منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تيم برنرز لي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin


عدد المساهمات : 3178
تاريخ التسجيل : 25/09/2008

مُساهمةموضوع: تيم برنرز لي   الأربعاء مارس 12, 2014 5:29 pm

بيرنرز لي مخترع الشبكة العنكبوتية (الويب)
 

 

[

سيرته :
------------
5-6-1955
مولد   تيم برنرز لي  في  لندن.
 
-------------
1976
حصل  تيم برنرز لي  على شهادة الدكتوراه من الدرجة الأولى في الفيزياء، كلية كوينز البريطانية
-------------
و بعد التخرج :
عمل  تيم برنرز لي  بوظيفة مهندس في شركة للاتصالات السلكية واللاسلكية.
 
-------------
وبعدها:
عمل كمقاول مستقل وفي مجال أنظمة الحاسوب.
 
-------------
1980
انتقل  تيم برنرز لي   للعمل في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)
-------------
1981-1984
  تيم برنرز لي  كان   المدير المؤسس  لشركة "Image Computer Systems Ltd"، بالإضافة إلى دوره كمسئول التصميم التقني. وفي 1984 وبالزمالة مع سيرن اهتم بالعمل في النظم السريعة والموزعة لتجميع البيانات العلمية ونظم التحكم
المصدر : ويكيبيديا
-------------
ثم
عاد للعمل في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.
المصدر: الوسط البحرينية
--------------
في مارس  1989
أعدّ تصوراً لطريقة يمكن من خلالها الوصول بسهولة إلى ملفات على أجهزة كمبيوتر مترابطة في ما بينها.
-------------
12-3-1989
نشر تيم برنرز لي  مقالاً اعتبر وثيقة ولادة لما بات يعرف بالشبكة العنكبوتية العالمية،
تمكن  (تيم برنرز لي ) بمساعدة زميله (روبرت كايلي) أن يقدم اقتراح بمشروع «World Wide Web» واختصاره 
(www)، وهذا المشروع يعمل بطريقة مشابهة لنظام ENQUIRE، فهو يسمح للأشخاص العمل مع بعضهم البعض 
وتبادل المعلومات من خلال المستندات المعتمدة على النصوص التشعبية.
المصدر: الوسط البحرينية عدد 13-3-2014

-------------
وفي 1989 اقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو ما يدعى بالنص العالمي المترابط، وهو ما عُرف فيما بعد بالشبكة العالمية World Wide Web معتمداً في هذا المشروع على المشروع الأول الذي صممه Enquire، وقد صُمم للسماح للمستخدمين بأن يعملوا معًا، وتوحيد معرفتهم على صفحات ووثائق لغة تعليم النص المترابط. كما كان تيم هو أول من كتب مزودا للويب World Wide Web، ووضع أسس أول برنامج مستقل لتصفح إنترنت. هذا العمل بدئ في أكتوبر 1990، وكان البرنامج World Wide Web الأول متاحاً من خلال معهد سيرن في ديسمبر من نفس السنة، وأُطلق على الإنترنت في صيف 1991.
المصدر: ويكيبيديا
---------------
1990
كتب  (تيم برنرز لي )  أول برنامج مزود ويب (NCSA HTTPd) وقام هو وزميله روبرت كيليو بكتابة أول متصفح باسم World Wide Web وهو أول برنامج يستخدم بروتوكول FTP وبروتوكول HTTP فكان الطريق الوحيد الذي يمكنك من خلاله أن يتم استخدام الويب، بعد ذلك تم تغيير اسم المتصفح إلى Nexus منعاً لحدوث اللبس.
 
-------------
1990
استُخدِم المتصفح لأول مرة ضمن مختبرات سيرن
---------------
في منتصف العام 1991
تم طرح المتصفح  على عامة الناس عبر الإنترنت .
 
-------------
1994
انضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر ( Laboratory for Computer Science ) في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT كمدير لمنطمة W3C التي تنسّق نموّ W3C في كلّ أنحاء العالم
--------------
1995
سنة 1995، تسلم تيم بيرنرز-لي جائزة مبتكر العام Young Innovator of the Year، وجائزة ACM Software Systems Award
--------------
2004
في بريطانيا :تم منح    لقب « سير »  إلي (تيم برنرز لي ) تكريما لاختراعه .
 
-------------
نوفمبر 2009
أطلق (تيم برنرز لي ) مؤسسة الشبكة العالمية لتمكين الإنسان من خلال إطلاق برامج تحويلية لبناء القدرات المحلية للاستفادة من شبكة الإنترنت كوسيلة لإحداث تغيير إيجابي.
==================
12-3-2014
دعا  تيم برنرز لي، لمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لإطلاقها إلى وضع ميثاق للإنترنت في إطار التسريبات الأخيرة بشأن حجم الرقابة الحكومية على مضمون الشبكة العنكبوتية. 
وقدم تيم برنرز لي   هذا الاقتراح في إطار حملة «الشبكة التي نريدها» من أجل إنترنت من دون قيود. وقال لصحيفة «الغارديان» البريطانية « نحتاج إلى دستور عالمي، إلى ميثاق». 
وأضاف «إلى حين وجود إنترنت حر، حيادي، يمكننا الركون إليه من دون التساؤل عما يجري في الكواليس، لن نتمكن من الحصول على حكومة حرة وديمقراطية سليمة ونظام صحي سليم ومجتمعات مترابطة وتنوع في الثقافات».
 
وأشار إلى أنه «من غير الساذج الاعتقاد بأننا نستطيع الحصول على ذلك، لكنه من الساذج الاعتقاد أننا نستطيع البقاء مكتوفي الأيدي وتحقيق ذلك»، معتبراً أن مستخدمي الإنترنت باتوا متساهلين إزاء موضوع تقييد حرياتهم.
============================
مارس 2014
النص التالي من رويترز :
 
 
كان ا‭‬‬ختراعه فتحا جديدا. وفر لأشخاص مختلفين إمكانية تبادل المعلومات باستخدام أجهزة كمبيوتر مختلفة. أطلق على الاختراع الشبكة العنكبوتية..انه خبير الكمبيوتر البريطاني تيم بيرنرز لي الذي توصل لهذا الابتكار في مثل هذا الشهر قبل 25 عاما.
 
وكي لا يختلط الأمر على أحد فان الشبكة العنكبوتية ليست هي الانترنت لكنها وسيلة لتبادل المعلومات عن طريق الانترنت.
 
وجاءت الفكرة لبيرنرز لي عندما كان يعمل في معمل الفيزياء سيرن في جنيف بسويسرا. وقال لتلفزيون رويترز "كان ذلك في عام 1989 وكانت الانترنت موجودة بالفعل وكان بالإمكان إرسال بريد إلكتروني لكن لم تكن هناك مواقع إلكترونية... (لكن) لم يكن هناك فضاء الكتروني يمكنك الدخول عليه. وبدأ الأمر لأنني كنت محبطا. لم يكن ذلك موجودا... كان الأمر مختلف تماما. كان صعبا. كنت أتخيل نظاما يمكنك من النقر من موقع لآخر وكان ذلك مُغريا جدا حتى انني قررت تصميمه."
 
وبعد 25 عاما أصبح مليارات الاشخاص على مستوى العالم يتبادلون المعلومات والصور والتعليقات باستخدام الشبكة. وأوصلت الشبكة الناس من مختلف أرجاء العالم ببعضهم البعض ولكنها أوجدت كذلك تحديات عالمية جديدة مثل الأمان والخصوصية.
 
وقال بيرنرز لي "نحتاج للتفكير في الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة ونتأكد من أننا ارسينا مباديء تستند إليها الشبكة. مباديء الانفتاح ومبادئ الخصوصية ومبادئ عدم الخضوع للرقابة على سبيل المثال."
 
وقال إن سهولة تبادل المعلومات على الشبكة أدت إلى تمكين الناس. وفي الفترة الأخيرة شهد العالم كيف يمكن استخدام مواقع الكترونية مثل تويتر وفيسبوك في تنظيم مظاهرات مثل ما حدث في مصر وأجزاء أخرى من العالم. وقال بيرنرز لي "الفرق في القوة بين شخص يستخدم الانترنت وآخر لا يستخدمها أصبح هائلا الآن. كما انها أصبحت مُهمة حقيقة للديمقراطية. إذا لم تكن موصولا بالانترنت كيف سيصل صوتك؟ كيف ستتأكد من أن القيم التي تتصور انها مهمة ممثلة في الحكومة؟"
 
وتابع ان شبكة الانترنت كانت مشروعا عالميا وستظل كذلك على الدوام. وأضاف "أنا فخور بروح التعاون على مدى الخمسة والعشرين عاما. تعلمون انني لم أكن وحدي. واتتني الفكرة وبعد ذلك في الحقيقة تقبلها الناس بمختلف أشكالهم على مستوى العالم. روح التعاون هذه على مستوى العالم كانت رائعة على مدى 25 عاما ."وقال بيرنرز لي انه يحب أن يرى الشبكة العنكبوتية مُتاحة وفي مقدور الجميع في مختلف أرجاء العالم.
 
انتهي النص
المصدر: رويترز
===============
 
Tim Berners-Lee is a graduate of Oxford University
Tim Berners-Lee invented the World Wide Web, an internet-based hypermedia initiative for global information sharing while at CERN, the European Particle Physics Laboratory, in 1989. He wrote the first web client and server in 1990. His specifications of URIs, HTTP and HTML were refined as Web technology spread.
 
He is the 3Com Founders Professor of Engineering in the School of Engineering with a joint appointment in the Department of Electrical Engineering and Computer Science at the Laboratory for Computer Science and Artificial Intelligence ( CSAIL) at the Massachusetts Institute of Technology (MIT) where he also heads the Decentralized Information Group (DIG). He is also a Professor in the Electronics and Computer Science Department at the University of Southampton, UK.
 
He is the Director of the World Wide Web Consortium (W3C), a Web standards organization founded in 1994 which develops interoperable technologies (specifications, guidelines, software, and tools) to lead the Web to its full potential. He was a Director of the Web Science Trust (WST) launched in 2009 to promote research and education in Web Science, the multidisciplinary study of humanity connected by technology.
 
Tim is a Director of the World Wide Web Foundation, launched in 2009 to coordinate efforts to further the potential of the Web to benefit humanity.
 
He has promoted open government data globally, is a member of the UK's Transparency Board, and president of London's Open Data Institute.
 
In 2001 he became a Fellow of the Royal Society. He has been the recipient of several international awards including the Japan Prize, the Prince of Asturias Foundation Prize, the Millennium Technology Prize and Germany's Die Quadriga award. In 2004 he was knighted by H.M. Queen Elizabeth and in 2007 he was awarded the Order of Merit. In 2009 he was elected a foreign associate of the National Academy of Sciences. He is the author of "Weaving the Web".
 
 
On March 18 2013, Tim, along with Vinton Cerf, Robert Kahn, Louis Pouzin and Marc Andreesen, was awarded the Queen Elizabeth Prize for Engineering for "ground-breaking innovation in engineering that has been of global benefit to humanity."
المصدر لهذه الفقرة Biography بالانجليزية:
http://www.w3.org/People/Berners-Lee
 
===================
 
 
المصادر:
1-الموقع الشخصي لبيرنرز لي ، والرابط له هو الآتي:
http://www.w3.org/People/Berners-Lee
2- مقال عن تيم بيرنرز لي  بصحيفة الوسط البحرينية عدد 13-3-2014
3- رويترز
4- ويكيبيديا
5-مصادر أخري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pearls.almountadaalarabi.com
 
تيم برنرز لي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: سير وتراجم-
انتقل الى: