منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 عائلة روتشيلد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/04/2015

مُساهمةموضوع: عائلة روتشيلد   السبت أبريل 18, 2015 3:20 pm

=============

في القرن 16
أتي جد  أسرة روتشيلد اليهودية إلي  فرانكفورت بألمانيا
وجد العائلة إسحق أكانان كان يسكن في منزل واجهته درع
روتشيلد  تعني درع أحمر)

وتشير كلمة درع هنا إلى ذلك الدرع الذي كان واجهة منزله .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بدءًا من مطلع القرن18
حققت هذه الأسرة مركزًا مرموقًا في عالم المال والصيرفة في معظم دول أوربا،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1743
مولد أمشيل في فرانكفورت وبها نشأ
ويعد أمشل مع أبنائه الخمسة نقطة البداية في تحول الأسرة لتصبح من أشهر أسر المال والاقتصاد في العالم.

ولد أمشل سنة 1743 ، وتلقى علومه في المدرسة الحاخامية وتخرج فيها بصفته حاخام، توجه بعدها إلى هانوفر فتعلم مهنة الصيرفة، واستمر في عمله حتى عام 1770، وأتقن حرفة جمع المال والذهب بصورها كافة ولاسيما الربا.

اتصل بفردريك الثاني ملك پروسيا الذي كان أحد أثرياء العالم في حينه، وتولى إدارة أمواله، فحقق ثروة هائلة مكنته من توسيع نطاق العمل في الأسواق المالية،
انتقل أبناؤه الأربعة إلى الأسواق العالمية، وبقي هو مع ولده الأكبر أنزلم (1773ـ1855)  في ألمانيا، حيث أثري من القروض الكبيرة التي قدمها إلى حكام المقاطعات الألمان

أما ولده الثاني سالمون (1774ـ1855) فقد انتقل إلى النمسا ووثق علاقته برئيس وزرائها مترنيخ عن طريق تقديم قروض مالية ضخمة ساعدت على تجاوز الأزمة المالية التي كانت تتعرض لها النمسا، ومن علاقته الحميمة بمترنيخ منح سالمون وإخوته لقب بارون بموجب قرار إمبراطوري، غير أن هذا الفرع تعرض للتصفية بعد إعلان هتلر ضم النمسا إلى ألمانيا في أثناء الحرب العالمية الثانية وهجرة آخر أفراد أسرة لويس دي روتشيلد( 1882ـ1955) إلى الولايات المتحدة.

أما ولده الثالث ناثان (1777ـ1836) فقد  هاجر إلى لندن، وأسس فرع روتشيلد البريطاني، وأنشأ في لندن مصرفه الذي أصبح من أهم المؤسسات المالية في أوربا، ويبدو أن زواجه من أسرة مونتفيوري اليهودية المعروفة بثرائها مكّنه من الارتقاء سريعًا في الأوساط المالية فحقق مكاسب ضخمة مستفيدًا من أوضاع الحرب التي اشتعلت في الساحة الأوربية مابين فرنسا وإنكلترا، وكان مع أخيه جيمس روتشيلد  ، المقيم في فرنسا، الممولين الوحيدين لكلتا الحكومتين العدوتين، وحققا أرباحًا طائلة عن طريق التلاعب بأسعار الأسهم والسندات بفضل شبكة اتصالات سرية ودقيقة أقاماها فيما بينهما، وسار أبناؤه من بعده على سياسته نفسها في التلاعب بعمليات البيع والشراء وتقديم القروض الكبيرة للحكومة الإنكليزية لقاء فوائد باهظة، من بينها قرض قدمه ولده ليونيل  بقيمة ستة عشر مليون جنيه لتمويل حرب القرم، وقرض مماثل تم بالتنسيق مع رئيس وزراء بريطانيا آنذاك (دزرائيلي) اليهودي لشراء أسهم قناة السويس، وتابع ولده ناتانيل ماير روتشيلد (1840ـ1915) خطة أبيه وجده، بعد أن أسند إليه إدارة مؤسسة روتشيلد في بريطانيا، فكانت له صلات وثيقة مع هرتزل  وحاييم وايزمن ، فقد ذكر وايزمن في مذكراته أن صيغة الوعد الذي صدر بتوقيع وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور هو من إنشاء اللورد ليونيل والتر روتشيلد الذي كان رئيسًا فخريًا للاتحاد الصهيوني في كل من بريطانيا وإيرلندا وهو ما يؤكد العلاقة الوثيقة بين آل روتشيلد والحركة الصهيونية.

أما ولده الرابع "كارل ماير روتشيلد (1788ـ1859)"، فهو الجد المؤسس لأسرة روتشيلد في ايطاليا، وكان استقراره في مدينة نابولي. ومع أن هذا الفرع قدم للدويلات الإيطالية خدمات مالية لافتة، بيد أنه لم يكن ذا شأن يذكر،مقارنة مع الفروع الأخرى.


وفي فرنسا استقر ولده الخامس وهو  أصغرهم سناً وإسمه  جيمس روتشيلد (1792ـ1868)، واستطاع بدهائه الفائق أن يكوّن ثروة من مليارات الفرنكات الفرنسية في مدة قصيرة جعلته من أبرز الشخصيات المهمة في الأوساط الحكومية من القروض التي قدمها إلى ملوك البوربون، فقد أسند إليه الملك لويس فيليب إدارة استثماراته المالية وقدم للدولة قرضًا بقيمة 520مليون فرنك حينما أجبرت فرنسا على دفع غرامة مالية مقدارها 1500مليون فرنك في أعقاب هزيمتها في معركة واترلو،وفي عهد نابليون الثالث قدم لفرنسا قروضًا كبيرة للتغلب على أزمتها المالية، ثم ما لبث أن حصل على امتياز إنشاء سكة حديد استمرت ملكيتها لأحفاده في فرنسا حتى منتصف القرن العشرين، وتولى إدارة أموال روتشيلد بعد وفاته أبناؤه ماير ألفونس (1827ـ1905)  الذي أسندت إليه إدارة المفاوضات الخاصة بالديون والتعويضات بعد هزيمة فرنسا في الحرب الفرنسية البروسية ( 1870ـ1871  )، أما ولده إدموند (1845ـ1934) ، فقد ارتبط اسمه بتمويل النشاطات الاستيطانية اليهودية في فلسطين وتشجيع الهجرة إليها وإقامة المزارع النموذجية فيها. واستمر على سياسته المؤيدة للمشروع الصهيوني من بعده ولده جيمس بن إدموند الذي كان على اتصال مباشر مع المفاوض البريطاني (مارك سايكس ) إبان الحرب العالمية الأولى، وينسب إلى حفيده المعاصر ادموند الثاني   رئاسة لجنة التضامن مع إسرائيل سنة 1967م.

واستقر شونبرگ  حفيد أمشيل في الولايات المتحدة الأمريكية، واستطاع بعد مدة بسيطة السيطرة على 80% من ذهبها، ثم ما لبثت الأسرة أن سيطرت على مؤسسة «وول ستريت» ، وهي سوق المبادلات النقدية المعروفة اليوم ببورصة نيويورك التي تتم فيها عمليات المضاربة بين كبار مرابي العالم، حيث تولى إدارة المؤسسة ادوارد روتشيلد لسنوات طويلة في النصف الأول من القرن الماضي.

ومع أن أسرة روتشيلد تشهد اليوم تدهورا حادًا في وضعها الاقتصادي بعد ظهور النظام الرأسمالي المعاصر وزوال نظام المضاربة الربوية القديم، فإنها ما تزال نافذة في عالم المال وأعمال الصيرفة، وكان لها حضور كبير في مؤتمر المليونيرية اليهود الذي عقد في فلسطين المحتلة منذ سنوات قليلة بهدف دعم الدولة

1743
مولد ماجير  ماير روتشيلد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عاصر ماجير روتشيلد أحداث الثورة الفرنسية
و أثناء حروب الثورة الفرنسية حقق أرباحاً كبيرة من تجارة العملات .
وأنجب خمسة أبناء فقام بتدريبهم علي وسائل الإثراء ثم وسائل الاستثمار مع عدم تبديد الأموال والتعاون في إدارة الاستثمارات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفرق أبناؤه الخمسة وأسسوا أعمالهم في خمسة بلاد أوربية مختلفة ، وكونوا شبكة مؤسسات مالية مرتبطة ببعضها البعض.
وأحد الأبناء الخمسة هو (جيمس ماير دي روتشيلد ) صار جد فرع العائلة في فرنسا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1792
مولد (إدموند جيمس روتشيلد ) مؤسس الفرع الفرنسي لعائلة روتشيلد ، وأحد الأبناء الخمسة لجيمس ماير دي روتشيلد  ، مؤسس فرع العائلة في فرنسا.
ولد في فرنسا واهتم بالمسألة اليهودية منذ صغره.
ومات سنة 1868

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1798
عائلة روتشيلد في بريطانيا أسسها (ناثان ماير روتشيلد) في ذلك العام
________________
(1816-1822) :
النمسا تدخل الأبناء الخمسة في قائمة النبلاء
in 1816, four of the brothers were each elevated to the hereditary nobility by Austrian Emperor Francis I; moreover, a fifth brother, Nathan, was elevated in 1818. All of them were granted the Austrian title of baron or Freiherr on 29-9-1822.
_________________
1845
مولد  (إدموند بنيامين جيمس دي روتشيلد )أهم المشاركين في تنمية المشروعات اليهودية في فلسطين

وكانت عائلته (عائلة  روتشيلد)قد صارت  أشهر العائلات اليهودية المصرفية في العالم

وقد مات سنة 1934 عن 89 عاماً

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1847
أخذ  (أنتوني روتشيلد)لقب بارون في بريطانيا
Sir Anthony de Rothschild was made a hereditary baronet of the United Kingdom.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1880-1889
تدفق أعداد كبيرة من يهود اليديشية من يهود شرق أوروبا إلى غرب أوروبا وإلى الولايات المتحدة
وهنا بدأ اهتمام إدموند جيمس روتشيلد بمشروع هرنزل عن الصهيونية (توطين اليهود في فلسطين )
وقد تحمس إدموند جيمس روتشيلد وغيره من أثرياء غرب أوروبا المندمجين وذوي المكانة  في أوربا للمشروع الصهيوني نظراً لتخوفهم من تأثير تدفق جماعات كبيرة من يهود اليديشية من شرق أوربا وهي جماعات ذات ثقافة تعتبر  بالنسبة للأوروبيين الغربيين ثقافة متخلفة، وتصرفاتها ستثير كحد أدني التهكم والضيق أو كحد أعلي العنصرية العدوانية

وقد استقبل إدموند جيمس روتشيلد مشروع هرتزل في أول الأمر بفتور لاعتقاده أن فلسطين لا يمكن أن تستوعب هجرة جماعية ضخمة ، وأن إقامة دولة صهيونية قد يدعو كل المعادين للسامية للمطالبة بطرد اليهود من البلاد التي يعيشون فيها
وكان يفضل أن يكون دعم عملية الاستيطان في فلسطين لمن يريد من اليهود بشكل هادئ وتدريجي إلا أنه كان مهتماً ب ( حركة أحباء صهيون) وقام بدعمها عن طريق المنح المالية ، وقرر أن يساهم مساهمته الكبيرة في المشاريع الاستيطانية اليهودية في فلسطين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1882
نظّم البارون إدموند جيمس روتشيلد أول هجرة جماعية يهودية إلى فلسطين.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وخلال عشر سنوات :
قامت أسرة روتشيلد بجمع تبرعات ومساهمات طائلة لعملية شراء أراضٍي في فلسطين لليهود النازحين ، وكانت الواجهة الظاهرة لهذه العملية ، مؤسسة للاستثمار في مجال الأراضي الزراعية في المشرق العربي.
وفي هذه الفترة تمكن يهود مهاجرون لفلسطين من  تأسيس 20 مستعمرة كبيرة، ومستعمرات أخرى صغيرة علي أرض فلسطين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خلال الفترة (1883-1899):
وصل إنفاق إدموند جيمس روتشيلد على المستوطنين في فلسطين حوالي 1.600.000 جنيه إسترليني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أواخر سنة 1883
اشترى إدموند جيمس روتشيلد أرضاً في فلسطين لإقامة مستوطنة زراعية نموذجية لحسابه الخاص أطلق عليها اسم والدته،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ساهم إدموند جيمس في إقامة صناعات كثيرة لليهود في فلسطين ، فقد أسس صناعة الزجاج والنبيذ و زيت الزيتون وعدد من المطاحن في حيفا وملاحات في عتليت ،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
In 1885
Nathan Mayer Rothschild II (1840–1915) of the London branch of the family, was granted the hereditary peerage title Baron Rothschild in the Peerage of the United Kingdom.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1921
ساهم إدموند جيمس روتشيلد في تأسيس هيئة كهرباء فلسطين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يكتفي إدموند جيمس روتشيلد ببرامج التمويل فقط ، بل ساهم في برامج التعليم اليهودي ، ومنها مساهمته بالمعونة اللازمة لإنشاء أول جامعة عبرية في القدس ، وفتح عدد من المدارس التلمودية. وبني عشرات من المعابد اليهودية.
وقد وصل حجم دعم  إدموند جيمس روتشيلد لسكان المستوطنات اليهودية  إلى حد  أنه اكتسب  لقب "أبو اليشوڤ" أي أبو المستوطن الصهيوني.

واستخدم نفوذه للحصول على موافقة فرنسا على وعد بلفور وعلى إدخال فلسطين تحت الانتداب البريطاني.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1924
 قام إدموند جيمس روتشيلد بتأسيس (جمعية الاستيطان اليهودي في فلسطين).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1929
عين إدموند جيمس روتشيلد رئيساً فخرياُ للوكالة اليهودية
هذه الوكالة  كانت قد أنشئت قبل بضع سنوات من تعيينه رئيسا لها  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرادفات :
روتشيلد = درع أحمر= Rothschild
أنزلم (1773ـ1855) = Anselm
سالمون (1774ـ1855) = Salomon
ناثان (1777ـ1836) = Nathan
أسرة مونتفيوري = Montefiore
ليونيل = Lionel
دزرائيلي = Disraeli
وحاييم وايزمن = Chaim Weizmann
هرتزل = Herzel
كارل ماير روتشيلد  = Karl Mayer Rothschild
ماير ألفونس  = Mayer Alphon
شونبرگ = Schoeneberg
مارك سايكس = Mark Sykes
مؤسسة «وول ستريت» = Wall Street

إدموند بنيامين جيمس دي روتشيلد = Edmond Benjamin James de Rothschild
===============================
المصدر بتصرف :
موسوعة المعرفة

===============================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عائلة روتشيلد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ :: الأرشيف :: سير وتراجم-
انتقل الى: