منتدي لآلـــئ

التاريخ والجغرافيا وتحليل الأحداث
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شاطر | 
 

 من حوادث غرق السفن والعبارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ
Admin


عدد المساهمات: 2838
تاريخ التسجيل: 24/09/2008

مُساهمةموضوع: من حوادث غرق السفن والعبارات   الإثنين يوليو 26, 2010 8:20 pm

17-10-2005
غرق العبارة "فخر السلام 95"، المملوكة لشركة السلام للنقل البحري، غرقت بالبحر الأحمر بعد الاصطدام بالشاحنة (جبل علي) وهي شاحنة مسجلة في قبرص.
أسفرت الحادثة عن مقتل شخصين وإصابة 40 ، بعضهم في التدافع لمغادرة العبارة الغارقة ,
وبعد إخلاء كل ركاب وطاقم العبارة المصرية جنحت الشاحنة (جبل علي) ، بينما غرقت العبارة فخر السلام 95 في ثلاث دقائق ونصف .

==============================








2-2-2006
غرق العبارة البحرية المصرية "السلام 98" المملوكة ل(شركة السلام للنقل البحري)، وهي في طريقها من (ميناء ضبا ) السعودي إلى (ميناء سفاجا) المصري
تم بناء السفينة في عام 1970 من قبل شركة Italcantieri S.p.A لصنع السفن الكبيرة في إيطاليا واطلقت الشركة تسمية بوكاشيو Boccaccio على السفينة وكانت تستعمل في البداية للرحلات البحرية المحلية داخل المياه الإيطالية وكان طول السفينة 131 متر وكانت السرعة القصوى للسفينة 19 عقدة[/url] وقوة محركها 16،560 كيلوواط وكانت سعتها انذاك 500 راكب و 200 سيارة. تم تطوير السفينة في عام 1991 لتتسع لعدد أكبر من المسافرين وبلغت السعة النهائية 1300 راكب و 320 سيارة. قامت شركة السلام بشراء هذه السفينة في عام 1998 واطلقت على السفينة اسم السلام بوكاشيو 98.

في 2 فبراير 2006 اختفت عبارة السلام 98 على بعد 57 ميلا من مدينة الغردقة المصرية على ساحل البحر الأحمر
تلفزيون "النيل"،نقل أن العبارة كانت تقل 1415 شخصا بينهم 1310مصرياً بالإضافة إلى طاقم الملاحة المؤلف من 104 أفراد
وكان على متن العبارة 115 أجنبيا على الأقل بينهم 99 سعوديا.
وكان معظم المسافرين مواطنين مصريين يعملون في السعودية وبعض العائدين من أداء مناسك الحج
وقد انتهي الأمر إلي تحدد عديد الضحايا الغرقي بدقة وهو 1034 غريق

وانتشرت عديد من الفرضيات حول سبب غرق العبارة وانتهي الأمر إلي أن حريقا قد نشب بالعبارة لكن تضاربت الأقوال حول مكان بدء الحريق حيث قالت مصادر أن النيران اشتعلت في غرفة المحركات بينما قالت مصادر أخرى أن النيران اشتعلت في المخزن وتمت مكافحتها ومن ثم اشتعلت مرة أخرى، وقد تمت المكافحة باستخدام مضخات تقوم بسحب مياه البحر عبر الخراطيم إلى داخل السفينة وكانت مضخات تنشيف السفينة والتي تقوم بسحب المياه من داخل السفينة إلى خارجها لاتعمل "كما هو مبين في تسجيل الصوت لطاقم الملاحين في غرفة القيادة والذي انتشر بشدة " وأدى ذلك إلى اختلال توازن السفينة بسبب تجمع مياه المكافحة على جنب واحد مما أدى إلى انقلابها ومن ثم غرقها.
علما ان السفينة كانت مرخصة للعمل حتى عام 2010 "وتلتزم بشروط الأمن والسلامة" حسب ناطق باسم شركة السلام (وإن ثبت بعد ذلك أن الكثير من العبارات والسفن المصرح لها بالعمل ينقصها الكثير من عوامل الأمان الضرورية كما أنه يتم تحميلها بأكثر من حمولتها) وكانت الظروف الجوية جيدة للملاحة حسب تقارير الأحوال الجوية التي سجلت 24 عقدة لسرعة الريح وحرارة 25 درجة مئوية للماء ورؤية جيدة للافق لمسافة 10 كم.

وكانت غرفة عمليات الأنقاذ في أسكتلندا قد التقطت أول إشارات الأغاثة التلقائية من السفينة وقامت بنقلها عبر فرنسا إلى السلطات المصرية. وعرضت المساعدة. السلطات المصرية من جهتها قالت أنها لم يصلها خبر وجود مشكلة بالعبارة (من الشركة المالكة) إلا بعد 6 ساعات من استغاثة العبارة

في الساعة 23:58 UTC من 2-2-2006 التقطت غرفة الإنقاذ الجوية-البحرية التابعة لسلاح الجو البريطاني في مدينة كِنْلوس Kinloss في أسكتلندا إشارات استغاثة اوتوماتيكية ساتلية من السفينة وقامت الغرفة بنقل الأشارات إلى السلطات المصرية عن طريق فرنسا

. وفي 3 فبراير نقلت وكالة رويتر تقارير عن عشرات الجثث الطافية على سطح البحر الأحمر وقامت 4 فرقاطات مصرية بعمليات البحث والأنقاذ وقامت السفينة الحربية البريطانية HMS Bulwark بالانحراف عن مسارها المعتاد للمساعدة في عمليات الأنقاذ ورفضت السلطات المصرية عرضا من القوات البحرية الإسرائيلية بالمساعدة في عمليات الأغاثة .

إلا أن السلطات المصرية وافقت على عرض للمساعدة قدمته طائرة الأستطلاع الأمريكية P-3 Orion بعدما كانت قد رفضت العرض قائلة أن لا حاجة للمساعدة[4]. وكانت هناك تقارير عن قيام قبطان بنغالي بإنقاذ 33 من ركاب العبارة.

وقد انقذت القوات السعودية مكونة من الدفاع الجوي والدفاع المدني وحرس الحدود السعودي بانقاذ 44مواطن سعودي و١١٣مواطن مصري وحملهم من البحر إلى الاراضي السعودية باستخدام عشرين طائرة مروحية وعلاجهم.

وغرقت 220 سيارة كانت على متن العبارة.
تم تداول القضية على مدى 21 جلسة طوال عامين استمعت خلالها المحكمة لمسئولين هندسيين وبرلمانيين وقيادات في هيئة موانئ البحر الأحمر وهيئة النقل البحرى.

و في يوم الاحد الموافق 27-7-2008 تم الحكم في قضية العبارة، في جلسة استغرقت 15 دقيقة فقط وصدر حكم المحكمة بتبرئة جميع المتهمين وعلى رأسهم (ممدوح إسماعيل) مالك العبارة ونجله عمرو الهاربان بلندن وثلاثة أخرون هم : ممدوح عبد القادر عرابى ونبيل السيد شلبى ومحمد عماد الدين بالإضافة إلى أربعة أخرىن انقضت الدعوى عنهم بوفاتهم, بينما عاقبت المحكمة صلاح جمعة ربان باخرة أخرى "سانت كاترين", وقضى الحكم بسجنه لمدة ستة أشهر مع إيقاف التنفيذ ودفع غرامة بقيمة عشرة آلاف جنيه مصري (حوالي 1200 يورو) بتهمة عدم مساعدة "السلام 98"

وقد قام النائب العام بعمل أستئناف للحكم وأجل إلى 3 سبتمبر 2008
وفي 11-3-2009 صدر حكم ( محكمة جنح مستأنف سفاجا) بالحكم غيابياً بمايلي:
1- السجن 7 سنوات للمتهم ممدوح إسماعيل مالك العبارة ورئيس مجلس ادارة شركة السلام للنقل البحري
2- السجن 3 سنوات لكل من المتهم ممدوح عبد القادر عرابى مدير الأسطول البحري بالشركة ، وونبيل السيد شلبى مدير فرع شركة الملاحة بسفاجا
وفي حيثيات هذا الحكم ورد أن المالك لم يتخذ اجراءات أكثر فاعلية لانقاذ الركاب بعد غرق العبارة حيث تقول تقارير فحص الجثث التي انتشلت أن الغرقي قضوا أكثر من يوم يصارعون الموت



صورة لفرق الانقاذ تقوم بانتشال الغرقي
http://www.dakahliaikhwan.com/images/articles/WxYatsADYr1h.jpg
============================

المصادر:

ويكيبيديا

قناة تليفزيون النيل المصرية الرسمية نقلا عن محافظ البحر الأحمر،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pearls.almountadaalarabi.com
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: من حوادث غرق السفن والعبارات   السبت سبتمبر 10, 2011 12:11 pm


6-6-2011
غرق عبارة إندونيسية قبالة الجزء التابع لإندونيسيا من جزيرة بورينو، العبارة كانت تحمل 105 من الركاب وطاقم السفينة، وغرقت وسط أجواء طقس سيئة.
وقال متحدث باسم وزارة النقل إن 25 شخصا قد لقوا حتفهم وفقد ستة آخرون ، ونجا 74 شخصا نجوا من الحادث الذي وقع قبالة ساحل منطقة كوتابارو بإقليم جنوب كاليمانتان، وما زال نحو ستة أشخاص آخرين في عداد المفقودين.
من جانبه أفاد هاريونو –وهو مسؤول بالعمليات البحرية- بأن "الطقس كان ماطرا أمس مع رياح قوية وأمواج عاتية، مما أدى على الأرجح إلى غرق السفينة".
وتعد السفن المصدر الرئيس لنقل الركاب في إندونيسيا التي تتألف من أكثر من 17 ألف جزيرة، غير أن الاكتظاظ والمعايير المتدنية للسلامة يشكلان سببا للكثير من الحوادث المميتة.

صورة:
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/6/7/1_1066705_1_34.jpg
========================

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: غرق عبارة من زنجبار    السبت سبتمبر 10, 2011 12:16 pm

10-9-2011
غرقت العبارة "أم.في سبايس ايلاند" في غربي المحيط الهندي قبالة ارخبيل زنجبار،
حوالي 820 راكب كانوا على متن العبارة أغلبهم من زنجبار
العبارة كانت مكتظة بأكثر من حمولتها الفنية

ولكن من الصعوبة بمكان تحديد العدد الدقيق للأشخاص على متن العبارات في هذا البلد لعدم وجود آلية لتسجيل الركاب تتسم بالدقة أو بالمصداقية
وقد انطلقت العبارة الغارقة في الساعة 21,00 بالتوقيت المحلي من جزيرة اونغوجا وغرقت بعد 4 ساعات.
فرق الإنقاذ بدأت عمليات الإنقاذ رغم أنها تعاني من نقص المعدات
وبسبب همم رجال الإنقاذ تم انقاذ 612 شخص ليصيروا من الناجين ومنهم من يحتاج بعض العلاج
و تم انتشال جثث 193 راكباً فتأكد موتهم إحصائياً

وكانت العبارة تقوم برحلة بين( جزيرة اونغوجا) كبرى جزر زنجبار و(جزيرة بيمبا) ، وهما اثنتان من الجزر الثلاث التي تشكل ارخبيل زنجبار، .
وقال الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي " إنها مأساة كبرى لسكان زنجبار والتنزانيين عموما " وأعلن حالة الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد 11-9-2011

-------------------
المرادفات:

جزيرة اونجوجا=جزيرة اونغوجا

------------
المصدر:
وكالة فرانس برس، نقلاً عن عيسى غافو سكرتير الدولة المساعد للبنى التحتية والاتصالات، في حكومة زنجبار
مصادر أخري
ملحوظة : زنجبار تقع قبالة المحيط الهندي و تتمتع بحكم ذاتي في جمهورية تنزانيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: من حوادث غرق السفن والعبارات   الإثنين أبريل 09, 2012 10:58 am


17-12-2011
غرق سفينة تقل نحو 250 افغانيا وايرانيا قبالة جزيرة جاوا الاندونيسية مما تسبب بمقتل معظمهم.
المركب حمولتها المقررة 100 شخص لكنه كان محملا ب250 شخصا، و الحمولة الزائدة فوق طاقته إن صادفت هطول امطار غزيرة وامواج عالية يحدث الغرق .
تعقيب: في صباح 18-12-2011 انتشلت فرق الاغاثة 33 راكبا، 30 رجلا وامرأة وطفلين كانوا يتمسكون بستة سترات للانقاذ وقد بقوا في المياه خمس ساعات على الاقل الى ان انتشلهم مركب صيد وهم أحياء .
واعتبر وزير الشؤون الداخلية الاسترالي جايسون كلير كل ماحدث مأساة فظيعة ، قائلاً إن السلطات الاسترالية تعمل مع السلطات الاندونيسية بشأن هذا الحادث، وفي كل مرة يقوم فيها أناس بسفر خطر ويجازفون بحياتهم فإنني أشعر بقلق كبير".

وأثار تصريح جايسون استنكار الجمعيات الاسترالية لمساعدة المهاجرين ،، فقال ايان رونتول منسق ائتلاف العمل من أجل اللاجئين :
"لو أن الحكومة والمعارضة في استراليا قلقين فعلاً على المهاجرين وطالبي اللجوء، كان بمقدورهم وضع سياسة استقبال انسانية."
يقصد بكلامه هذا تشدد سياسة استراليا في مجال الهجرة.
###############################################


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: غرق السفينة السياحية كوستا كونكورديا   الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:24 am

14-1-2012
غرق السفينة السياحية كوستا كونكورديا
غرقت السفينة الإيطالية ( كوستا كونكورديا) بعد إنقلابها صباح هذا اليوم في مياه البحر المتوسط قبالة سواحل جزيرة جيليو في توسكانا.
السفينة مملوكة لاكبر شركة في الرحلات السياحية البحرية وتبلغ قيمة السفينة نصف مليار دولار وكان علي متنها عند الغرق أكثر من 4200 راكب


==
17-1-2012
يستجوب ممثلو الادعاء في إيطاليا (فرانشيسكو شيتينو )قبطان السفينة السياحية المنكوبة "كوستا كونكورديا" ، في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات البحث عن 29 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين حيث استخدم الغواصون متفجرات لإزالة العقبات التي تعترض طريقهم.
----------
18-1-2012
تزحزحت السفينة الغارقة قبالة الشاطئ الغربي لإيطاليا مما أدى إلى تعليق البحث عن مفقودين،
و تم وضع القبطان قيد الإقامة الجبرية إثر اتهامه بالمجازفة بحياة أكثر من 4200 من ركاب السفينة
===========
19-1-2012
أعلنت شرطة مدينة غوسيتو في توسكانا التعرف على جثتي فرنسيين بين ضحايا غرق السفينة كوستا كونكورديا
وقالت سفارة فرنسا في روما ان عائلتي الضحيتين تعرفتا الى جثتيهما، وهما بيار غريغوار وجان غانار.

وحتى الآن عثر على 11جثة ،بينما ما زال نحو عشرين من الركاب وافراد طاقم السفينة مفقودين.

=============
19-1-2012
عند مغادرته مقر نيابة غروسيتو المكلفة التحقيق : قال محامي الشركة المالكة لكونكورديا وهي (شركة كوستا للرحلات البحرية ):
" ان الشركة تعتبر نفسها طرفا متضرراً من غرق السفينة كونكورديا ، ولا يمكن ان نـكون غير ذلك لكن لا نستطيع ان نكون جهة ادعاء مدني ما لم تكن هناك محاكمة. إن الشركة عرضت على النيابة تعاونها الكامل. "

وكان مدير (شركة كوستا ) واسمه (بيار لويجي فوشي) قد نأى بنفسه عن ربان السفينة المتهم بالتسبب بغرقها لأنه قام بحركة خاطئة وكذلك غادر السفينة بينما كان اخلاؤها جاريا.
========================
20-1-2012
بثت وسائل الاعلام الايطالية تسجيل فيديو يظهر أن طاقم ملاحة السفينة الغارقة كوستا كونكورديا كانوا يطلبون من الركاب العودة إلى مقصوراتهم وذلك بعد مرور وقت طويل على بدء السفينة السياحية في الغرق إثر اصطدامها بصخرة قرب جزيرة جيجليو.
وظهر في تسجيل الفيديو الذي بثته قناة "راي نيوز 24 أحد أفراد الطاقم وهو يقول للركاب " كل شئ تحت السيطرة. عودوا إلى مقصوراتكم من فضلكم".
وقالت سيدة كانت تتحدث نيابة عن قبطان السفينة "لقد أصلحناعطلا كهربائيا ونطلب من الجميع العودة إلى مقصوراتكم. يمكنكم البقاء في الردهة إذا أردتم".
ويبدو أن الفيديو يدعم الاتهامات بأن القبطان فرانشيسكو شيتينو وطاقم ملاحته ارتكبوا أخطاء خطيرة في إجلاء الركاب عقب حدوث الاصطدام.

يذكر أن ملاك السفينة ألقوا باللوم على القبطان في تغيير مسار السفينة بدون تصريح، الامر الذي جعل السفينة البالغ طولها 290 مترا تقترب إلى حد الخطر من الجزيرة الواقعة في البحر المتوسط. وجرى وضع القبطان رهن الاقامة الجبرية ويواجه الآن اتهامات بالقتل غير العمد المضاعف وترك سفينته.

وكان التحقيق في أسباب الحادث قد حول اهتمامه إلى امرأة شابة من مولدوفا تدعى دومنيكان س.و تبلغ من العمر 25 عاما تردد أن القبطان دعاها إلى منصته قبل وقت قصير من جنوح السفينة واصطدامها بالصخرة.
وذكرت تقارير وسائل الاعلام الايطالية أن الشابة كانت منهمكة في الشراب والدردشة مع شتينو قبل الحادث المأساوي.

من جهة اخرى، أدلى افراد طاقم كوستا كونكورديا الفيليبينيون بشهاداتهم بعد عودتهم لبلادهم.
وقال بنينيو ايغناسيو الطاهي في السفينة لصحيفة دايلي انكوايرر الفيليبينية إن "قبطاننا بذل كل ما يستطيع على الارجح لكنه ارتكب خطأ فادحا ايضا".
وأضاف أن "خطأه يكمن في ترك السفينة فيما كان افراد الطاقم بمن فيهم نحن الفيليبينيون نبذل قصارى جهدنا لانقاذ المسافرين". واعتبر اوجين بوسيو المضيف في كوستا كونكورديا أن القبطان فرانشيسكو شيتينو انقذ ارواحا كثيرة بقيادته السفينة الى مكان قريب من الشاطىء بعد الحادث. لكنه "ارتكب خطأ مغادرة السفينة على الفور، قبل اجلاء جميع المسافرين". وقال إن "الذعر دب في قلوب المسافرين ولم يكن القسم الاكبر منهم يرتدي سترة النجاة". واضاف "كنا نشعر اننا على متن السفينة تايتانيك ... لقد وضعنا بعض الاطفال في قوارب النجاة لانقاذهم".

وعقد في يوم الجمعة 20-1-2012 اجتماع طارىء بمشاركة جميع السلطات المعنية لتقرير الخطوات اللاحقة حول عمليات الانقاذ في السفينة،التي ادى تحركها الى تعليق عمليات البحث عن ناجين، كما ذكر خفر السواحل لوكالة فرانس برس.
وقد تحركت من جديد السفينة كونكورديا فاضطر الغواصون الى تعليق عمليات البحث، لأنهم لايستطيعون النزول إليها، كما اعلن مندوب عن البحرية الحربية اليسناندور بوسينيرو.
وقال المتحدث باسم خفر السواحل فيليبو ماريني ان "عناصر الانقاذ كانوا يعملون خلال الليل في السفينة عندما تحركت. وتوقفت عمليات البحث على الفور

المصادر:
* قناة "راي نيوز 24
* وكالة فرانس برس
* Deutsche Welle نقلا عن (ع.ج.م/ د ب أ، أ ف ب)
* الصورة من AP ولكن رايطها من دويتشه فيله
http://www.dw.de/image/0,,15674925_401,00.jpg
* إيلاف

===========================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: غرق السفينة "إم فى ريبول كوين"    الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:27 am



2-2-2012
غرق السفينة "إم فى ريبول كوين" وعلى متنها أكثر من 350 راكبا قبالة شواطئ بابوازيا - غينيا الجديدة .
بينما قال المتحدث باسم الشركة البحرية ستار شيبس المالكة للسفينة أن الشركة فقدت الاتصال مع السفينة خلال إبحارها بين ميناء كيمى وميناء لاى على الساحل الشرقى للبلاد،
وأكدت السلطات الأمنية البحرية فى بابوازيا – غينيا الجديدة أن السفينة أرسلت نداء استغاثة فجر هذا اليوم،
وبعد غرقها ذكر مسئول فى السلطات الأمنية البحرية فى باوازيا - غينيا الجديدة أن أجهزة الإسعاف الاسترالية توجهت إلي مكان السفينة وتم إنقاذ 28 شخصا

المصدر: محطة التلفزيون الاسترالية "أى بى سى".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: غرق الباخرة تيتانيك 15-4-1912   الجمعة أبريل 13, 2012 11:26 pm

اليوم ذكري مرور 100 عام علي اصطدام الباخرة تيتانيك بأقصي سرعة في ظلام الليل بجبل الجليد مما أدي الي غرقها

تيتانيك
هي باخرة ركاب إنجليزية عملاقة كانت مملوكة لشركة وايت ستار لاين ، تم بناؤها في حوض هارلاند آند وولف لبناء السفن في بلفاست بـأيرلندا الشمالية.
كانت التيتانيك أكبر باخرة نقل ركاب في العالم تم بناؤها في ذلك الوقت

تم بناءؤها على أيدي أمهر المهندسين وأكثرهم خبرة، وقد استخدم في بنائها أكثر أنواع التقنيات تقدماً. ساد الاعتقاد بأنها السفينة التي لا يمكن إغراقها، وكان غرقها صدمة كبرى للجميع حيث أنها قد زودت بأعلى
معايير السلامة
كانت أول رحلة لها في 10-4-1912 من لندن إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي وبعد أربعة أيام من انطلاقها في 14 أبريل 1912 اصطدمت الباخرة بجبل جليدي عند الموقع 41°44' شمالا و 49°57' غربا قبل منتصف الليل بقليل، مما أدى إلى غرقها بالكامل بعد ساعتين وأربعين دقيقة من لحظة الاصطدام في الساعات الأولى ليوم 15 أبريل 1912.
كان على متن الباخرة 2,223 راكب، نجا منهم 706 شخص فيما لقي 1,517 شخص حتفهم.
السبب الرئيسي لارتفاع عدد الضحايا يعود للاهمال الجسيم في عدم تزويد الباخرة بالعدد الكافي من قوارب النجاة للمسافرين الذين كانوا على متنها، حيث احتوت على قوارب للنجاة تكفي لـ ,187 شخص على الرغم من أن حمولتها القصوى تبلغ 3,547 شخص.
غرق عدد كبير من الرجال الذين كانوا على ظهر التيتانيك بسبب سياسة إعطاء الأولوية للنساء والأطفال في عملية الإنقاذ.


المرادفات:
تيتانيك = Titanic = تعني باللغة العربية:المارد
وايت ستار لاين =White Star Line
حوض هارلاند آند وولف =Harland and Wolff



الخدمةوايت ستار لاينالخاصيات العامة
آر إم إس تيتانيك

آر إم إس تيتانيك تبحر من ساوثهامبتون للمرة الأولى والأخيرة في تاريخها في 10 أبريل 1912
الجنسية:بريطانية
المالك:وايت ستار لاين
المشغل:هارلاند آند وولف، بلفاست
تاريخ الطلب:31-7-1908
وضعت:31-3-1909
التسمية:31-3-1912
أول إبحار:10-4-1912
تاريخ الغرق: 15-4- 1912
الوزن:52,310 طن
الطول:269.1 متر (882.8 قدم)
عرض السفينة:28 متر (91.8 قدم)
عمق الماء:10.5 متر (34.4 قدم)
الارتفاع:53.3 متر (175 قدم)
القوة:46,000 حصان (تصميم)

59,000 حصان (قصوى)]
الدفع:محركات بخارية

  • محركان بخاريان بقدرة 15,000 حصان لكل منهما عند سرعة 75 دورة في الدقيقة
  • توربين بخاري ذو ضغط منخفض بقدرة 16,000 حصان
السرعة:21 عقدة
السرعة القصوى:23 عقدة
الجملة :الركاب والطاقم

  • 3,547

الأجنحة


  • الدرجة الأولى: 416
  • الدرجة الثانية: 162
  • الدرجة الثالثة: 262



اللاطلاع علي تفاصيل كاملة وشيقة اضغط علي الرابط التالي:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B1_%D8%A5%D9%85_%D8%A5%D8%B3_%D8%AA%D9%8A%D8%AA%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: معركة الطرف الأغر 21-10-1805   السبت أبريل 14, 2012 7:25 am

أما عن غرق السفن الحربية فإن قيعان البحار والمحيطات مليئة بحطام السفن الحربية كنتيجة للمعارك البحرية

ولايسعنا حصرها إنما نذكر هنا الأهم وهو أقل القليل

ومن ذلك غرق 22 سفينة من الأسطول الفرنسي والأسطول الإسپاني في المحيط الأطلنطي خلال معركة الطرف الأغر بينما حين لم يفقد البريطانيون فيها أياً من سفنهم.

معركة طرف الغار أو كما اشتهر معركة الطرف الأغر .. أشهرالمعارك البحرية في التاريخ




رسم فني لمعركة طرف الغار





وقعت المعركة في 21 -10- 1805م بين بريطانيا وفرنسا في عهد "نابليون بونابرت" أثناء حرب التحالف الثالث (أغسطس- ديسمبر 1805) في الحروب الناپليونية 1803-1815).











الأطراف:

1-الأسطول البحري البريطاني

2-الأساطيل المجتمعة لكل من البحرية الفرنسية والأرمادا الإسپانية



في معركة الطرف الأغر انتصرت 27 سفينة بريطانية بقيادة "هوراشيو نلسون" على 33 سفينة اسبانية وفرنسية تحت قيادة الأميرال الفرنسي "پيير ڤينـِڤ" في المحيط الأطلسي مقابل الساحل الجنوبي الغربي لإسپانيا، مباشرة غرب رأس الطرف الأغر.

في 1805، كانت القوة العسكرية المهيمنة على الارض في القارة الأوروبية هي الامبراطورية الفرنسية تحت حكم نابليون ، في حين كانت البحرية الملكية البريطانية تسيطر على البحار. اثناء الحرب فرضت البحرية الملكيه البريطانية حصارا بحريا على فرنسا ، اثر على التجارة وابقى فرنسا خالية تماما من تعبئة الموارد البحرية الخاصة بها. ورغم نجاح العديد من فرص التهرب من الحصار من قبل البحرية الفرنسية ، الا انها لم تفلح في إلحاق هزيمة كبيرة بالبريطانيين. فالبحرية البريطانية كانت قادرة على ان تهاجم المصالح الفرنسية في الداخل والخارج بسهولة كبيرة.

سيطرة فرنسا على جميع الموانئ الأوروبية الكبرى باستثناء تلك البروسيه جمد التجارة الانجليزيه في أوروبا وهكذا اضطرت بريطانيا في نهاية المطاف إلى مهاجمة نابليون على الأرض. كانت البحرية البريطانية تملك الخبرة والبحارة المدربين تدريبا جيدا من ضباط سلاح البحرية. وفي المقابل ، فان معظم الضباط في القوات البحرية الفرنسية تم فصلها من الخدمة خلال الأشهر الاولى من الثورة الفرنسية ونتيجة لذلك ،فإن "الاميرال بيير شارل فيلنوف" كان الاكثر خبرة وتخصصا بين القادة المتاحين في ذلك ضمن قيادة اسطول نابليون في البحر الابيض المتوسط. ولكن فيلنوف قد اظهر عدم وجود حماسه لمواجهة نيلسون والبحرية الملكيه بعد هزيمة معركة أبي قير البحرية.

سير المعركة

حاول نابليون استدراج الأسطول البريطاني للذهاب إلى جزر الهند الغربية لكي يتمكن جيشه من غزو إنجلترا. ولكن أميرال الأسطول الفرنسي "پيير ڤينـِڤ" اخفق في استدراج الأسطول البريطاني فقرر مهاجمته مُستعينًا بالأسطول الأسباني. كان أسطول "فلينوف" يفوق أسطول نلسون من حيث العدد. فقد كان الأسطول البريطاني يتكون من 27 بارجة بينما كان عدد الأسطولين الفرنسي والأسباني 33 بارجة. ومع ذلك فقد فاجأ نلسون أعداءه بأن اخترقت سفنه الخطوط الفرنسية. ولم يَفْقِد الأسطول البريطاني أية سفينة وتمكن الأسطول البريطاني من الاستيلاء على ثلثي السفن الفرنسية والأسبانية أو تدميرها.

اكتسب "نيلسون" شهرة كضابط نشيط ذي عقلية حربية فذة .. وخلال معركة سانت فينسانت في 14 فبراير 1797م، توصل بمبادرته في اختراق القتال إلى الإستيلاء على أربع سفن من عدوه..

وتقديرا لإحرازه هذا النصر ، عين فارسا ورقي إلى رتبة أميرال .. ورغم انه جرح في عدة مناوشات وفقد عينا وذراعا إلا أن قواه العقلية بقيت كاملة ، ولما قضى على نابليون في مصر حظي بلقب "نيلسون بارون النيل" .

كانت السفينة الملكية "النصر" حاملة نيلسون في "ترافلغار" من نوع سفن القتال المألوفة التي كانت تشكل الأسطول الحربي الرئيسي. كانت هذه السفن البطيئة و صعبة القيادة كناية عن منصات مدفعية عائمة تحمل مابين 60 - 120 مدفعا تطلق النار جانبا.

وكانت قادرة على البقاء في عرض البحر سنوات عديدة .. بنيت النصر في شاتهام ودشنت سنة 1765م .. كان طولها 69.5 مترا ولها سارية تبلغ 15.5 مترا .. ولها أكثر من 100 مدفع، أكبرها إثنان من عيار 68 رطلا، وثلاثة من عيار 32 رطلا وثمانية وعشرون من عيار 24 رطلا .

ولقد حال انتصار الأسطول الإنجليزي في معركة الطرف الاغر دون غزو الجزر البريطانية ذاتها، إذ كان نابليون قد أحرز انتصارات كبيرة داخل أوروبا وحشد قواته البرية الكبيرة في بولونيا منتظرا فرصة مواتية لتجميع قوة بحرية فرنسية تستطيع أن تدمر الأسطول الإنجليزي وتمكنه من العبور إلى الجزر البريطانية. وتحالف نابليون مع الملك الإسباني فيليب لتحقيق هذا الهدف وتحقيق التعاون بين الأسطولين الإسباني و الفرنسي، بحيث تتجمع سفن الأسطولين غربي الأنديز ثم تدخ مجتمعة إلى المحيط الأطلسي لتهاجم الأسطول الإنجليزي وتدمره في القنال الإنجليزي.

وعلى الرغم من أن نيلسون كان يراقب نشاط الأسطول الفرنسي في ميناء طولون، إلا أن قائد الأسطول الفرنسي استطاع المرور بسلام من طولون إلى غربي الأنديز لتنضم إليه سفن الأسطول الإسباني، إلا ان نيلسون استطاع أن يهزم الأسطولين في معركة الطرف الأغر يوم 11أكتوبر 1805م وتم اسر قائد الأسطول الفرنسي "فيللينيف".

وفاة القائد نيلسون في هذه المعركة :اصيب نيلسون بجرح قاتل أصيب في كتفه برصاصة قناص، فأنزل إلى أسفل السفينة، حيث توفي بعد ذلك بأربع ساعات ..كانت آخر معاركه البحرية الكبرى التي قادها بمهارة محققا نصرا كبيرا للبحرية البريطانية ليحول دون غزو فرنسا للجزر البريطانية،كان يؤمن بالإنضباط الصارم، كما كان قائدا موهوبا .. وقد أظهر في غمرة المعركة شجاعة و اقتدارفائقين، فضلا عن عبقرية في التكتيكات الحربية.

خسائر بريطانيافي المعركة:

449 قتيل
1,214 جريح.

خسائر الأسطولين الفرنسي والأسباني في المعركة :

22 سفينة حربية
4.480 قتيل
2.250 جريح
7,000 أسير.

من أسباب النصر الاهتمام بإطعام الجنود : كشفت رسالة عثر عليها مؤخراً أن الأدميرال البريطاني هوراسيو نيلسون لم يتميّز بتكتيكاته العسكرية الشجاعة فحسب وإنما حرص على عدم ذهاب محاربيه إلى معركة "الطرف الأغرّ" ببطون خاوية. وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن الرسالة وجّهت قبل أسبوع واحد من معركة "الطرف الأغرّ" في العام 1908 ، ويطلب فيها الأدميرال تزويد البحارة بمزيد من الزبيب وشحوم الماشية.

وتوقعت الصحيفة أن تكون الشحوم استخدمت في وجبات الطعام الرئيسية أو أنها مزجت مع مكوّنات أخرى لتحضير طعام معيّن. وكتب الأدميرال نلسون في رسالته التي وجّهها في 14 أكتوبر 1805 من سفينة "إتش إم إس" الحربية إلى آي جاكسون، المسؤول عن سفينة "إتش إم إس أجاكس"، "قدموا لهم الشحوم والفاكهة". ووقعت الرسالة باسمي نلسون وبرونتي، وهو اسم اعتمده الأميرال بعد معركة النيل يوم منحه ملك نابولي لقب الدوق.

وقال جيمس دايفي من متحف گرينيتش البحري إن "رسالة نلسون أشارت إلى الزبيب، لأنه الفاكهة التي يمكن تخزينها طوال أشهر طويلة". وتبرّع شخص مجهول بالرسالة إلى متحف "نورفولك نلسون" وستعرض أمام العامة خلال معرض خاص بالأميرال. من ناحيته قال محافظ المتحف "فايث كاربنتر" : "تظهر هذه الرسالة أن اللورد نلسون كان سيد الأوامر والأمور اللوجستية، فلم يصدر قرارات تكتيكية وإستراتيجية مهمّة جداً وحسب، وإنما كان يهتمّ برجاله ويتأكد من تزويدهم بالمؤن الكافية". يشار إلى أن الأدميرال نلسون توفي في معركة "الطرف الأغرّ" بعد أن قاد الأسطول البريطاني إلى انتصار ساحق على الأسطول الفرنسي ـ الأسباني.

أما آي جاكسون فنجا من المعركة وبلغ الـ77 من العمر، ومات سنة 1836، فيما نجت السفينتان اللتان انتقلت بينهما الرسائل، وخرجتا سالمتين من المعركة التي تراجع فيها عدد السفن في الأسطول البريطاني من 33 إلى 27 سفينة.

اسم المعركة:

تعرف معركة طرف الغار بشكل خاطئ بمعركة الطرف الاغر

وتأتي تسمية طرف الغار من المكان الذي جرت فيه الموقعة البحرية ويعرف المكان باسم رأس طرف الغار وهو عبارة عن قمة صخرية جبلية تقع على الساحل الإسباني.

مرادفات:

معركة الطرف الأغر=ترافلغار=معركة طرف الغار = Battle of Trafalgar= بالفرنسية: Bataille de Trafalgar= طرف الغار= ترافالغار = بالأسبانية Cabo Trafalgar

Nelson = نلسون= الأدميرال هوراتيو نيلسون

الأدميرال الفرنسي بيير شارلز فيلنوف = الاميرال بيير شارل فيلنوف

وقد مَنح انتصار بريطانيا لها سيطرة بحرية بريطانية وسيادة لاينازعها فيها أحد على البحار طيلة قرن كامل بعد هذه المعركة،

########################

المصادر:

* جازيان علي الرابط

http://www.gazian.com/issues/new-issue-3/time-machine/2774/

* ويكيبيديا العربية علي الرابط

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%83%D8%A9_%D8%B7%D8%B1%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D8%B1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: غرق سفن حربية في معارك بحرية   الأحد أبريل 15, 2012 9:00 am

موقعة أبوقير

2-8-1798

غرق سفن نابليون في موقعة أبي قير وهي معركة بحرية
المواجهة البحرية بدأت بين الأسطول الانجليزي والأسطول الفرنسي الساعة 18.30. حيث قامت ثمانية مراكب بريطانية بتطويق دائري لخمسة سفن فرنسية وإمطارها بالقذائف من على مسافات قريبة جداً يمكن معها استعمال المسدسات الصغيرة.
وحوالى الساعة 20.00 أحاط مركبان بريطانيان بمركب القيادة الفرنسية «الشرق» وأمطراه بقذائف مباشرة أدت إلى مقتل قائد الأسطول الفرنسي ( برويس )، واستمرت المواجهة العنيفة بين الأسطولين إلى أن أصابت إحدى القذائف البريطانية مستودع الذخيرة على مركب القيادة الفرنسي مما أدى إلى حصول انفجار كبير فيه وتلاشي أجزائه، وبالتالي مقتل معظم طاقمه البالغ عدده نحو ألف بحار. وقد دوى صوت انفجار مركب القيادة في المنطقة محدثاً ذهولاً كبيراً لدى السكان على البر.

بعد تدمير مركب القيادة الفرنسية وشل أو أسر مراكب المقدمة، انتقلت المراكب البريطانية مجتمعة لتركيز الهجوم على وسط المراكب الفرنسية ومؤخرتها، وعند بزوغ الفجر سجل شل واستلام باقي المراكب الفرنسية.

وجاءت حصيلة المعركة البحرية:

تدمير بارجتين ومدمرتين فرنسيتين وأسر تسعة مراكب مع ثلاثة آلاف بحار.

مقتل 1700 بحار فرنسي بينهم قائد الأسطول الأميرال برويس.

في الجانب الإنكليزي سجل مقتل 288 عنصراً وجرح نحو ألفين، وبالرغم من عدم خسارتها أي مركب إلا أن ثلثي المراكب البريطانية أصيبت خلال المواجهات إصابات مباشرة، وأصبحت بحاجة إلى إجراء تصليحات فيها، كما أصيب الأميرال نلسون إصابة بليغة.

عمد نلسون إلى إرسال إحدى سفن الأسطول "LEANDER" إلى نابولي لإبلاغ القيادة بالنصر الذي حققته البحرية البريطانية علي البحرية الفرنسية، ولكن هذا المركب تعرّض للأسر من قبل قائد فرنسي تمكن من الهرب بمركبه فور بدء المعركة البحرية وتدمير مركب القيادة


للمزيد : طالع

http://ar.wikipedia.org/wiki/معركة_أبي_قير_البحرية


=============================================

معركة نافارين

20-10-1827

معركة نافارين

وهي معركة بحرية خلال (حرب الاستقلال اليونانية)جرت في خليج نافارين بين الطرفين :
1- الأساطيل الحربية العثماني و المصري والجزائري
2- أساطيل الحلفاء (البريطاني والفرنسي والروسي )
كانت كارثة للطرف الأول. ومن هنا بدأت مرحلة استقلال اليونان من الحكم العثماني

معركة نافارين = (بالتركية= Navarin Deniz Muharebesi)=The Battle of Navarin






معركة نافارين البحرية (1827). رسم زيتي من طرف أمبرواز_لويس_قارنوراي
----



للمزيد طالع:



http://ar.wikipedia.org/wiki/معركة_نافارين

================


عدل سابقا من قبل البدراني في الأربعاء يوليو 04, 2012 9:15 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: غرق 400 سفينة رومانية سنة 655   الأحد أبريل 15, 2012 9:22 am


إفي سنة 655م
معركة بحرية بين أسطول الدولة الاسلامية وأسطول الإمبراطورية الرومانية الشرقية ( البيزنطية) بقيادة الإمبراطور (قسطنطين الثاني) خارج ساحل ليكيا في آسيا الصغرى
وبالرغم من كونها أول معركة بحرية يخوضها أسطول الدولة الاسلامية الحديث التكوين
ومن كون القوي والمهارات لم تكن متكافئة أبداً وكون عدد السفن البيزنطية أضعاف عدد السفن الاسلامية حيث كان الأسطول الإسلامي يتألف من 200 سفينة، بينما الأسطول الرومي يتألف من 700 سفينة (في أقل التقديرات)
فالمدهش أن المعركة إنتهت بنصر أسطول الدولة الاسلامية

تفاصيل:
بدأت الاقتتال بين الأسطول الإسلامي مع الأسطول البيزنطي.بالتراشق بالسهام لما أصبحت المسافة بينهما في مرمى السهام - .
وبعد أن نفذت السهام جرى التراشق بالحجارة،وبعد أن نفذت الحجارة اندفع المسلمون بسفنهم نحو سفن البيزنطيين وقام بعض البحارة المسلمين بربط سفنهم بسفن العدو بينما قفز جنود البحرية المسلمون في جسارة داخل سفن الأسطول البيزنطي وبدأ القتال المتلاحم بالسيوف والخناجر فوق سفن الطرفين.
انتهت المعركة بعد قتال شديد بانتصار أسطول الدولة الاسلامية ، وتدمير أكثر من 400 سفينة رومانية
وتكبد المسلمون خسائر كبيرة بسبب النيران الاغريقية
وتسمي المعركة في كتب التاريخ ب (معركة ذات الصواري)



وبعد هذه المعركة تحطمت معنويات الروم وانتهت سيطرة الإمبراطورية الرومانية الشرقية ( البيزنطية) على مياه البحر الأبيض المتوسط .
إن كل من شارك في المعركة يعد بطلاً بقيادة قائد الأسطول (عبد الله بن سعد بن أبي سرح) الذي كان بمنصب والي مصر




-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: غرق جزء من أسطول كليوباترا ومارك أنتوني سنة 31ق م   الأحد أبريل 15, 2012 9:47 am



في العصر القديم:السفن وقتذاك كانت سفن شراعية تسير في البحار للتجارة أو الحرب بين الدول معتمدة علي تجديف البحارة الأقوياء المفتولي العضلات
فكيف تقع حوادث غرق أسطول حربي في هذه العصور قبل الميلاد :
يكون السبب إما غرق طبيعي بواسطة ريح قوية ومطر غزير
أأو إغراق متعمد ربما باقتحام السفينة والاقتتال علي ظهر السفينة بينما يقوم جنود آخرون بضرب أرضية السفينة بفئوس ومطارق مسننة حتي تنقب السفينة ويقتحمها ماء البحر فتغرق ، أو رمي كتل من أنسجة أو زيوت مشتعلة تحرق صواري وأخشاب سفن العدو

وكان القتال المفروض أن يتوقف إذا سمعت صيحات بحارة العدو تعلن الاستسلام فمثلاً أسطول كليوباترا ومارك أنتوني سنة 31ق م انهزم أمام الأسطول الروماني بقيادة القائد الروماني ( أوكتافيوس) وغرق جزء منه فاستسلم الجزء الثاني لأوكتافيوس
تفصيل:
بدلاً من انتظار الهجوم الروماني على الإسكندرية الذي كان يمكن صده بسهولة، خرجت كليوباترا مع أنتوني على رأس اسطولهما الحربي للقاء الرومان في عرض البحر.
واختبأ اسطول الإسكندرية في ميناء أكتيوم اليوناني بالقرب من ساحل إيطاليا، بهدف مباغتة الرومان بهجوم على بلادهم.
لكن اوكتافيوس علم بالخطة، فقرر هو مفاجأتهم في أكتيوم في 2 -9-31 ق م .ولسبب ما غادرت كليوباترا بسفينتها ساحة القتال فجأة، عائدة إلى الإسكندرية. فلم يتمالك أنتوني هو الآخر مشاعره، وترك رجال البحرية وحدهم وتبع حبيبته إلى الإسكندرية فلما حدث الاشتباك انهارت سفن الأسطول المدافع عن مصر وتعرضت للغرق فاستسلم الناجون إلى اوكتافيوس،الذي بدوره ضم سفنهم لأسطوله
وعندئذ أبحر أوكتافيوس علي رأس الأسطول الروماني الذي تضخم إلي الإسكندرية بدون مقاومة ورفض التفاوض على أي شروط للصلح.فقط أراد استسلام مصر للروم
ولم يتحمل أنتوني مأساة الهزيمة أمام غريمه الروماني، فقتل نفسه بسيفه قبل أن يقتلونه وحمله جنوده إلى قصر كليوباترا وهو ينزف آخر دمائه بينما هي مختبئة داخل ضريح بنته لنفسها ومعها كل كنوز عائلتها.
ولما علم الرومان باختبائها استولوا على كنوز القصور ، وأدركت كليوباترا أن طريقها الوحيد لتضييع فرصة إذلالها وربما استعبادها على يد الروم هو الانتحار هي الأخرى. فاستحضرت أفعى سامة وتركتها تلدغها وهكذا أنهت حياتها وهي شابة عمرها 39سنة.
ودفن اوكتافيوس الحبيبين كليوباترا ومارك أنتوني في مقبرة واحدة
وسقطت مصر تحت سيطرة روما عام 30 ق م بعد حسم الصراع بين روما والإسكندرية في معركة واحدة، قررت مصير مصر لعدة قرون .

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: من حوادث غرق السفن والعبارات   الثلاثاء مايو 01, 2012 12:32 am

سنة 1281
غرق معظم سفن الأسطول الحربي المغولي الذي أرسله (كوبلاي خان )نحو اليابان لاحتلالها
وكان هذا الأسطول يتكون من 4000 سفينة حربية عليها 140ألف مقاتل
سبب الغرق : إعصار فظيع مصحوب بأمطار شديدة ورياح قوية
أسفر الحادث الكارثي عن غرق معظم السفن عن مصرع 100ألف مقاتل مغولي وكوري ، وإلغاء خطة المغول في احتلال اليابان فاعتقد اليابانيون وهم فرحون بالحادث أن أرضهم أرض مقدسة

-


عدل سابقا من قبل البدراني في الخميس يونيو 21, 2012 4:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: إغراق السفن خلال الحرب العالمية الثانية   الأربعاء مايو 23, 2012 1:21 pm

23-5-1941
غرق اسطول حربي بريطاني:
في هذا اليوم هاجمت القاذفات الألمانية النازية اسطولاً حربياً بريطانياً يتكون من سفن حربية ومدمرات.
وقد أغرقت الاسطول بالكامل .
المدمرة (كيلي) كانت ضمن الاسطول البريطاني الذي غرق وكان يقودها اللورد ( لويس ماونت باتن)، ابن عم الملك جورج الرابع، ملك بريطانيا.
وقد هوجمت (كيلي) من قبل 24 قاذفة
غرقت المدمرة البريطانية (كيلي) قرب جزيرة كريت في البحر المتوسط، ولقي 130 شخص من طاقمها حتفهم . لكن اللورد ماونت باتن الذي كان سباحا ماهراً استطاع النجاة بنفسه بعد سباحته إلى الشاطئ
===========
8-12-1941
أغارت الطائرات القاذفة اليابانية علي وحدات الأسطول الأمريكي الرابضة في ميناء ( بيرل هاربور ) مما أسفر عن:
غرق 8 سفن حربية أمريكية راسية بالميناء
وغرق 8 سفن عابرة للمحيطات
=============
10-12-1941
هاجم سلاح الجو الياباني السفينة الحربية ( برينس أوف ويلز ) والسفينة الحربية ( ريبالز) ، وأغرقهما في خليج شبه جزيرة مالاوي.
هاتان السفينتان كانتا سفينتين حربيتين عملاقتين من قطع الأسطول الانجليزي المسمي (أسطول شرق المحيط)
=============
5-6-1942
هجوم البحرية اليابانية علي (جزيرة ميدواي)
لم يكن له نتائج ذات شأن بل استثار القوات الأمريكية للرد الرادع علي اليابان بهجوم مضاد منسق وناجح أدي لإغراق 4 حاملات طائرات يابانية وأيضاً أدي لخسارة اليابان 320 طائرة حربية وبارجة عابرة للمحيطات وصارت منطقة منتصف المحيط الهادي لصالح أمريكا
----------------------------
أبريل 1943
معركة بين أمريكا واليابان في جزيرة سلمون في غرب المحيط الهادي
أسفرت عن هزيمة البحرية اليابانية علي يد البحرية الأمريكية، ومقتل القائد الأعلي للأساطيل اليابانية (ياماموطو إيسوروكو ) عن عمر يناهز 59عاماً حيث لقي مصرعه داخل طائرته وهو بقوم بتوجيه البحرية اليابانية
=================
سنة 1944
في هذه السنة قام الجيش الأمريكي بإغراق معظم البوارج الحربية اليابانية
وكان من ضمن هذه السفن الغارقة: البارجة اليابانية ( موساشي) أضخم بارجة في العالم
-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: من حوادث غرق السفن والعبارات   الأربعاء يوليو 11, 2012 4:11 pm

مساء السبت 17-12-2011
غرقت سفينة خشبية أندونيسية قبالة سواحل جزير ة استرالية وكانت تقل 250 مهاجرا معظمهم من أفغانستان وإيران
وباكستان كانوا متوجهين إلى أستراليا،
=======================
28-12-2011
غرق سفينة الصيد "بركة الحاج محمد رميح" في مياه البحر الأحمر بالقرب من الحدود البحرية المصرية-السعودية، وذلك بعد شحوطها وإصابتها بعطل أدى إلي انشطار السفينة إلى نصفين وتلا ذلك غرقها السريع في قاع البحر.
تمكنت ناقلة بترول سعودية من إنقاذ 31 صيادًا مصرياً هم طاقم السفينة وتم نقلهم إلى أحد الموانئ السعودية بصحة جيدة
==================

يونيو 2012
غرق سفينة تقل حوالى 200 مهاجر غالبيتهم من أفغانستان قبالة جزيرة كريسماس، وفى تلك الحادثة تمكنت فرق الإغاثة من انتشال 110 ناجين و17 جثة فى حين اعتبر البقية فى عداد المفقودين.
ملحوظة : جزيرة كريسماس هي جزيرة النائية فى المحيط الهندى التى تتبع لاستراليا وتبعد عنها 2600 كلم وعن السواحل الاندونيسية 300 كم،

------------------
27-6-2012
غرقت سفينة قبالة جزيرة كريسماس بعد أقل من أسبوع من غرق سفينة أخري ذكرنا خبر غرقها
السفينة كانت تقل ما بين 123 و133 شخصا من المهاجرين غير الشرعيين،
فقط 123 شخصا نجوا وتم انتشالهم بواسطة فرق الإنقاذ

التفسير : غالبا ما يهاجر إلى أستراليا طالبو لجوء، معظمهم من الأكراد والإيرانيين والعراقيين، انطلاقا من السواحل الأندونيسية على متن سفن عادة ما تكون محملة بأكثر من طاقتها وفى حال سيئة.

المصدر :ا ف ب نقلا عن بيان رئيسة الوزراء الأسترالية جوليا جيلارد، أمام برلمان استراليا
=============
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدراني
Admin


عدد المساهمات: 3616
تاريخ التسجيل: 01/08/2009

مُساهمةموضوع: إغراق السفينة الحربية إيلات   الأربعاء يوليو 11, 2012 5:05 pm

في الساعة الخامسه وخمس وعشرين دقيقه من مساء21-10-1967 :
قيام البحرية المصرية بإغراق سفينة مدمرة اسرائيلية اسمها إيلات
تفصيل : أطلق اللنش رقم 504 بقياده النقيب احمد شاكر ، صاروخين تجاه المدمرة ايلات اصابها في منتصفها ومالت السفينه وبدأت الغرق كما شاهدها النقيب احمد شاكر علي الرادار
===============
وقد ورد الخبر عن ذلك في مذكرات لواء محمد عبد الغنى الجمسى رئيس هيئة عمليات حرب أكتوبر 1973 كما يلي:

" وجاء يوم 21 اكتوبر 1967 وقد وصلت إلى مركز قيادة الجبهة بعد راحة ميدانية ، فوجدت اللواء أحمد إسماعيل ومعه العميد حسن الجريدلى رئيس عمليات الجبهة (وقد كنت أنا وقتها رئيس أركان للجبهة) يتابعان تحركات المدمرة الإسرائيلية إيلات بالقرب من المياه الإقليمية لمصر فى المنطقة شمال بورسعيد . كانت المعلومات تصلنا أولا بأول من قيادة بورسعيد البحرية التى كانت تتابع تحركات المدمرة ، وقد استعدت قوات القاعدة لمهاجمة المدمرة عندما تصدر الأوامر من قيادة القوات البحرية بالتنفيذ . وظلت المدمرة المعادية تدخل المياه الإقليمية لفترة ما ثم تبتعد إلى عرض البحر ، وتكرر ذلك عدة مرات بطريقة استفزازية وفى تحرش واضح ، لإظهار عجز قواتنا البحرية عن التصدى لها.
وبمجرد أن صدرت اوامر قائد القوات البحرية بتدمير هذه المدمرة عند دخولها المياه الإقليمية ، خرج لنشان صاروخيان من قاعدة بورسعيد لتنفيذ المهمة . هجم اللنش الأول بإطلاق صاروخ أصاب المدمرة إصابة مباشرة فأخذت تميل عل جانبها ، وبعد إطلاق الصاروخ الثانى تم إغراق المدمرة الإسرائيلية " إيلات " شمال شرق بورسعيد بعد الخامسة مساء يوم 21 أكتوبر 1967 وعليها طاقمها . وقد غرقت المدمرة داخل المياه الإقليمية المصرية بحوالى ميل بحرى.
عاد اللنشان إلى القاعدة لتلتهب مشاعر كل قوات جبهة القناة وكل القوات المسلحة لهذا العمل الى تم بسرعة وكفاءة .. وحقق تلك النتيجة الباهرة.
لقد كان إغراق المدمرة إيلات بواسطة صاروخين بحريين سطح / سطح لأول مرة ، بداية مرحلة جديدة من مراحل تطوير الأسلحة البحرية والقتال البحرى فى العالم واصبح هذا اليوم ـ بجدارة ـ هو يوم البحرية المصرية.
طلبت إسرائيل من قوات الرقابة الدولية أن تقوم الطائرات الإسرائيلية بعملية الإنقاذ للأفراد الذين هبطوا إلى الماء عند غرق المدمرة . استجابت مصر لطلب قوات الرقابة الدولية بعدم التدخل فى عملية الإنقاذ التى تمت على ضوء المشاعل التى تلقيها الطائرات ، ولم تنتهز مصر هذه الفرصة للقضاء على الأفراد الذين كان يتم إنقاذهم


المصدر:
كتاب مذكرات اللواء محمد عبد الغنى الجمسى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

من حوادث غرق السفن والعبارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي لآلـــئ ::  ::  :: -