منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 القمة العربية في الكويت 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: القمة العربية في الكويت 2014   الأربعاء مارس 26, 2014 4:36 am

القمة العربية في الكويت 2014
==================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية في الكويت 2014   الأربعاء مارس 26, 2014 4:48 am

في القمة : دعا ولي العهد السعودي الأمير سلمان إلى تغيير ميزان القوى على الأرض في الصراع السوري
وقال إن الأزمة في سوريا وصلت إلى حد الكارثة.
,وأوضح أنه كان يريد أن يكون ممثل الحكومة السورية المؤقتة معهم في القمة كممثل عن الشعب السوري
ثم غادر الأمير سلمان الكويت عقب إلقاء كلمته.
 ولكن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ظل في الكويت.
------
في مداخلة هاتفية على قناة «المحور 2»، الثلاثاء،  قال ( أنور عشقي) رئيس مركز الشرق الاوسط للدراسات الاستراتيجية بجدة، ان هذه القمة ركزت بشكل خاص على الأمور التي لا تحدث شقاقا ويجمع عليها العالم العربي مثل  التضامن وعلى سوريا ومكافحة الإرهاب وبعض .
واضاف ان لا شك ان القيادة في سوريا قامت بمزيد من القتل والتدمير والتشريد حتى ضعفت  المعارضة، لكن خلال الـ24 ساعة الماضية بدأت المعارضة تستعيد عافيتها وسيطرت على معظم المنافذ بين سوريا والدول المجاورة مثل تركيا والاردن.
-----------
مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية للسلام في سوريا (الأخضر الإبراهيمي) تحدث في كلمة ألقاها نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة (بان جي مون)  وأبدي يأسه من حسم الصراع داخل سوريا بحل عسكري
وتقول رويترز:
واستمعت القمة  إلي (الأخضر الإبراهيمي) الذي دعا إلى وقف تدفق السلاح على طرفي الصراع في الحرب التي قتلت أكثر من 140 الف شخص وهجرت الملايين.

ولم يذكر الإبراهيمي بالاسم الدول التي تقدم السلاح لكن يعتقد أن السعودية وقطر هما الممولان الرئيسيان للمساعدات العسكرية لمقاتلي المعارضة في سوريا بينما تعد إيران الداعم الرئيسي في المنطقة لجيش نظام لرئيس بشار الأسد.

وقال الإبراهيمي  إن المنطقة كلها يتهددها خطر الانزلاق إلى الصراع ودعا إلى تجديد الجهود لاستئناف عملية السلام التي بدأت هذا العام في جنيف للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة التي دخلت عامها الرابع.

وأشار إلى المحادثات التي انهارت في فبراير شباط بعد جولتين ، وقال  إنه يهيب بالدول الأعضاء في الجامعة العربية العمل مع روسيا الاتحادية والولايات المتحدة والأمم المتحدة على اتخاذ خطوات واضحة لإعادة تنشيط جنيف 2.
=============
وتقول رويترز:
دعا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الدول العربية إلى تسوية الخلافات التي قال إنها تعرقل العمل العربي المشترك. وقال في كلمته الافتتاحية في القمة المنعقدة بالكويت
"الأخطار كبيرة من حولنا ولن نتمكن من الانطلاق بعملنا العربي المشترك إلى المستوى الطموح دون وحدتنا ونبذ خلافاتنا."

ولم يذكر الشيخ صباح دولة بعينها لكنه كان يشير فيما يبدو إلى خلافات  بين دول عربية بشأن الدور السياسي للإسلاميين في المنطقة وما تراه عدة دول في منطقة الخليج تدخلا في شؤونها من جانب إيران الشيعية التي تخوض صراعا إقليميا على النفوذ مع السعودية السنية.
قرار <السعودية و الامارات  والبحرين > سحب سفرائهم من قطر كان قرارا حساساً حيث في العادة تميل دول الخليج إلى إبعاد خلافاتها عن المناقشات العامة ، وتتهم الدول الثلاث الدوحة بالتدخل في شؤونها الداخلية ودعم جماعات تعتبر خطرا سياسيا.
وتنفي قطر التدخل في أي مكان لكنها أوضحت أنها لن تغير سياستها الخارجية.

وعرضت الكويت الوساطةبين الطرفين  ووقف أمير الكويت في افتتاح القمة وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة عريضة بين ( ولي عهد السعودية \الأمير سلمان بن عبد العزيز) وأمير قطر (الشيخ\ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ) ممسكا بيديهما في مسعى لابراز روح التضامن والمصالحة.

لكن قال الشيخ تميم  في كلمته التي ألقاها أنه  يحترم ما وصفه باختيار الشعب المصري لكنه دعا إلى إجراء ما وصفه بحوار سياسي واجتماعي شامل
وهذا  القول سينظر إليه على أنه توصية بأن ترفع الحكومة المصرية المؤقتة الحظر عن  الإخوان المسلمين.

وقد  ساد  التوتر العلاقات بين مصر وقطر  بمنذ عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي يوم 3-7-2013  بعد مظاهرات حاشدة مناهضة لحكمه.

 
المصادر:
رويترز
المصري اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: القمة العربية في الكويت 2014   الأحد مارس 30, 2014 9:16 am

يوم الاربعاء 26-3-2014
القمة العربية اختتمت في الكويت، بعد أن تبنت مشاريع قرارات
---------------------

26-3-2014
مشاريع القرارات التي تبنتها القمة العربية في الكويت،






القرار الخاص بالقضية الفلسطينية: -
-التأكيد مجددا على ان السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي وان عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها، وتأكيد أن السلام العادل والشامل في المنطقة لا يتحقق إلا من خلال الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان، وحتى الخط الرابع من حزيران (يونيو) 1967، وكذلك الاراضي التي لا زالت محتلة في الجنوب اللبناني، والتوصل الى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين استنادا الى مبادرة السلام العربية، ووفقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة الرقم (194).
- رفض كافة اشكال التوطين واقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لما جاء في المبادرة العربية التي اقرت في قمة بيروت (2002)، واعادت التأكيد عليها القمم العربية المتعاقبة ووفقا لقرارات الشرعية الدولية ومرجعيتها ذات الصلة.
- الرفض المطلق والقاطع للاعتراف بإسرائيل دولة يهودية ورفض جميع الضغوط التي تمارس على القيادة الفلسطينية في هذا الشأن.
- تحميل اسرائيل المسؤولية الكاملة لتعثر عملية السلام وتأكيد ان استئناف المفاوضات جاء نتيجة لتجاوب الدول دائمة العضوية في مجلس الامن مع التحرك العربي المطالب بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وتغيير المنهجية الدولية المتبعة في معالجة القضية الفلسطينية وادارة عملية السلام.
- دعوة مجلس الامن الى تحمل مسؤولياته والتحرك لاتخاذ الخطوات والآليات اللازمة لحل الصراع العربي- الاسرائيلي بكافة جوانبه وتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة على اساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967.
- دعوة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي الى الاعتراف بدولة فلسطين على خط الرابع من حزيران (يونيو) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

القرار الخاص بسوريا :-
دعوة مجلس الامن الى تحمل مسؤولياته إزاء حالة الجمود التي اصابت مسار المفاوضات بين وفدي المعارضة والحكومة السورية في جنيف، والطلب الى الامين العام لجامعة الدول العربية مواصلة مشاوراته مع الامين العام للامم المتحدة والممثل الخاص المشترك للامم المتحدة وجامعة الدول العربية ومختلف الاطراف المعنيين من أجل التوصل الى إقرار تحرك مشترك يفضي الى إنجاز الحل السياسي التفاوضي للازمة السورية وإقرار الاتفاق حول تشكيل هيئة حاكمة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة وفقا لما نص عليه بيان مؤتمر جنيف-1.
- تاكيد قرار قمة الدوحة (2013) وقرار المجلس الوزاري العربي (2013)، بشأن الترحيب بشغل "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" مقعد سوريا في جامعة الدول العربية والاعتراف به ممثلا شرعيا للشعب السوري ودعوة الامانة العامة لمواصلة مشاوراتها مع الائتلاف بشأن مقعد سوريا في الجامعة، طبقا لاحكام الميثاق واللوائح الداخلية للمجلس، وعرض نتائج تلك المشاورات على دورة عادية او استثنائية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.
(تحفظت الجزائر والعراق على هذا القرار، في حين قرر لبنان "النأي بالنفس").



ملحوظة: مقعد سوريا ظل شاغرا هذه السنة بالرغم من أن المعارضة السورية شغلته في القمة العربية 2013 في الدوحة.
كما اكد القرار الخاص بسوريا دعوة الائتلاف للمشاركة "كحالة استثنائية" في الاجتماعات الوزارية العربية المقبلة بدون ان يترتب على ذلك اي تأثير على الدولة المضيفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 3883
تاريخ التسجيل : 01/08/2009

مُساهمةموضوع: صورة للقمة أثناء الاجتماع - المصدر : موقع الحياةalhayat.com   الأحد مارس 30, 2014 9:22 am

=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القمة العربية في الكويت 2014
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الفئة الأولى :: التاريخ الحديث و المعاصر-
انتقل الى: