعض الاستقلال السياسي كما في الاغتراب (في مصر مثلاً).
في عصرنا تم الحصول علي بعض أسماء ملوك المدن الفينيقية  من مصادر متعددة مثل:
1-  التوراة
2-  تاريخ مناندر
3- تاريخ هيرودوت
4-  الأنصاب: فمثلاً عند مصب ( نهر الكلب)  أقام سنحاريب نصباً تذكارياً لانتصاره على  ملك أرواد و ملك جبيل ، وذكر أسماء المهزومين




وكانت مصر تحرض الفينيقيين  على أن يثوروا  على حكم الآشوريين. وقام الفينيقيون بثورات لكنها أخفقت واستمرت سيطرة ملك آشور علي المدن الفينيقية حتي جاءت السنة التي  قوض البابليون فيها مملكة آشور  وعندئذ استردت المدن الفينيقية استقلالها

ولكن  في سنة 605 ق.م. أسفرت معركة كركميش عن انتصار نبوخذ نصر ملك بابل علي نخو الثاني ملك مصر، وقعت المدن الفينيقية تحت حكم ملك بابل حتي جاءت السنة 538 ق.م.  التي فيها احتل  قورش ملك الفرس بابل ، وبناء عليه أضحت  المدن الفينيقية تحت الحكم الفارسي.
ثم قام دارا الأول بتقسيم امبراطوريته الفارسية إلى عشرين مقاطعة يحكم كل واحدة منها مرزبان، فكانت فينيقيا وسوريا  معاً تمثلان المقاطعة الخامسة من إجمالي 20 مقاطعة.
ًوفي بداية ضم المدن الفينيقية الي الامبراطورية الفارسية ساهم الفينيقيون مع الفرس في حروبهم ضد الإغريق واعترافا بجميلهم وخبرتهم البحرية تم تعيين ملك صيدا أميراً على الأسطول الفارسي، ولكن الأمور لم تظل علي هذا الوفاق فقد ثار الفبنيقيون علي الفرس  في أواخر القرن الخامس وأوائل القرن 14 ق م.
ولما جاء الاسكندر المقدوني في سنة 333 ق.م. فتحت له المدن الفينيقية أبوابها الا مدينة صور التي أعربت عن رغبتها في أن تبقى على الحياد في الصراع القائم بين الإغريق والفرس. فرضي الاسكندر برغبتهم لكن أصر على أن يدخل معبد ملقارت ويقدم القرابين. فلما رفض الصوريون هاجمهم الاسكندر وحاصر جزيرتهم ودخل المدينة وقتل كثيراً من سكانها وأسر الآخرين.



( بطليموس الأول)  ملك البطالمة في مصر ورث تبعية منطقة  فينيقيا لدولته واحتفظت مصر بتبعية المدن الفينيقية لها حتي جاءت السنة 198 ق.م التي نشبت فيها (معركة بانيون ) وفيها انتصر الملك السلوقي ( أنطوخوس الثالث ) علي  (بطليموس الخامس) وأخذ منه منطقة فينيقيا، فأصبحت المدن الفينيقية فيما بعد تابعة للملوك السلوقيين

. ثم اكتسبت المدن الفينيقية استقلالها الذاتي الواحدة تلو الأخرى وأخذت تضرب مسكوكاتها مستقلة عن سلطة الملوك السلوقيين حتى جاءت سنة 64 ق.م. التي فيها استطاع القائد الروماني بوميموس ضم  فينيقيا إلى الامبراطورية الرومانية لتصير مقاطعة رومانية.

في عهد الرومان ازدهرت التجارة والصناعة في فينيقيا واخترعوا في صيدا "الزجاج المنفوخ " وحظيت بالثراء من رحلات التجارة البحرية. وظهر أثر ذلك علي ثقافة المدن الفينيقية.

أما عن دينهم فقد كان الفينيقيون يعبدون العديد من الأوثان  ورثوا عبادتها عن الكنعانيين. ففي مدينة جبيل كانوا يعبدون  “بعلة جبيل” و”بعل رشف أدونيسو”. وفي صيدا كان معبودهم المفضل “اشمون – أدونيس”، وفي صور كان معبودهم المفضل“ملقارت”، وفي أرواد كان معبودهم المفضل “بعل ايم”.

وقد انتشرت النصرانية في فينيقيا منذ نشأتها. وأصبحت لفينيقيا أهمية خاصة بعد نقل العاصمة الرومانية إلى القسطنطينية لأنها تقع على الطريق بين العاصمة الرومانية والبلاد المقدسة.


=================



قدموس الفينيقي الصوري
ظهرت الفينيقية كلغة كنعانية ساحلية بعد العام ١٢٠٠ ق.م.

وكانت تكتب اللغة الفيتيقية من اليمين إلى اليسار.
يجمع علماء اللغات و الآثار على أن أختراع الأبجدية الأم قد تم على أيدي الفينيقيين حيث وجد أقدم رقم (لوح فخاري) مكتوب عليه الأبجدية في أوغاريت قرب مدينة اللاذقية في سوريا.
المؤرخ( هيرودوتس) اليوناني نسب الأختراع إلى قدموس الفينيقي الصوري.
قدموس لم يعجبه الطريقة المصرية العتيقة في أن نرسم صورة لكل حرف ، وننظر لصورة الشئ وننطق الحرف الأول من إسم هذا الشئ وهكذا دواليك --ورأي قدموس أن نرمز لكل حرف منطوق برمز بسيط جداً سيختص يهذا الحرف ، فهي طريقة عملية وسريعة جداً في الكتابة.
وقد أقنع قدموس قومه بقبول طريقته ووجد التأييد من ملوك الفينيقيين
ولما انتقل قدموس إلى طيبة نشر أبجديته  بين شعوب أوروبا.
وهناك آثار في مدينة طيبة عبارة عن نقش لصورة قدموس يعلم ابناءه الحروف الأبجدية.
ومن أقدم الكتابات التي كتبت بالأبجدية الفينيقية منقوشات قبر أحيرام ملك جبيل أو "بيبلوس".
يذكر أنه وجد آثار لنصوص فينيقية في كل من مصر و قبرص و في أكثرية حوض البحر المتوسط,


من الأبجدية الفينيقية تولدت  جميع أبجديات العالم مثل اليونانية و اللاتينية و العربية و العبرية

أكد المؤرخون أن الخط اللاتيني قد اعتمده الرومان من أبجدية تروسكانا في ايطاليا و التي أخذته عن الخط اليوناني و الذين بدورهم أخذوا خطهم من الأبجدية الفينيقية .








####################

ملوك  مدن الكنعانيين الفينيقيين



زكريحل

ملك جبيل
ورد إسمه على أحد الأنصاب
#####################

أبي بعل

ملك جبيل
ورد إسمه على أحد الأنصاب
#####################

”إلى بعل”

ملك جبيل
ورد إسمه على أحد الأنصاب
#####################

”يهو ملك”

ملك جبيل
ورد إسمه على أحد الأنصاب
#####################

ابيبعل


ملك صور
وقد خلفه ابنه الشاب حِيرام (19سنة )ملكاً علي صور

#####################

حيرام

ملك صور
لقد حكم  هذا الملك صور لمدة  34 سنة, ومات  عندما بلغ  الثالثة والخمسين من عمره .

ورد اسمه في سفر أخبار الأيام "حورام", ماعدا في النص العبري في (1 أخبار 1: 14 و2 أخبار 11: 4؛ و10: 9) حيث ورد في المقروء "حورامْ", وورد في المكتوب "حيرام". وقد ورد في العبرية مكتوبا أيضًا "حيروم" (1 ملوك 10: 5 و18 و40: 7)
----------------

وفي عهده تم توسيع  مدينة صور ببناء رصيف على الجانب الشرقي, وبنى كذلك ممرًّا يربط المدينة بالجزيرة التي قام عليها هيكل جوبتر أو بعل سميم, وكرس عمودًا ذهبيًا في هذا الهيكل, ورمم المقادس القديمة, وسقفها بأرز قطعة من لبنان, وشيد هياكل لهرقل وعشتاروث.
وكان صديقًا لداود وسليمان
(1 ملوك 1: 5 و2 أخبار 3: 2) .
--------------------------------
بعد أن استولى داود على قلعة صهيون:
أرسل حيرام سفارة إليه
--------------------------------

وعندما اشتهى داود قصرًا, قدم له حيرام خشب الأرز وبنائين ونجارين
(2 صموئيل 11: 5) .

وكان هذا على ما يتضح قبل مولد سليمان
(2 صموئيل 2: 7 و12 و2: 11) .
--------------------------------------------


لمّا فتح داود  مدينة يبوس ( القدس ) عام 996 ق.م. نقل التابوت إليها، وأعدّ بها مساحة منبسطة، ليشيد عليها الهيكل المقدس، وجهز المواد اللازمة للبناء. ولكنه لمّا أحس أن الأجل لن يمهله حتى يكمل بناء المعبد، أخذ عهدًا من ابنه سليمان بأن يُتم بناءه. ويقول أهل الكتاب إنّ داود نوى أن يبني المعبد ليضع فيه التابوت، تنفيذًا بما أمره الله به، فجمع له من الذهب، والفضة، والأحجار الكريمة الشيء الكثير . وهذا يفسّر اتخاذ اليهود النجمة السداسية شعاراً لهم وتسميتها "نجمة داود"، ذلك لأنها تمثل قاعدة الهيكل الذي نوى داود إقامته

النبي سليمان  بن داود نشأ  في القدس، وتولى عرش المملكة اليهودية  بعد أبيه داود  واستمر ملكه لمدة أربعين سنة من ( 963 ـ 923 ق.م. )، وبنى هيكلاً وتحصينات وثكنات.

وعندما اعتلى سليمان العرش, أرسل حيرام له تهنئاته. وقد قدم أرزًا وسروًا لبناء الهيكل, وصناعًا مهرة ليساعدوا في تجهيز الخشب والحجر, وفي مقابل هذا دفع له سليمان حنطة وزيتًا (1 ملوك 1: 5-12 و2 أخبار 3: 2-16) .


ولذلك قدم حيرام 120 وزنة من الذهب (1 ملوك 14: 9) , وانضم مع سليمان في إرسال بعثة بحرية إلى أوفير لأجل هذا المعدن الثمين (1 ملوك 26: 9-28 و2 أخبار 21: 9) .
واشتهر داود ـ  بإنجازات  منها القصر الذي شيده في القدس، وبناه معماريون من ( صور ) أرسلهم صديقه الفينيقي ( حيرام)
ولذلك قدم له سليمان مقابل  خدماته 20 مدينة في الجليل, لكنه رفضها (1 ملوك 10: 9-12 و2 أخبار 1: 8 و2) .

جاء في سفر الملوك الأول: "فبنى سليمان البيت وأكمله، وبنى حيطان البيت من داخل، بأضلاع أَرْزٍ من أرض البيت، إلى حيطان السقف، وغَشَّاه من داخل بخشب، وفرش أرض البيت بأخشاب سَرْوٍ، وبنى عشرين ذراعاً من مؤخر البيت بأضلاع أرزٍ من الأرض إلى الحيطان، وبنى داخله لأجل المحراب أي قدس الأقداس. وأربعون ذراعاً كانت البيت أي الهيكل الذي أمامه. وأرز البيت من داخل كان منقوراً على شكل قِثاء وبراعم زهور. الجميع أرز. لم يكن يُرَى حجر. وهيأ محراباً في وسط البيت من داخل ليضع هناك تابوت عهد الرب. ولأجل المحراب عشرون ذراعاً طولاً وعشرون ذراعاً عرضاً وعشرون ذراعاً سمكاً. وغشاه بذهب خالص وغَشىَ المذبح بأرز. غَشىَ سليمان البيت من داخل بذهب خالص. وسد بسلاسل ذهب قُدام المحراب. وغشاه بذهب" . ويذكر المؤرخون أن ذلك البناء كان سياجاً من بناء يضم عدة أجنحة .

================
ﺴﻨﺔ١٨٧٢
ﻓﻲ ﻤﻨطﻘﺔبونسو آلتو بولاية (براهيبا ) ﻓﻲ ﺸﻤﺎل ﺸرقِ اﻟﺒرازﻴل فوجئ ﻤزارع ﺒرازﻴﻟﻲ أﺜﻨﺎء ﻓﻼﺤﺘﻪ ﻷرض معلمِه ألفيس دي كوستا  ﻓوﺠﺊ ﺒﻔﺄﺴﻪ ﻴرﺘطم ﺒﺤﺠر ﻤﻨﻘوش ﺒﻟﻐﺔ ﻟم ﻴﻔﻬﻤﻬﺎ آﻨذاك

ﺘﺒﻴن ﻓﻴﻤﺎ ﺒﻌد أن علي الحجر  نقش ﺒﺄﺒﺠدﻴﺔ ﻗدﻤوس اﻟﺠﺒﻴﻟﻲ
و ﺴرﻋﺎن ﻤﺎ أرﺴل ﺼﺎﺤب اﻷرض ﻨﺴﺨﺘﻴن ﻟﻬذا اﻟﻨﻘش :
اﻷوﻟﯽ إﻟﯽ المستر رينان اﻟﻤﻌروف ﺒﺎﻫﺘﻤﺎﻤﻪ ﺒﺄﻤورِاﻟﺤﻔرﻴﺎتِ
واﻟﻨﺴﺨﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴﺔ إﻟﻲ المستر إيمز ﻤدﻴر داراﻟﮐﺘب ﺒﻤدﻴﻨﺔ ﻨﻴوﻴورك.

وذات ﻴوم ﮐﺎن اﻟدﮐﺘور بيكس ﻴﺘﺠولُ ﻓﻲ ﺴوقِ اﻟﺒرﻏوث ﻓﻲ اﻟوﻻﻴﺎت اﻟﻤﺘﺤدة ﻓﺄﻋﺠب ﺒﮐﺘﺎب ﻗدﻴم ﻓﺎﺸﺘراه  ﺒرﺒﻊ دوﻻر أمريكي وفوجئ ﺒرﺴﺎﻟﺔ ﻤطوﻴﺔ ﺒداﺨﻟﻪ وﻤوﺠﻬﺔ إﻟﯽ اﻟدﮐﺘور سيرس جوردون  أﺴﺘﺎذ دراﺴﺎتِ اﻟﺒﺤر اﻷﺒﻴضِ اﻟﻤﺘوﺴط ﻓﻲ ﺠﺎﻤﻌﺔ براندز
وقد ﻋرﻓت ﻻﺤﻘﺎ ﺒوﺜﻴﻘﺔ براهيبا وﻫذه ﺘرﺠﻤﺘﻬﺎ إﻟﯽ اﻟﻌرﺒﻴﺔ:


"ﻨﺤن اﻟﺼﻴدوﻨﻴون ﺠﻟﺒﺘﻨﺎ اﻟﺘﺠﺎرةُ إﻟﯽ ﻫﻨﺎ ﺒﻌﻴداً ﻋن ﺸﺎطﺊ ﻤدﻴﻨﺔ ﻋﺼﻴون ﺠﺎﺒر ﻓﻲ ﺨﻟﻴﺞ اﻟﻌﻘﺒﺔ إﻟﯽ ﺤﻴث ﺒﻼد اﻟﺠﺒﺎل
ﻓوﺼﻟﻨﺎ ﺴﺎﻟﻤﻴن وﻗدّﻤﻨﺎ إﻟﯽ اﻟرب ﺒﺨور اﻟﺸﮐر وﮐﺎن ﻫذا ﻓﻲ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﺎﺴﻌﺔ ﻋﺸر ﻤن ﺤﮐم اﻟﻤﻟك ﺤﻴرام اﻷول ﻤﻟك ﺼور وﻗد ﺒدأﻨﺎ رﺤﻟﺘﻨﺎ ﺒﻘﺎﻓﻟﺔ ﻤن ﻋﺸر ﺴﻔنٍ ﻓﻲ اﻟﺒﺤر اﻷﺤﻤر اﻟﻬﺎدئ واﺴﺘدرﻨﺎ ﺤول أرض ﺤﺎمو وﻟم ﻴﺒﻘﯽ ﻤﻨﺎ ﻟدى وﺼوﻟﻨﺎ إﻻ اﺜﻨﻲ ﻋﺸر رﺠﻼ و ﺜﻼثُ ﻨﺴﺎءٍ وﻗد ﻗﺎد ﻫذه اﻟرﺤﻟﺔ أﻤﻴر اﻟﺒﺤر اﻟﻘﺒطﺎن ﻤﺎت إﺸﺘﺎر ﻓﺸﮐرﻨﺎ اﻟرب ﻟوﺼوﻟﻨﺎ ﺴﺎﻟﻤﻴن و طﻟﺒﻨﺎ ﻤﻨﻪ أن ﻴﻤﻨﺤﻨﺎ اﻟﺼﺤﺔ و اﻟﺒرﮐﺔ. "
وﻴﻌود ﻫذا اﻟﻨص إﻟﯽ اﻟﻘرن 6 ق م

تجد ﺼورة ﻫذا اﻟﻨص ﻓﻲ ﻋدد١٧ مايو أﻴﺎرﺴﻨﺔ١٩٦٨ﺒﻤﺠﻟﺔ نيوز ويك اﻷﻤرﻴﮐﻴﺔ.
المصدر للفقرة عن الاكتشاف البرازيلي :
http://www.glbet-el.org/textesarabe/phenicien%20la%20mere.pdf

=============================


بعل صور

ﻤﻟك ﺼور
======================


عبد عشتارت

ﻤﻟك ﺼور
وأما “عشتارت” فكانت معبودة عند أهالي  جميع المدن الفينيقية.
======================




إيتوبعل


ﻴﻘول اﻟﻤؤرخ ﻴوﺴوﻓﻴوس أن إﻴﺘوﺒﻌل ﻤﻟك ﺼور أﺴس ﻤدﻴﻨﺔ ( ﺒوﺘرﻴس ) اﻟﻤﻌروﻓﺔ اﻟﻴوم ﺒﺎﺴم (اﻟﺒﺘرون  )
وقد ورد ذﮐرﻫﺎ ﻓﻲ رﺴﺎﺌل ﺘل اﻟﻌﻤﺎرﻨﺔ اﻟﻔرﻋوﻨﻴﺔ


وإيزابل  ابنة ايتوبعل الصوري  تزوجت ملك إسرائيل ، و وأنجبت  منه الأميرة (عتليا) التي تزوجها  أحزيا ملك يهوذا
##########################


أجينور

أحد ملوك الفينيقيين
إبنته هي  (أوروب  ) اختطفها أمير يوناني
يقال أن قارة  أوروبا سميت بهذا الإسم نسبة إلي هذه الأميرة الفينيقية
##########################

الملكة ايزابل جيزابيل

ابنة الملك ايتوبعل الصوري

هي ملكة اسرائيل، وزوجة الملك آهاب والأميرة الفينيقية، وإبنة ملك.
ذكرت في الانجيل في أكثر من آية، وخاصة في كتب الملوك .
وطبقاً لكتب الملوك فإن جيزابيل حضرت الى المملكة الشمالية لاسرائيل لتتزوج الملك آهاب إبن الملك أومري  
ولأن والدها كان كنعانياً فينيقياً فإنها نشأت علي أن تؤمن بآلهة متعددة مثل بعل ملك الاخصاب والنبات،
وكانت الملكة جيزابيل لا تعبد يهوه الذي يعبده زوجها آهاب. هذا الى جانب أن زواجها كان زواج مصلحة لحماية الدولة الفينيقية، وكذلك لحماية طُرق التجارة التي كانوا يتبعونها في المنطقة.

ويذكر الكتاب المقدس (وقد ورد ذكر بعل الذي جلبت عبادته من صور، 22مرّة في سفري الملوك الأول والثاني)

وعلي وجه التحديد فإن "بعل شميم " هو الذي جلب الصوريون عبادته إلى إسرائيل في القرن التاسع ق. م.، والذي أقام له أحاب "مذبحاً في بيت البعل الذي بناه في السامرة" ثم عبده وسجد له.
وكانت ايزابل ابنة ايتوبعل الصوري وزوجة أحاب ملك إسرائيل، وابنتها عتليا زوجة أحزيا ملك يهوذا تشجعان عبادته وتساعدان على نشرها بكل الوسائل، ويدل عنف هجمات الكتاب المقدس على عبادة هذا البعل على افتتان العقول اليهودية به وبالطقوس والعبادات التي كان الصوريّون يمارسونها، حتى أنه لم يبقَ في منتصف القرن التاسع في يهوذا واسرائيل سوى سبعة آلاف لم يعبدوا البعل ولم يسجدوا له.
و حاول (أنطيوخس أبيفانس الرابع ) أن يفرض عبادة بعل  على اليهود "ويرتدوا عن شريعة ويدنس هيكل أورشليم ويجعله على اسم زفس الاولمبي، ويجعل هيكل جرزيم على اسم زفس مؤوي الغرباء".
ولاختلاف الدين  ونشاط تلك المرأة حدثت المواجهة مع رجال الدين اليهود عبدة يهوه  فقُتل زوجها آهاب ملك إسرائيل، ، وقَتلوا جيزابيل، ثم تركوا جثتها لتنهشها الكلاب.


################

احيرام  


في جبيل: تم اكتشاف  تابوت لملك يدعى  احيرام  
ولكن هل يكون هو الملك حيرام  الذي عاصر داود وسليمان.
غالباً  احيرام  هذا هو  ملك آخر من ملوك الفينيقيين بخلاف  حيرام ملك صور حيث ينبغي أن يدفن حيرام  في صور  وليس معقولاً أن يدفن في جبيل

################

تبنيت

من ملوك صيدا الفينقيين
وبقاياه توجد  الآن في متحف استنبول  بتركيا نقلها الاتراك من لبنان قبل حوالي 200 سنة،

انظر  اليوتيوب عن مقابلة تلفزيونية مع بيار زلوعة علي الرابط التالي
http://www.youtube.com/watch?v=9Qq6lv_wTAY&feature=related

بموافقة إدارة المتحف التركي اخذ بيار زلوعة ضرساً  من فك الملك تبنيت ، وتم ارسال الضرس الى مختبر ألماني هو الوحيد الذي يملك تكنولوجيا تحديد نوع جين الذكورة للحمض النووي لجثمان هذا الملك
وتبين أنه j2

==================

ديدو

ملكة قرطاجة
وبعد موتها أحرقت جثتها ، فجثث الملوك عند الفينيقيين كانت تحرق ويوضع الرماد والعظام في جرة ثم يدفن
فقد لوحظ في تنقيبات صور أنهم كانوا يحرقون موتاهم ويدفنون الجرة التي يضعون فيها الرماد

في صيدا: في عصرنا عثرنا علي هياكل العظمية مدفونة مع مجموعة من الادوات والاوعية الفخارية والحلي والاسلحة احيانا، في مقابر بعضها محفور في الرمل والآخر مبني من الحجارة،  
=============================================================================




مرادفات



فينيقيا =  Phoenicia
الكنعانيون = Canaan
الفينيقيون =Phoenicians
مملكة إسرائيل = Israel  kingdom
أرض ﺤﺎمو = قارة أﻓرﻴﻘﻴﺎ
قرطاج = Carthage (in modern Tunisia)
أوتيك = كيتيون = حالياً: بقبرص

أرواد  = (Classical Aradus)
باترون = Batroun
بـِروت =  بالعربية بيروت=بالانجليزيةBeirut = باليونانيةΒηρυτός = باللاتينيةBerytus=
جبيل = بيبلوس
صافيتا = Safita
أومري = OMRI

آخاب = أحاب = آهاب = AHAB
أحزيا ملك يهوذا =  يهوزام ملك اليهودية.
ايزابل = جيزابيل = جزيل  = Jezebel
عتليا = عتاليا = Athalie

بعل = BAAL

كتب الملوك = Books of the kings

براندز = Brandes
ﻤﻨطﻘﺔ بونسو آلتو = Ponso Alto
ألفيس دي كوستا = Alves de Costa
رينان =Renan
براهيبا = Parahiba  
بيكس  = Piccus
إيمز =Eames  
سيرس جوردون = Cyrus Gordon
نيوز ويك =  News Week

وأخيراً لمن يريد من الباحثين أن يقرأ الكثير عن حياة الفينيقيين فلبطالع الموقع :
http://phoenicia.org/index.shtml

وبه أكثر من ألف صفحة عن الفينيقيين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pearls.almountadaalarabi.com
 
ملوك مدن الكنعانيين الفينيقيين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: المنتديات المتخصصة :: تاريخ الشام-
انتقل الى: